ناقشت الجلسة الحوارية الخامسة في منتدى الأسرة السعودية 2023، أهمية تعزيز مفهوم التشيخ النشط، من خلال مشاركة عدد من المتحدثين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

وأكدت المتحدثون على ضرورة تعزيز دور كبار السن في المجتمع، وتوفير سبل الراحة والرفاهية لهم، وتوفير الفرص لهم للمشاركة الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين.

أخبار متعلقة فيديو.. "مركز البذور" يكشف لـ اليوم" تفاصيل اعتماده لتقنية البصمة الوراثية"الوطنية للخدمات الزراعية" تطلق خدمة إذن تنقل الحيوانات الأليفة دوليًارعاية كبار السن

قالت د. أسيل العبد الكريم، الوكيل المساعد للتأهيل الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: ”إن المملكة منذ تأسيسها اهتمت برعاية كبار السن، وضمن برامج رعاية كبار السن تم الترخيص للمراكز الأهلية التي تعتبر بمثابة أندية اجتماعية لكبار السن، وتعمل الوزارة على تفعيل دور القطاع الخاص وغير الربحي لتوفير مثل هذه الأندية لخدمة كبار السن وللاستفادة من خبراتهم“.

من جانبه، قال د. عبدالله الخنيزان، استشاري طب كبار السن بمستشفى الملك فيصل التخصصي: ”إن فئة كبار السن تتزايد بشكل مضاعف، ويجب أن يكون لهم دور فاعل ونشط ليتفاعلوا مع المجتمع والأسرة، حيث أن من أبرز المفاهيم الهامة لهذه الفئة“ الاستقلالية ”والذي يشير إلى القدرة على أداء المهام اليومية بنشاط وصحة“.

وأضاف: ”إن مفهوم التشيّخ النشط يبدأ من سن الشباب للوصول لحالة من النشاط والاستقلالية في حال الكبر، وهي تعني كذلك المحافظة على الصحة لضمان النشاط وكذلك تشمل التفاعل الاجتماعي والأسري والروحي“.

أرقامًا قياسية

أشار د. محمد الدريس مستشار تطوير الاستراتيجية بهيئة تقويم التعليم: ”إلى جهود المملكة منذ إطلاق رؤية السعودية 2030 حيث سجلت المملكة أرقامًا قياسية في جميع المجالات ومنها مجال التقنية، من خلال تقديم العديد من البرامج والمبادرات والخدمات الحكومية التي أصبحت تنافس عالمياً، ولكبار السن نصيب من التحول الرقمي والبنية الرقمية والتسهيلات من خلال العديد من التطبيقات“.

ولفت إلى أن الحراك باتجاه كبار السن أصبح عالميًا، ونحن في المملكة نحتاج إلى تكامل الجهود المقدمة لهم ووضعها في إطار حوكمة شامل، ومازال الطريق أمامنا طويلا للوصول إلى ما نطمح إليه. كما أن التقدم والتطور التقني يظهر في أشكال عديدة منها الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ويمكن توظيف العديد من هذه التقنيات لرعاية لكبار السن، فمثلا عن طريق المستشعرات يمكن قراءة المؤشرات والعلامات الحيوية للمحافظة على صحة لكبار السن وإنقاذ حياتهم في حالات الطوارئ.

ولفتت د. حياة ملاوي، رئيسة مركز إجلال لخدمات كبار السن والمتقاعدين: إلى إطلاق العديد من البرامج والمبادرات المعنية بخدمة كبار السن، منها تدشين أول نادٍ اجتماعي افتراضي لكبار السن، وموقع إلكتروني تحت مسمى ”المدينة الرقمية لكبار السن“ يحتوي على العديد من الدراسات والأبحاث والبطاقات التوعوية لهم.

ندوات وأمسيات شعرية

كما تم إطلاق في مركز ”إجلال“ برنامجاً احترافياً للمتطوعين في مجال تقديم الخدمات لكبار السن، إضافة إلى تنظيم ندوات وأمسيات شعرية مخصصة لكبار السن للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.

وأشار د. محمود كسناوي، رئيس مجلس إدارة جمعية المتقاعدين: إلى أن مفهوم التشيّخ النشط يعكس أهمية تعزيز جودة حياة كبار السن أثناء تقدمهم في العمر، حيث أن معظم المنجزات والأعمال السابقة في بلادنا كان العاملين فيها من كبار السن، لذا فمن المهم التعزيز لهذا المفهوم وتحفيز كبار السن على العطاء والمشاركة المعرفية.

وأبان أن كبار السن هم أساس المجتمع، ومانعيشه من ازدهار وتطور هو من نتائج أعمالهم المبذولة، لذا نسعى من خلال هذا المنتدى إلى توعية المجتمع بأهمية استثمار خبرات كبار السن، والبحث عنهم وإشراكهم في الأعمال التنموية الهامة، ويجب الاستفادة من خبرات كبار السن وإبرازهم في المجتمع، وإشراكهم في الندوات واللقاءات، لتبادل الخبرات، وتقديم التجارب الهامة لطلاب المدارس، ولبقية الأفراد، كما يجب الحرص على زيارتهم في منازلهم للاستماع لتجاربهم الهامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض كبار السن منتدى الأسرة السعودية لکبار السن کبار السن العدید من من خلال

إقرأ أيضاً:

كانت مخبأة بإرسالية حديد.. إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة “كبتاجون بميناء جدة الإسلامي

أحبطت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” محاولة تهريب 3,633,978 حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي، عثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر الميناء.
وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، عبارة عن “معدات حديدية”، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عثر على تلك الكمية من الحبوب مخبأة ضمن الإرسالية.
وأفادت أنه بعد إتمام عملية الضبط جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلَي المضبوطات داخل المملكة، وتم القبض عليهما.
وأكدت هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب تحقيقًا لأبرز ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.
ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية “1910”، أو عبر البريد الإلكتروني ” “1910@zatca.gov.sa أو الرقم الدولي “00966114208417”، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب، ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

مقالات مشابهة

  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • السواحة يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع "أمازون كلاود"
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • كبار السن أكثر عُرضة لنقص السوائل في الجسم
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • كيف كفل قانون المسنين الجديد الرعاية لكبار السن؟
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو
  • كانت مخبأة بإرسالية حديد.. إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة “كبتاجون بميناء جدة الإسلامي