يمن مونيتور/ الأناضول

وافق مجلس النواب الأردني، الاثنين، بالإجماع على مراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل على خلفية هجمات الأخيرة على قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان للمجلس (الغرفة الأولى للبرلمان).

ومن أبرز الاتفاقيات الموقعة بين الأردن إسرائيل: اتفاقية السلام عام 1994، واتفاقية الغاز عام 2016، إضافة إلى اتفاقيات أخرى في مجال المياه والطاقة.

وذكر البيان أن رئيس المجلس أحمد الصفدي “دعا لمراجعة الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، ووافق الأعضاء على ذلك بالإجماع”.

ودعا الصفدي، اللجنة القانونية في مجلس النواب إلى “مراجعة الاتفاقيات الموقعة وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها من أجل تقديمها للحكومة”، وفق البيان ذاته.

وكان الأردن قال على لسان وزير خارجيته أيمن الصفدي: “نقوم بكل ما نستطيع، وكل ما يمكنه أن يسهم في إنهاء الحرب وإدخال المساعدات إلى غزة وتحقيق الهدنة وحماية المدنيين، وكل الخطوات التي تسهم في تحقيق ذلك سنقوم بها”.

وعقب ذلك التصريح بيومين، قرر الأردن في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، استدعاء سفيره لدى تل أبيب “فوراً” ورفض إعادة السفير الإسرائيلي إلى المملكة، على خلفية “الحرب الإسرائيلية المستعرة” على قطاع غزة.

وأوضح الصفدي، حينها، أن “عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني”.

ورغم الخطوة الأردنية، إلا أن الفعاليات الشعبية التي تشهدها المملكة بوتيرة شبه يومية للتضامن مع غزة، تعلن أن تلك “الإجراءات غير كافية”، مطالبة بـ”إلغاء كل الاتفاقيات مع إسرائيل بما فيها اتفاقية السلام”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أحداث غزة إسرائيل الأردن القدس فلسطين واشنطن الاتفاقیات الموقعة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوربية ترد على قرار محكمة العدل الأوربية: نلتزم باحترام الاتفاقيات ونواصل الشراكة مع المغرب

أكد بيان مشترك من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى، نائب الرئيس جوزيب بوريل بشأن أحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالاتفاقيات مع المغرب، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي « تتميز بطابعها الطويل الأمد والشامل والعميق ».

وشدد البيان على نية الاتحاد الأوروبي، بالتعاون الوثيق مع المغرب، وتعزيز العلاقات الثنائية في إطار شراكتهما، استناداً إلى مبدأ « العقود يجب أن تحترم » (pacta sunt servanda).

وحسب البيان فقد تم بناء صداقة متينة وتعاون متنوع بين الطرفين على مر السنين، واعرب الاتحاد الأوروبي عن عزمه تعزيز هذه الشراكة في الفترة القادمة.

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يأخذ في الاعتبار أحكام محكمة العدل الأوروبية الصادرة بشأن عدد من القضايا « المتعلقة بعلامات الفواكه والخضروات القادمة من إقليم الصحراء ».
وأكد البيان أن المفوضية الأوروبية تقوم حالياً بتحليل هذه الأحكام بدقة. كما أكد أن محكمة العدل الأوروبية مددت صلاحية الاتفاقية المتعلقة بالمنتجات الزراعية لمدة 12 شهراً إضافية.

 

 

كلمات دلالية المغرب المفوضية الأوربية محكمة العدل الأوربية

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس النواب اللبناني: إسرائيل تستدرج المنطقة إلى شريعة الغابة والعنف
  • نائب ولائي يطالب حكومته الإطارية بإعادة النظر في جميع الاتفاقيات مع الأردن
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • المفوضية الأوربية ترد على قرار محكمة العدل الأوربية: نلتزم باحترام الاتفاقيات ونواصل الشراكة مع المغرب
  • مجلس الوزراء يُحيل مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2025 إلى مجلس النواب
  • بليحق ينفي صدور قرار بإلغاء الضريبة على سعر الصرف
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • الفيفا : التصويت على مستضيفي مونديال 2030 بالإجماع في دجنبر المقبل
  • إنفاذ الإتفاقيات الموقعة بين الجانبين.. وزير الداخلية المكلف يؤكد متانة العلاقات بين مصر والسودان
  • مجلس الشيوخ يوافق على توجيه برقية تأييد للرئيس السيسي