قال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن المناقشات والمداولات التي أفضت إلى تبني القرار العربي الإسلامي الصادر عن القمة المشتركة للمنظمتين السبت الماضي " نجحت في بناء التوافق الضروري بين المواقف والذي ظهر في صورة قرار تم تبنيه بالإجماع".

وانتقد رشدي تقارير صحفية غير دقيقة صدرت صباح الجمعة الماضي "تناولت خلافات مزعومة بين دول عربية حول اسلوب التعامل العربي مع الحرب من خلال قرار القمة.

. وتصويرها للأمور بشكل يبتعد عن الحقيقة ويعطي انطباعاً سلبياً عن طبيعة النقاشات التي دارت حول المشروع العربي".

وأوضح رشدي ردا علي اسئلة الصحفيين اليوم أنه "من الطبيعي أن تكون هناك تحفظات على بعض المواد وهذا ليس بجديد.. وبعض الدول كانت قد قدمت تحفظاتٍ مكتوبة للأمانة قبل أن تنعقد النية مساء الجمعة على عقد القمة المشتركة.. وقبل دمج مشروع القرار العربي مع مشروع البيان الإسلامي في وثيقة واحدة تُعبر عن موقف المُنظمتين معاً بما يُمنحه ثقلاً أكبر".

وقال المتحدث أن "الموقف العربي بدعم أهل غزة في مواجهة الهجمة الإسرائيلية الوحشية عليهم هو موقف موحدٌ ويحظى بإجماع كامل من الدول الأعضاء.. ". وأضاف "أن الظرف الحالي لا يحتمل الدخول في مزايدات غير مفيدة، وأن الأولوية المُطلقة تذهب لوقف العدوان ومساندة أهل غزة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعة العربية بيان قمة الرياض جمال رشدي قمة الرياض

إقرأ أيضاً:

باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين

أكد الباحث في العلاقات الدولية “سامي المرشد”، أن المملكة العربية السعودية وضعت الأمور في نصابها الصحيح عبر مواجهتها المجتمع الدولي والضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “هنا الرياض” عبر قناة “الإخبارية”، أن المملكة تحركت منذ بداية الأزمة في غزة وكثفت جهودها الدبلوماسية مع القوى الدولية، من أجل الوصول إلى صيغة توافقية وإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أخبار قد تهمك أمير منطقة الرياض يستقبل سفير جمهورية سريلانكا المعين حديثًا لدى المملكة 30 يونيو 2024 - 3:04 مساءً الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية 29 يونيو 2024 - 8:30 مساءً

 

وأوضح أن جهود المملكة والدول العربية والإسلامية ساهمت بشكل كبير في اعتراف بعض الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية، وساعدت على التعريف بمظلومية الشعب الفلسطيني الذي عانى الويلات من بطش الجيش الإسرائيلي.

 

 

مقالات مشابهة

  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • ترقية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي إلى رتبة عقيد
  • الجامعة العربية وحزب الله.. ماذا وراء الانفتاح؟
  • باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية الصومال
  • شطب حزب الله عن لائحة الإرهاب العربي... مسار طبيعي لهذا الاتفاق
  • الجامعة العربية تزيل حزب الله من تصنيف المنظمات الارهابية
  • جامعة الدول العربية تزيل "حزب الله" من تصنيف المنظمات الإرهابية
  • جامعة الدول العربية: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية