البوابة- خطة الاتحاد الأوربي للمساعدات العسكرية لأوكرانيا تواجه معارضة من بعض الدول الأوربية، على الرغم من أن الاتحاد الأوربي من أهم المتبرعين بالمساعدات العسكرية لأوكرانيا، منذ أن بدأت روسيا اجتياحها في شباط 2022م، إذ تقدر قيمة التبرعات بما يوازي 25 مليار دولار من المعدات والأسلحة التي تلقاها الجانب الأوكراني.


ومن المتوقع أن يناقش وزراء دفاع الاتحاد الأوربي في بروكسل، الثلاثاء، هذه الخطة التي تتضمن تقديم مساعدات بقيمة 5 مليار دولار سنويا في السنوات الأربع القادمة، وهو ما تتحفظ عليه دول عديدة على رأسها ألمانيا.
وتأتي خطة المساعدات العسكرية هذه في الوقت الذي يناقش فيه الاتحاد الأوربي مسودة خطة لتقديم 50 مليار دولار كمساعدة اقتصادية لأوكرانيا.
وفي التطورات الميدانية، فقد قُتل ثلاثة ضباط استخبارات روس في انفجار استهدف اجتماعا من قبل المقاومة المحلية في مدينة ميليتبول التي احتلتها روسيا العام الماضي. هذا في الوقت الذي قتل فيه ثلاثة مدنيين أوكران جراء هجمات للقوات الروسية في مناطق متفرقة على طول خط الاشتباكات. فيما ذكرت تقارير أن الميليشيات الروسية التي تقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية قتلت عقيدا في جهاز الاستخبارات في كمين في بريانسك. وقد أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أن القوات الروسية تحاول أن تسيطر على منطقة بالقرب من مدينة باخموت.
 

اقرأ ايضاًالدفاع الأوكرانية: روسيا تحشد 10 آلاف جندي في محور باخموت

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أوكرانيا الاتحاد الاوروبي التاريخ التشابه الوصف الاتحاد الأوربی

إقرأ أيضاً:

الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان

يعاني اقتصاد لبنان من موجة جديدة من غلاء الأسعار مع إضطرار نحو مليون شخص إلى النزوج من مدن وبلدات جنوب البلاد.

ويشهد لبنان موجة نزوح هي الأكبر في تاريخه وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار الإيجارات بشكل غير مسبوق كما فرض البعض شروطاً صعبة على المستأجرين، بما في ذلك دفع عدة أشهر سلفاً إضافة إلى ارتفاع أسعار السلع مثل المود الأساسية والبطانيات.

وارتفع معدل التضخم في لبنان من 2.9 بالمئة في 2019 إلى نحو 192 بالمئة في ديسمبر 2023 قبل أن يبدأ بالتراجع مرة أخرى ليصل إلى 35 بالمئة في أغسطس الماضي.

رغم ذلك لايزال ارتفاع الأسعار مؤثرا بشكل أساسي في القدرة الشرائية للمواطن اللبناني خاصة مع الفرق الكبير بين سعر الليرة الرسمي وسعر السوق السوداء ودولرة جزء واسع مع الاقتصاد واعتماد البلاد بشكل كبير على الاستراد لسد جزء كبير من احتياجاتها.

وشهد سعر الصرف الرسمي لـ الليرة في مصرف لبنان المركزي انخفاضا حادا من 1507.5 ليرة للدولار الواحد خلال 2019 إلى 15 ألف ليرة حاليا.
وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية قد وضعت سيناريوهات لانخفاض كبير متوقع في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السنوات القليلة المقبلة من مستوياتها المستقرة حالياً عند نحو 90 ألف ليرة لكل دولار.

وقال الوكالة، إنه من المتوقع أن تسجل العملة اللبنانية مستوى 115 ألف ليرة لكل دولار في 2025، فيما ستصل إلى 136 ألف ليرة تقريباً لكل دولار في عام 2026. وأضافت أنه من المتوقع أن تصل عملة لبنان إلى 152 ألف ليرة تقريباً لكل دولار في 2027.

ووصلت خسائر لبنان بسبب الحرب منذ أكتوبر من العام الماضي نحو 10 مليارات دولار، فيما أكدت وزارة الزراعة اللبنانية أن إجمالي الخسائر المتوقعة في تدفقات العملات الجنبية من القطاع الزراعي قد تصل إلى 1.6 مليار دولار كما انخفضت حركة السفر في مطار بيروت بين 30 بالمئة و40 بالمئة في منتصف سبتمبر بعد أن أوقفت حوالي 30 شركة طيران الرحلات من وإلى مطار بيروت.

مقالات مشابهة

  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان
  • الدولار يرتفع بعد معارضة رئيس المركزي الأمريكي لتوقعات بتيسير نقدي كبير
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه إدارة امتحانات الشهادة السودانية
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025
  • المغرب يقتحم “المعسكر الإسكندنافي”.. 70% من دول الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية