قام وزيرا دفاع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاثنين للمرة الأولى منذ عقد بمراجعة اتفاق الردع العسكري الاستراتيجي في وجه كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي.

اعلان

أفاد بيان مشترك عقب اجتماع بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الكوري الجنوبي شين وون سيك في سيول، أنهما راجعا استراتيجية الردع، وهي عبارة عن اتفاق حول الخطط المشتركة لمواجهة الأسلحة النووية الكورية الشمالية.

ويهدف الحليفان من خلال مراجعة الاتفاق إلى ضمان "الردع والرد بشكل أكثر فاعلية على تطور القدرات النووية، وأسلحة الدمار الشامل الأخرى ذات الوقع الاستراتيجي لكوريا الشمالية".

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الكوري الجنوبي شين وون سيكAP/AP

ويعمل البلدان على تحديث الاتفاق، منذ إبرامه في العام 2013، تماشيا مع التطور المتسارع تهديدات بيونغ يانغ النووية والبالستية ، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.

ونظمت واشنطن وسيول هذا العام تدريبات عسكرية مشتركة، شملت طائرات حديثة لا ترصد بالرادار ووسائل استراتيجية أميركية. وفي تموز/يوليو رست غواصة نووية أميركية في ميناء كوري جنوبي للمرة الأولى منذ أربعة عقود.

مناورات عسكرية في كوريا الجنوبية تحاكي التصدي لهجوم كوري شمالي مشابه لعملية "طوفان الأقصى"شاهد: وسط الحروب في أوروبا والشرق الأوسط والتوتر في آسيا.. كوريا الجنوبية تستضيف معرضا للسلاح استحداث عطلة جديدة في كوريا الشمالية بمناسبة نجاح إطلاق أول صاروخ عابر للقارات

وتتمركز قاذفة أميركية من طراز "بي-52" في شبه الجزيرة الكورية "للمرة الأولى خلال هذا القرن"، وفق ما ذكر أوستن خلال مؤتمر صحافي الاثنين عقب الاجتماع، حيث قال: "أقول بفخر إن تحالفنا أقوى من أي وقت مضى".

من جهته قال وون سيك إن سيول وواشنطن تحافظان على "أقوى تحالف في التاريخ وفي العالم"، رغم النزاعات المتعددة في العالم.

وأضاف سيك قوله: "كما أكد قادة البلدين، إذا تسببت كوريا الشمالية في حرب، سيتم القضاء على نظام كيم جونغ أونبيونغ يونغ، وستتم إقامة وحدة (بين الكوريتين) تستند إلى النظام الديمقراطي الليبرالي تقوده جمهورية كوريا" (الجنوبية). واتفق الجانبان على العمل بتعاون وثيق "لتوسيع حجم ونوعية التدريبات (العسكرية) على الأرض"، بحسب البيان.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: لا مكان آمن في غزة..ناجون يبحثون عن عائلاتهم تحت الركام بعد قصف إسرائيلي على خان يونس بعد عدة هجمات من المستوطنين.. حاخام يحمي قاطفي الزيتون الفلسطينيين في الضفة الغربية نزوح وفقر وجوع.. الفلسطينيون في غزة يعيشون معاناة كبيرة كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية دفاع كيم جونغ أون تدريبات عسكرية كوريا الجنوبية اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة: معارك محتدمة حول مستشفيات غزة.. ونتنياهو يتحدث عن صفقة محتملة للإفراج عن الرهائن يمينيون متطرفون يحاولون اقتحام مقر مؤتمر حول فلسطين في فرنسا تأييدًا للفلسطينيين.. نحو 300 ألف شخص يتظاهرون في لندن شاهد: علماء آثار وجنود إسرائيليون يبحثون عن رفات قتلى هجوم حماس وسط الرماد شاهد: الدروز في الجيش الإسرائيلي يقودون الخطوط الأمامية على الحدود الشمالية مع لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. التغطية مستمرة| تدهور الأوضاع في غزة والأمم المتحدة تحذر من توقف العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة يعرض الآن Next غزة تحتاج إلى مزيد من المساعدات أيًا كانت وجهة النظر.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنات "ذات مغزى" يعرض الآن Next مشاهد صادمة: الأطفال الخدج يموتون ببطء داخل مستشفى الشفاء في غزة يعرض الآن Next سوناك يقيل وزيرة الداخلية المثيرة للجدل ويعين ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية يعرض الآن Next إيران تؤكد دعمها "السياسي" و"الروحي" للفلسطينيين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط قتل كندا فرنسا بريطانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية دفاع كيم جونغ أون تدريبات عسكرية كوريا الجنوبية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل قطاع غزة الشرق الأوسط قتل كندا فرنسا بريطانيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس إسرائيل قطاع غزة کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

قد يواجه عواقب مأساوية.. كوريا الشمالية تهاجم حلف الناتو

شنت كوريا الشمالية هجومًا على حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بسبب التعاون العسكري بين الشمال وروسيا، محذرة من أن الحلف قد يواجه “عواقب مأساوية” إذا استمر في اتخاذ موقف معاد ضدها.

وكان الناتو أصدر بيانا الأسبوع الماضي يدين كوريا الشمالية وإيران لتأجيج الحرب الروسية ضد أوكرانيا بدعمهما العسكري المباشر لموسكو.

ونددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ببيان الناتو، قائلة إن الحلف يبدو في جبهة المواجهة ضد كوريا الشمالية، واصفة الناتو بأنه نتاج مطامع الهيمنة الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم الوزارة لم تذكر اسمه قوله: “حلف الناتو، ليس أكثر من أداة حرب للولايات المتحدة، افترى على التعاون القانوني المكثف بين الدول المستقلة ذات السيادة بينما يشوه جوهر الحادث الأوكراني”.

وأضاف المسؤول أن حلف الناتو “يمد أذرعه” إلى “شبه الجزيرة الكورية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ”، في محاولة لإيجاد مبرر آخر لوجوده بعد أن تورط في “مقامرة الحرب” في أوكرانيا.

وتابع قوله “إذا استمر حلف الناتو في محاولاته الجاهدة لانتهاك كرامة وسيادة وأمن ومصالح كوريا الشمالية، مع استمراره في انتهاج سياسة عدائية تجاهها، فإن الحلف الذي يتبع الولايات المتحدة بلا تفكير سيتحمل المسؤولية الكاملة عن العواقب المأساوية التي ستترتب على ذلك”.

مقالات مشابهة

  • سيول : إشارات واضحة على أن كوريا الشمالية قد تبني غواصة نووية
  • كوريا الشمالية تطلق بالونات قمامة تجاه جارتها الجنوبية لليوم الثاني على التوالي
  • كيم جونغ: كوريا الشمالية ستسرع الخطوات للتحول إلى قوة عسكرية عظمى
  • زعيم كوريا الشمالية: لا نعتزم شن أي هجوم ضد كوريا الجنوبية
  • وكالة الأنباء المركزية الكورية: زعيم كوريا الشمالية يقول إنه سيعمل على تعزيز التعاون بين بلاده وروسيا
  • كوريا الشمالية: يجب إلقاء «الناتو» في مزبلة التاريخ
  • قد يواجه عواقب مأساوية.. كوريا الشمالية تهاجم حلف الناتو
  • كوريا الجنوبية تصدر أكثر من 60% من سياراتها إلى أميركا الشمالية
  • كوريا تصدر أكثر من 60% من سياراتها إلى أمريكا الشمالية في الفترة من يناير إلى أغسطس
  • طائرة عسكرية تعيد 97 شخصًا من لبنان إلى كوريا الجنوبية