واشنطن ـ لندن ـ (رويترز) – قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الجمعة إن سبب محاولة إيران احتجاز سفن تجارية في مياه الخليج في الأيام القليلة الماضية غير معروف. وقال كولين كال وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة للصحفيين “سبب فعل الإيرانيين (ذلك) في هذا التوقيت غير واضح لنا على الإطلاق”.

وأضاف أن من المنتظر ألا تكون هذه هي المرة الأخيرة التي تحاول فيها إيران القيام بمثل تلك التحركات ضد سفن تجارية. ومن جهتها قالت شركة شيفرون الأمريكية العملاقة للنفط لرويترز اليوم الجمعة إن السفينة ريتشموند فوياجر التي ترفع علم جزر البهاما لم تكن طرفا في أي حادث تصادم في الخليج، وذلك بعد أن قالت إيران إن لديها أمرا من المحكمة بمصادرة السفينة. وكانت البحرية الأمريكية قالت يوم الأربعاء إنها تدخلت لمنع إيران من احتجاز ناقلتين تجاريتين، إحداهما ريتشموند فوياجر التي تديرها شيفرون في خليج عمان، في أحدث سلسلة من الهجمات على السفن في المنطقة منذ عام 2019. وقالت البحرية الأمريكية إن أفرادا من البحرية الإيرانية أطلقوا رشقات متعددة من النيران على ريتشموند فوياجر لكن السفينة لم تتعرض لأضرار كبيرة ولم يصب البحارة الذين كانوا على متنها. وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى وجود أمر قضائي باحتجاز الناقلة بعد اصطدامها بسفينة إيرانية. وقال متحدث باسم الشركة “لم تتلق شيفرون أي إخطار بإجراءات قانونية أو أمر محكمة أو غير ذلك من إيران”. وأضاف “علاوة على ذلك، وخلافا لبعض المصادر، لم تكن ريتشموند فوياجر طرفا في أي تصادم في الخليج”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“غير فعال ومضيعة للمال”.. مسؤول أمريكي يطالب بايدن بإغلاق الرصيف العائم في غزة

الجديد برس:

طالب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، مايك روجرز، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في رسالة، بإغلاق رصيف المساعدات لغزة، واصفاً العملية بأنها “غير فعالة ومحفوفة بالمخاطر ومضيعة للمال”.

وحثّ روجرز، في رسالة اطلعت عليها وكالة “رويترز”، الإدارة الأميركية على الوقف الفوري لهذه العملية الفاشلة، قبل وقوع مزيد من الكوارث، والنظر في وسائل بديلة من أجل توصيل المساعدات الإنسانية براً وجواً”.

وقبل أيام، أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الرصيف الأمريكي العائم، والذي زعمت الولايات المتحدة تشييده لأغراض إنسانية متمثلة بإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، يفشل في تحقيق مهمته، مشيرةً إلى إمكان تفكيكه مبكراً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرصيف كان مجرد إجراء مؤقت نفذته الإدارة الأمريكية، “مع الضغط على إسرائيل من أجل السماح بدخول مواد غذائية وإمدادات أخرى إلى القطاع عبر المعابر البرية”، وشددت على أن هذه المعابر أكثر فعاليةً من أجل تقديم الإغاثة.

وفي السياق نفسه، أكد المؤسس المشارك لمعهد “Security Policy Reform” الأمريكي، ستيفن سيملر، أن الرصيف الأمريكي “لا يعمل، على الأقل بالنسبة إلى الفلسطينيين”.

وفي مقال كتبه في موقع “Responsible Statecraft”، التابع لمعهد “كوينسي” الأمريكي، شدّد سيملر على أن الرصيف “لم ينجح إلا في توفير غطاء إنساني لسياسة الإدارة الأمريكية في دعم القصف الإسرائيلي لغزة”.

بدوره، كشف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة استخدام الرصيف العائم للتحضير والانطلاق لتنفيذ مهمات أمنية وعسكرية، بينها جريمة مخيم النصيرات، التي راح ضحيتها 280 شهيداً و698 جريحاً.

وأظهرت مقاطع الفيديو والتقارير، التي تداولتها وسائل الإعلام المتعددة، الدورين العسكري والأمني للرصيف العائم في المجزرة، عبر موافقة الإدارة الأمريكية واطلاعها.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي أن الرصيف المائي العائم قبالة غزة، والذي فاقت تكلفته 320 مليون دولار، “ما هو إلا أكذوبة”، ومحاولة فاشلة لتحسين الوجه القبيح للإدارة الأمريكية، التي تشارك في جريمة الإبادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم بصبيا
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • حدث وأنت نام| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية.. وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة حال مهاجمة لبنان
  • “غير فعال ومضيعة للمال”.. مسؤول أمريكي يطالب بايدن بإغلاق الرصيف العائم في غزة
  • ارتفاع تكاليف تأمين السفن بعد غرق السفينة توتور
  • استجواب أفراد من خفر السواحل اليوناني في حادث غرق مهاجرين
  • مصرع وإصابة 9 أشخاص في حادث تصادم بالبحيرة
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية