أكد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أن العالم يشهد حالياً تطوراً كبيراً وغير مسبوق فيما يخص الذكاء الاصطناعي، والذي أصبح واقعاً فعلياً يتصل بمختلف المجالات، وأهمية الذكاء الاصطناعي في كونه أداة مساعدة بجانب العنصر البشري لتسريع المهمة وليس لإنجازها بشكل كلي، كما أوضح في المقابل أبرز الاستخدامات السلبية لتلك التقنيات عبر ما يعرف بتقنية deep fake لتغيير صور وأصوات الأشخاص.

ندوة بعنوان «تيقن وتأكد»

وتابع وكيل تعليم قنا، في بيان صحفي، أن وجود تطبيقات يمكنها تقديم معلومات مغلوطة بما قد يعد تضليلًا للآخرين، جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها مدرسة سيدي عبدالرحيم الإعدادية بنين اليوم بعنوان «تيقن وتأكد»، في إطار مبادرة الذكاء الاصطناعي مستقبل العالم وخدمة البشرية بالمركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

وأوضح «السيد»، أن الندوة تناولت مفهوم الذكاء الاصطناعي وأنواعه وإيجابياته وسلبياته، وعلاقته بالعملية التعليمية في ظل التغيرات المعاصرة والتكنولوجية الحديثة، مضيفاً أن أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات التقنية المتطورة والذكاء الاصطناعي والأخذ بكافة الجوانب الإيجابية له والبعد عن الاستخدام السيئ للتكنولوجيا والتحقق من كل ما يتم مشاهدته عبر وسائل التواصل الاجتماعي لخلق جيل واعٍ وعلى قدر كبير من المعرفة.

وقالت الدكتورة هالة خير أستاذ الصحة النفسية كلية التربية بجامعة جنوب الوادي، إن التكنولوجيا الحديثة والهواتف الذكية لها إيجابيات وسلبيات، والذكاء الاصطناعي أصبح يستخدم في العديد من المجالات المختلفة، حيث يمكن استخدامه لتحليل البيانات واتخاذ القرارات ومساعدة البشر في القيام بالمهام اليومية بطريقة أكثر فاعلية وكفاءة ، مضيفة أن الهواتف الذكية والتطبيقات الحديثة أيضا لها بعض العيوب منها إهدار الوقت والمال وكذلك العديد من الأضرار البصرية والسمعية واكتساب السلوكيات الخاطئة خاصة لدى النشء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي محافظة قنا تعليم قنا قنا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي

نظم مركز التميز لحلول الزحام في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، معسكر تقنيات إدارة الزحام لبناء القدرات الوطنية لتوظيف تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول مبتكرة وفعالة لمشكلات الازدحام، وذلك بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة النقل والخدمات اللوجستية.

وفُتح باب التسجيل في المعسكر الذي يقام حضوريًا في مدينة الرياض اعتبارًا من اليوم حتى 13 من شهر يوليو الجاري، ويُشترط للانضمام إليه أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصصات التقنية، وأن يكون ملماً بالبرمجة، ومجيداً للغة الإنجليزية وقادراً على اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية.

ويمكن الانضمام إلى المعسكر عبر زيارة الرابط، وتشمل موضوعات المعسكر عدة مواضيع مثل تعلم الآلة، التعلم العميق والشبكات العصبية، الرؤية الحاسوبية لتحليل حركة المرور، تحليل السلاسل الزمنية، تقنيات التعلم الآلي المتقدمة.

ويأتي إطلاق هذا المعسكر في إطار مبادرات "سدايا" في بناء وتطوير القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي واستغلالهما لمعالجة تحديات الزحام، إلى جانب تعزيز اسهامات ابناء الوطن في الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن اقتصاديات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • سدايا.. شروط ورابط المشاركة في معسكر تقنيات إدارة الزحام
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تطالب بالاستفادة من تجربة الإمارات في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر تقنيات إدارة الزحام باستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي
  • مصاريف كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في الجامعات 2024
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تطالب بالاستفادة من تجربة الإمارات الرقمية
  • ندوة توعوية حول أحكام قانون العمل بالإسماعيلية
  • دعت للتبرع ومنحت الضمانات والمعلومات .. المنتجات النفطية تنظم ندوة تعريفية لـ مؤسسة العين الخيرية
  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال