اختتم نادي تراث الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية مشاركتهما في النسخة 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "نتحدث كتباً"، في الفترة من أول نوفمبر الجاري وحتى الثاني عشر من الشهر نفسه، في مركز إكسبو الشارقة.

وهدفت المشاركة في المعرض إلى تعزيز الثقافة التراثية من واقع المسؤولية في نشر التراث الإماراتي، والمحافظة على الهوية الوطنية، من خلال الإصدارات والبرامج والمحاضرات التي نُظمت لتسليط الضوء على الإصدارات المعنية بالتراث والثقافة الإماراتية، من أجل تعزيز وتفعيل الحراك الثقافي والتراثي في الدولة.


ويعد جناح النادي واللجنة في المعرض بمثابة محطة ثقافية يجتمع عندها المفكرون والأدباء والباحثون، كما يعد منصة لإقامة العديد من المحاضرات التي تعنى بثقافة الإمارات.
ونظم النادي بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، العديد من الندوات والمحاضرات الثقافية، التي تحدث فيها نخبة من المثقفين والكتاب والباحثين الذين تناولوا مواضيع تتصل بالمشهد الثقافي في الإمارات.
وشهد البرنامج الثقافي جلسة حوارية بعنوان "تجارب إماراتية في جمع الشعر النبطي وتوثيقه وحفظه"، تحدث فيها عدد من الباحثين في الشعر والتراث الشعبي، وصاحب الجلسة حفل توقيع لكتاب "الهوية الوطنية الإماراتية في الشعر النبطي" للكاتب فهد المعمري، وديوان "الدرمكي" للدكتور راشد المزروعي، وديوان "العميمي" للكاتبة موزة العميمي.
وكان النادي واللجنة قد نظما محاضرة بعنوان "توثيق التراث المروي.. تجارب ميدانية" قدمها عدد من الباحثين في التراث الشعبي، تحدثوا فيها عن تجاربهم الشخصية في جمع المعلومات لبحوثهم العلمية.

كما نظما جلسة حوارية بعنوان "إصدارات في تاريخ الإمارات.. قراءات منهجية ووثائقية" بمشاركة عدد من الأكاديميين والمؤرخين في الدولة، تحدثوا عن جملة من المحطات في تاريخ الإمارات، وصاحب الجلسة حفل توقيع لكتاب "الحاج عبدالله وليمسن" للدكتور حمد بن صراي، وكتاب "وقفات في تاريخ الإمارات" للدكتور سيف البدواوي، وكتاب "تاريخ الإمارات عبر العصور" للدكتور محمد الفاتح زغل.
وشهد البرنامج أيضاً تنظيم محاضرة "آليات السرد في الرواية الإماراتية المعاصرة" تحدثت فيها الأكاديمية والناقدة الإماراتية الدكتورة مريم الهاشمي، والروائية الإماراتية صالحة عبيد، وأدار الحوار الروائي وليد علاء الدين.
كما شارك في محاضرة "التراث المكتبي الإماراتي.. بداياته وتحولاته"، باحثون في الأدب المكتبي، تحدثوا عن البدايات الأولى لتأسيس المكتبات الخاصة في الإمارات، وعن مضمون هذه المكتبات ونوعية الكتب التي كانت فيها، وجهود جمعية الإمارات في تطوير المكتبات في الدولة.
واستضاف البرنامج الثقافي الروائي والمفكر إبراهيم الكوني في محاضرة "شعرية الصحراء"، أدارها الباحث في نادي تراث الإمارات الدكتور عماد خلف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة معرض الكتاب الشارقة الإمارات تاریخ الإمارات

إقرأ أيضاً:

الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

استضاف فرع حمص لاتحاد الكتاب اليوم محاضرة بعنوان “الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم” للدكتور المؤرخ عبد الرحمن البيطار.

وقدم البيطار وهو أستاذ مادة التاريخ في جامعة البعث شرحاً عن مفهوم الصراع الحضاري الذي تجلى باختلاف وجهات النظر بين الشعوب والأمم في العقائد والمفاهيم والتي أفضت في النهاية إلى حروب ونزاعات لعبت العوامل الاقتصادية والسياسية والعسكرية دوراً بارزاً في تأجيجها.

ولفت المحاضر إلى أن بلاد الشام التي تشكل سورية الطبيعية بجغرافيتها المميزة الجزء الأكبر منها كانت عبر العصور التاريخية محط أطماع الغزاة الذين استهدفوها من جميع الجهات فتعاقبت الأمبراطوريات من آشورية وبابلية وكلدانية ويونانية وحوثية وغيرها على الهيمنة عليها والدخول في صراع حضاري معها فأخذت منهم وقدمت لهم الكثير في مختلف المجالات في عملية تبادلية حضارية.

وتوقف البيطار عند محطات التاريخ الحضاري ومجالاته موثقاً بالتواريخ والظواهر العلمية والمعرفية كل مرحلة من مراحل الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم.

حضر المحاضرة جمهور من أعضاء اتحاد الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.

والبيطار عضو اتحاد الكتاب العرب ورئيس فرعه بحمص سابقاً ورئيس الجمعية التاريخية السورية وله مجموعة من المؤلفات منها “لواء الإسكندرونة والسياسة الاستعمارية” و “تطور الوحدة السورية اللبنانية” وبحوث ودراسات في تاريخ سورية والمشرق.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو
  • بلدية الحمرية تدشّن فعالياتها النوعية في صيف الشارقة
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • شهدت حضور٢٥٠ الف زائر.. اختتام فعالية أيام الثقافة الإماراتية في موسكو
  • الشارقة توسع آفاق التعاون الدولي مع الناشرين في “سيول الدولي للكتاب 2024”
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"