سودانايل:
2024-10-03@12:14:22 GMT

الكواكب تهوى تباعا

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

مثلما مضى كثر من مبدعين وكتاب ومثقفين سودانيين اثناء هذه الحرب، مضى الساحر، ورحلت الاسطورة الفنية والموسيقية النادرة. رحل الصوت الذي لطالما علمنا سماع الغناء الآخر. الغناء المتجاوز، الغناء الذكي،الرصين.
رحل انسان صديق واخ جميل جمعتني به الحياة عن قرب فعرفت فيه انبل الصفات واقوى مشاعر الاخلاص والحب للناس والبلد الذي لم يرجع له ولم يدفن تحت تراب عشقه ايما عشق وغنى له اجمل الاغنيات والاناشيد.


جاء ليتفرد ويخلد فصعد سلم الموسيقى والغناء من اسفله عندما حضر من عاصمة الجزيرة - ود مدني حتى تربع على عرش الغناء بعد معاناة لا يتحملها الا ذوي النفوس الكبيرة.
راى في اكتوبر ثورته وفاتنته ومخلصته من القهر الشخصي والعام فخرج للناس وتحول الى ايقونة للاناشيد الوطنية والثورية التي ورثها السودان الحديث جيلا بعد جيل.
حاضرا ومتابعا كان لكل التفاصيل السياسية والاجتماعية واحوال الاصدقاء والمبدعين حيث شارك معنا في الصندوق الاهلي لدعم المبدعين وواتسابه فكان سباقا في السؤال عن احوالهم. وكم كان يجهش بالبكاء عند سماع مرض احدهم او موته.
لا انسى حار بكائه يوم ان هاتفني وانا بالدوحة في رحيل مبارك بشير ومحمد طه القدال حتى اشفقت عليه من الحزن ومرارة الفقد.
يوم وفاة القدال وبعد ما لاحظته من انهيار عليه اقترحت له ان يخرج في الحال من منزله ويذهب لاستقبال الجثمان في المطار وان يكون في مقدمة المستقبلين وكنت اتابع عن طريق قناة النيل الازرق وصول الجثمان لمطار الخرطوم فرايته بالفعل تحت سلم الطائرة وبحانب رئيس الوزراء ( انذاك) عبد الله حمدوك.
محمد وبقدر ما كان ساخرا وفكها وصاحب طرفة كان حنينا قريبة دمعته من العين.
غاب العبقرى، وحيث لا تزال النكبة حاضرة، والاحزان تخيم، والسودان تحت النيران وفي اكف عفاريت، وسلطة اوغاد، وتوقيت حرب طاحنه وظالمة- حرب تجرد حتى من اغلى الرموز الوطنية الفخمة والباسلة.
بموته تنطوي حقبة من الموسيقي والغناء المتفرد والمواهب العظيمة التي نادرا ما تتكرر في تاريخ الشعوب.
وداعا يا محمد الامين حمد النيل، والتعازي لزوجته الاستاذة سعاد مالك وابنائه معز وغسان وياسر، والتعازي لكل شعوب السودان في فقدها الجلل ولا نقول الا ما كتب الله لنا وانا لله وانا اليه راجعون.

wagdik@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يعلن اعتزال الغناء في الأفراح بعد أشهر من واقعة الصفعة

أعلن المغني المصري عمرو دياب اعتزاله إحياء حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة، خلال مشاركته في حفل زفاف ابنة رجل الأعمال المصري ذي الأصول السورية باسل سماقية.

وخلال الحفل، الذي أُقيم بسفح الأهرامات مساء السبت 28 سبتمبر/أيلول 2024، قال النجم الملقب بـ"الهضبة" إن "هذا آخر فرح سأحييه… أنا توقفت عن إحياء الأفراح، لكن باسل سماقية عزيز علي جدا".

@shady_diab

‏عمرو دياب قرر اعتزال من حفل زفاف ابنة باسل سماقية صاحب شركه قطونيل#عمرو_دياب #الهضبه_العشق????????

♬ الصوت الأصلي – ???????????????????? ????????????????✅

تصريحات دياب انتشرت بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولتها الصفحات المهتمة بالشأن الفني، فيما تساءل محبوه عن السبب وراء هذا القرار بعد مسيرة طويلة في هذا المجال.

وأرجع كثيرون قرار المطرب المصري إلى الواقعة التي جرت في يونيو/حزيران 2024، حين انتشر مقطع فيديو يظهر فيه وهو يصفع أحد المعجبين خلال حفل زفاف آخر في القاهرة، ووقعت الحادثة حينما حاول شاب التقاط صورة "سيلفي"، ما دفع الفنان لصفعه.

وتحولت الواقعة إلى قضية رأي عام حينها، فدافع البعض عن حق "الهضبة" في حماية خصوصيته، في حين رأى آخرون أن رد الفعل كان مبالغا فيه.

ولم تكن تلك الحادثة الأولى من نوعها، إذ تداولت منصات التواصل الاجتماعي في فترات مختلفة مقاطع فيديو أخرى أظهرت دياب في مواقف اعتُبرت مثيرة للجدل، فوصف سائقه بوصف غير لائق في أحد المقاطع، في حين قام بطرد مهندس الصوت من الأستوديو خلال إحدى جلسات التسجيل في مقطع آخر.

ويعد عمرو دياب أحد أنجح الفنانين العرب، إذ يمتد مشواره الفني لأكثر من 3 عقود، ويشتهر بأغانيه التي تجمع بين الإيقاعات الشرقية والغربية، محققا نجاحا غير مسبوق في صناعة الموسيقى العربية.

وعلى مر السنين، تمكّن دياب من بناء قاعدة جماهيرية واسعة، كما نال العديد من الجوائز الدولية.

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب يعلن اعتزال الغناء في الأفراح بعد أشهر من واقعة الصفعة
  • رؤساء جامعات الدلتا وسفنكس ووادي النيل في ضيافة محافظ مطروح
  • أرغفة القصائد تعبُرُ النيل وبردى في بيت الشعر بالشارقة
  • شركة النيل للبترول تبدي استعدادها لتأمين احتياجات مشروع الجزيرة من المواد البترولية
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • سلام من النيل على «بيروت»
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • شقيقة غادة رجب تكشف حقيقة اعتزالها الغناء
  • بعد موت صديقه.. مغنٍ شاب يعتزل الغناء
  • ناصر منسي يحسم موقفه من الرحيل عن الزمالك بعد هدف السوبر الإفريقي