واشنطن ـ (أ ف ب) – أعرب البيت الأبيض الجمعة عن قناعته بأن انضمام السويد الى حلف شمال الأطلسي الذي لا يزال يلقى معارضة تركيا والمجر، سيتم في “مستقبل غير بعيد”. وقال مستشار الأمن القومي جايك ساليفان إنه “من الممكن” أن ترفع أنقرة وبودابست تحفظاتهما خلال قمة الحلف الأسبوع المقبل في ليتوانيا، أو على الأقل أن يحصل ذلك “في مستقبل غير بعيد”.

وأكد المسؤول وجود “نوايا حسنة جوهرية” بشأن انضمام السويد للحلف. ومن جهته أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، أن أوكرانيا لا تفي بمتطلبات الناتو، مبينا أن هناك شروطا معينة “وعلى كل عضو في الناتو الإيفاء بها”. ويأتي تصريح كيربي اليوم الجمعة، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، حيث لفت إلى أن “هناك آلية لتلبية هذه المتطلبات.. وأوكرانيا لم تف بهذه المتطلبات بعد”. وأضاف كيربي بالقول “بالإضافة إلى ذلك، فهم في خضم (نزاع). ويحتاج الجميع هنا إلى التركيز على مساعدتهم على النجاح”. وأعلن وزير خارجية أوكرانيا، دميتري كوليبا، في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن الدول الأعضاء في الناتو يجب أن تحدّد إطارا زمنيا واضحا للموعد الذي ستكون فيه مستعدة لدعوة بلاده للانضمام إلى الحلف. وكتب في مقالة مع مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أنه “إذا لم يكن قادة الناتو مستعدين بعد للإعلان عن الدعوة في فيلنيوس، فيجب عليهم الإشارة بوضوح إلى متى سيكونون مستعدين. للعضوية متطلبات رسمية، لكن الدعوة ليست كذلك. كل ما هو مطلوب، هي البصيرة الاستراتيجية والإرادة السياسية”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو

قال عربي مرزوق، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من برلين، إن اجتماع رامشتاين حضر به عدد كبير من وزراء الدفاع من أكثر من 50 دولة.

وأضاف «مرزوق» عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عقب في المؤتمر الصحفي الذي عُقد صباح اليوم الجمعة أنه سيقدم أربعة مليارات يورو دعمًا إلى أوكرانيا.

أوكرانيا تحتاج إلى صواريخ بعيدة المدى

ولفت إلى أن ألمانيا ستقدم أربعة أنظمة من الدفاع الجوي من أسلحة الدفاع، بعيد المدى لأوكرانيا حتى تمكنها من الدفاع عن أراضيها بشكل كامل، فضلا عن الخطوط الحمراء التي وضعتها ألمانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي في حلف الناتو بعد مهاجمة أهداف عميقة داخل الأراضي الروسية.

وأوضح أنها المرة الأولى للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحضر اجتماع رامشتاين، إذ إنه بمجيئه يريد الضغط على دول حلف الناتو، لكي تسمع لأوكرانيا بضرب أهداف عميقة داخل الأراضي الروسية وضرورة الحصول على صواريخ بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • البيت الأبيض يشكك في إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • البيت الأبيض: منزعجون بشدة إزاء مقتل ناشطة أمريكية بالضفة الغربية
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • البيت الأبيض: نشعر بانزعاج إزاء الوفاة المأساوية لأمريكية بالضفة الغربية
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا