الخليج الجديد:
2024-10-05@02:55:02 GMT

هل يدفع تسخين الجبهة الشمالية لهدنة موقتة؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

هل يدفع تسخين الجبهة الشمالية لهدنة موقتة؟

هل يدفع تسخين الجبهة الشمالية لهدنة موقتة؟

توسع الهجمات في الجبهة الشمالية وردود فعل جيش الاحتلال كانت محبطة بالنسبة للمستوطنين و المراسلين العسكريين.

الضغوط على القيادة العسكرية والسياسية لا يمكن حصرها بتطورات الاوضاع في الجبهة الشمالية والجنوبية لفلسطين المحتلة.

في ظل الشراكة الامريكية القوية في غرفة العمليات و العدوان على غزة تمتد الحسابات بعيدا نحو شرق أوروبا والباسفيك.

شهدت جبهات أوكرانيا سخونة غير عادية باستهداف كييف بصواريخ بالستية وشهد الباسفيك وبحر الصين الجنوبي إعادة تموضع الصين وروسيا ومناورات متوازية.

الحالة متحركة لا تعرف السكون او الثبات على هدف محدد او قابل للقياس للعدو وداعميه؛ حراك يتوقع أن يقود لتسارع الزمن ونفاذ اسرع للوقت المتاح لتحقيق انجاز عسكري أو سياسي في غزة.

مهاجمة مصادر النيران بالمدفعية ليس ردا ويكشف عن حالة عجز يواجهها جيش الاحتلال ناجمة عن حسابات معقدة وخشية متصاعدة من توسع نطاق المعركة وغياب الحسم العسكري.

* * *

كثر الحديث عن امكانية توسيع الجبهة الشمالية الى عمق 100 كم خصوصا بعد اعلان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله إدخال أسلحة جديدة في المواجهة تشمل المسيرات والكاتيوشا؛ ما دفع وزير الحرب الاسرائيلي يؤاف غالانت الى اعادة التذكير بقدرة الردع التي يملكها الكيان الصهيوني بالقول: ما نفعله في غزة يمكن أن نفعله في بيروت.

كٕـتائب القسام-لبنان من جهتها اعلنت مسؤوليتها عن قصف شمال حيفا ومستوطنات "شلومي" و"نهاريا" شمال فلسطين المحتلة بعدة رشقات صاروخية رداً على مجازر الاحتلال وعدوانه بحسب البيان الصادرعنها؛ في الان ذاته اعلن حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي المضاد للدبابات الذي استهدف بلدة دوفيف الشمالية على الحدود اللبنانية.

توسع الهجمات في الجبهة الشمالية وردود فعل جيش الاحتلال كانت محبطة بالنسبة للمستوطنين و للمراسلين العسكريين إذ غرد أمير بحبوت على هجمات المقاومة في منصة اكس X بالقول:

إن مهاجمة مصادر النيران بالمدفعية ليس في الحقيقة رد فعل؛ كاشفا بذلك عن حالة من العجز التي يواجهها جيش الاحتلال الناجمة عن الحسابات المعقدة والخشية المتصاعدة من توسع نطاق المعركة وغياب الحسم العسكري في قطاع غزة.

في المقابل فان المعارك الناشبة في قطاع غزة والعجز عن تحقيق انجازات ميدانية على الارض؛ ونزيف القوات البرية ؛ دفع حكومة الاحتلال للتوجه نحو الاسواق الدولية و المتاجر الامريكية للحصول على مسيرات تجارية لتحويلها الى طائرات انتحارية ومسلحة كبديل للتوغل البري الذي أصبح مكلفا من ناحية بشرية وان لم يعلن عن ذلك.

فالتوجه نحو طائرات المسيرات يشير بوضوح الى خشية متزاية من ارتفاع الخسائر وعدم الرغبة في البقاء طويلا داخل الاحياء والشوارع المدمرة؛ والاستعاضة عن ذلك بطائرات مسيرة ودرون تجارية تتيح للجنود البقاء في الياتهم المدرعة او خنادقهم البعيدة.

على وقع الفشل والاحباط تتوسع الجبهة الشمالية ببطء وهدوء في العمق الفلسطيني المحتل؛ امر يثقل كاهل جيش الاحتلال وقادته ما دفعهم لاطلاق تصريحات مجنونة بهدف اثارة الراي العام في لبنان والقوى والاحزاب السياسية القلقة من توسع المواجهة الى جانب الحكومة بقيادة نجيب ميقاتي الذي اكد على عقلانية حزب الله.

وهو توجه لم يبدد مخاوف المراقبين والمستوطنين مقدما ضغوط اضافية على القيادة السياسية والعسكرية التي يتوقع ان تلجأ الى حلول سياسية ودبلوماسية تعكس فشل الردع والتهديدات المتكررة باستهداف بيروت نحو الوصول الى هدن واتفاقات وقف اطلاق نار مؤقته لتبريد الجبهات الساخنة.

ختاما.. تجدر الاشارة الى ان الضغوط على القيادة العسكرية والسياسية لا يمكن حصرها بتطورات الاوضاع في الجبهة الشمالية والجنوبية لفلسطين المحتلة.

ففي ظل الشراكة الامريكية القوية في غرفة العمليات و العدوان على غزة تمتد الحسابات بعيدا نحو شرق اوروبا والباسفيك حيث شهدت جبهات أوكرانيا سخونة غير عادية باستهداف كييف بالصواريخ البالستية؛ وشهد الباسفيك وبحر الصين الجنوبي إعادة تموضع صيني وروسي عكسته المناورات المتوازية للكل من الصين وواشنطن أمس الأحد.

فالحالة متحركة ديناميكية لاتعرف السكون او الثبات على هدف محدد او قابل للقياس للكيان وداعميه؛ حراك يتوقع ان يقود الى تسارع الزمن ونفاذ اسرع للوقت المتاح لتحقيق إنجاز عسكري او سياسي في قطاع غزة.

*حازم عياد كاتب صحفي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلسطين لبنان قطاع غزة الجبهة الشمالية المسيرات الكاتيوشا حزب الله الكيان الصهيوني جبهات أوكرانيا فی الجبهة الشمالیة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

القسام تنعى شهداء طولكرم.. وتتوعد بالثأر على جرائم الاحتلال

نعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مجموعة من مقاتليها استشهدوا أمس في قصف على طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القسام في بيان لها، إن "الكتائب وأمام مجازر الاحتلال المتواصلة والمتصاعدة في قطاع غزة الصامد وضفتنا الأبية، لتعاهد أبناء شعبنا على الثأر للدماء الطاهرة التي سالت ولا زالت تسيل".

وأكدت أن "سلسلة ردودها المقبلة ستكون بالأفعال قبل الأقوال، وأنها ستدفّع قادة الكيان ثمن قراراته الإجرامية بحق أبناء شعبنا العزل ومجاهدينا الميامين".

ودعت فصائل المقاومة الفلسطينية أهالي الضفة الغربية إلى البدء بانتفاضة شاملة ضد الاحتلال الإسرائيلي، بعد مجزرة مخيم طولكرم الوحشية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء مجزرة مخيم طولكرم إلى 18 بينهم أطفال، بعد استهداف مبنى سكني، ومقهى في قلب المخيم.

الغارة التي نفذت بواسطة طائرة "إف 16"، هي الأعنف في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

وأعلنت القوى الوطنية الفلسطينية أمس الجمعة إضرابا شاملا في عموم الضفة الغربية؛ تنديدا بالمجزرة الوحشية.



فيما دعت حركة "حماس" أهالي الضفة الغربية للخروج بـ"مسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق؛ دفاعا عن أرضنا ومقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

وجددت الحركة تأكيد ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام في وجه الاحتلال؛ انتصارا ووفاء لدماء الشهداء، وتأكيد خيار الصمود والمقاومة.

بدورها، ذكرت حركة "الجهاد الإسلامي" أن "هذه الجرائم التي يتمادى العدو في ارتكابها، تضع شعبنا أمام خيار وحيد، هو التمسك بالمقاومة دفاعا عن أرضنا ووطننا ومستقبل أبنائنا، وتصعيد المقاومة ضد جنوده ومستوطنيه في كل مكان".

فيما قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين؛ إن الاحتلال يستخدم المجازر كجزء من استراتيجية شاملة للإبادة، تعتمد على استهداف المدنيين؛ بغية تحقيق أهدافه بالتطهير العرقي والقتل الجماعي والتهجير.



وشدّدت الجبهة على أن "جرائم الاحتلال، تستدعي من مكونات شعبنا وأمتنا العربية كافة، انتفاضة شاملة، فلا معنى للمراوحة وانتظار الإبادة بصمت".

ودعت الجبهة "جماهير شعبنا في الضفة لهبة غضب جماهيري، وتوجيه كل ضربة ممكنة لجنود الاحتلال ومستوطنيه ومصالحه وطرق إمداده ومستوطناته".

واستشهد في العدوان على مخيم طولكرم مجموعة من المقاومين، أبرزهم قائد كتائب "القسام" في المخيم زاهي العوفي، الملقب بـ"الطوفان".

مقالات مشابهة

  • القسام تنعى شهداء طولكرم.. وتتوعد بالثأر من الاحتلال على جرائمه
  • "الشعبية": تحيي أبطال المقاومة العراقية على عملياتهم النوعية ضد الاحتلال
  • القسام تنعى شهداء طولكرم.. وتتوعد بالثأر على جرائم الاحتلال
  • خبير اقتصادي لصفا: مماطلة  الاحتلال بقبول "الشيكل" يدفع لتقييد الإيداع في البنوك الفلسطينية
  • فصائل فلسطينية تعقب على مجزرة طولكرم
  • "الشعبية": مجزرة طولكرم تستدعي انتفاضة وطنية شاملة
  • بلغ عددها 21 عملية حتى ساعات الظهيرة.. حزب الله يكثف من عملياته العسكرية على الجبهة الشمالية
  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • أكبر النقابات المغربية تذكّر بمعاناة فلسطين عبر هذه الطريقة
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بفرقة جديدة لجبهة لبنان