في فعالية ثقافية متميزة، نظمها مكتب النائب المشارك لشؤون الطلبة في جامعة الإمارات، قدّمت الكاتبة الشيخة صبحة بنت محمد بن جابر الخييلي، جلسة حوارية حول كتابها "عقد اللؤلؤ"، ضمن السلسلة الثقافية "على ضفاف القلب".

حضر الجلسة المستشار الثقافي لرئيس الدولة، الرئيس الأعلى للجامعة زكي أنور نسيبة، ووزيرة دولة الدكتورة  ميثاء بنت سالم الشامسي،  إلى جانب الطلبة والأكاديميين.


واستعرضت الشيخة الأديبة صبحة بنت محمد جابر الخييلي محتوى كتابها، الذي يعد أحد إنتاجاتها الأدبية الثرية والقيمة، متناولة قصة حياتها وتجاربها الشخصية وتنقلاتها من منطقة إلى أخرى.
وتضمن الكتاب عناوين محطات مهمة من حياة الكاتبة، حيث شملت البادية والأسرة والأسفار والتعليم والذكريات والمطبخ والمسؤوليات والصديقات، واستطاعت من خلال سردها الشيق أن تنقل الحضور إلى بيئة البادية الإماراتية، وفخرها واعتزازها بهذه البيئة، التي صنعت شخصيات مؤثرة وفاعلة في تاريخ الإمارات، موثقة هذه المحطة المهمة للأجيال القادمة .
وشاركت الشيخة صبحة فلسفتها الشخصية حول الحياة، ودور الشدة والصرامة إلى جانب الرحمة في التربية وصناعة النجاح الذي يحظى به الأبناء، مؤكدة على أهمية الحضور والترابط الاجتماعي، والاجتهاد والسعي نحو الطموح، وما يتقنه الإنسان لتتويجه بإنجاز يستحق أن يخلد، مهما كان اسمه ومنصبه ودوره في هذه الحياة، ومما تقوله الشيخة صبحة: "أؤمن بأن لكل إنسان دوراً في هذه الحياة، وهو إثبات وجوده بالمجتمع".
وتعد الشيخة صبحة شخصية بارزة في الساحة الثقافية، ساهمت مؤلفاتها في إثراء المكتبة العربية بأعمال تتميز بعمقها وجماليتها، وجذبت الجلسة جمهوراً واسعاً من الطلبة والأكاديميين المهتمين بالأدب والثقافة، مما يعكس الاهتمام بالإبداع الأدبي والشعري في جامعة الامارات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

"ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي

تنطلق صباح غد النسخة الثالثة من "ملتقى النشر الرقمي" الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي، بهدف تسليط الضوء على توجهات النشر الرقمي وتأثيره في الاقتصاد وأبرز التحديات التي تواجهه.

كما يهدف الملتقى إلى تحفيز الناشرين والخبراء والمختصين في هذا المجال على تقديم حلول مبتكرة تسهم في دعم صناعة النشر الإلكتروني في الدولة وتوسيع آفاقها، ويأتي الملتقى الذي يندرج تحت مظلة "منصة تعبير" في سياق التزامات الهيئة الهادفة إلى رفع وتيرة الحراك الثقافي الذي تشهده دبي.
ويعقد الملتقى في متحف الاتحاد، ويشتمل على سلسلة من الجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية، بمشاركة نخبة من الكتاب والمعنيين بصناعة النشر في الإمارات، ومنهم رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، الدكتور محمد حمد الكويتي، ومدير مركز أمن المعلومات في شرطة دبي، المقدم خبير الدكتور سعيد المري ومدير إدارة التراخيص والمحتوى الإعلامي في مجلس الإمارات للإعلام، وإبراهيم علي خادم، حيث يشاركون في جلسة "آفاق النشر الرقمي في الإمارات - الأمن السيبراني، حقوق الملكية الفكرية والحوكمة"، التي يديرها مؤسس دار كتّاب للنشر الكاتب والناشر جمال الشحي.
كما يتضمن برنامج الملتقى جلسة "سوق النشر الرقمي" التي تتطرق إلى عملية تطور سوق النشر الرقمي، والتحولات في استهلاك المحتوى، وانتشار الكتب والمجلات الإلكترونية، وتأثير التكنولوجيا على صناعة النشر، وكذلك تستعرض الجلسة أحدث الابتكارات الخاصة بوسائل التوزيع والتسويق الرقمي والتحديات التي تواجه حقوق الملكية الفكرية والتوجهات المستقبلية في هذا المجال.
ومن ضمن فعاليات الملتقى ورشة أكاديمية بعنوان "مدخل إلى الذكاء الاصطناعي"، وكذلك جلسة بعنوان "دور النشر الرقمي في تشكيل مشهد الإعلام المعاصر" وجلسة أخرى تناقش تأثير الاقتصاد الرقمي على صناعة النشر.
وبحسب هيئة الثقافة والفنون في دبي فإن الملتقى يوفر مساحة إبداعية واسعة لرواده تحفزهم على تطوير أساليب عملهم، وتبني الرقمية وتوظيفها في إنتاج المعرفة، بأشكال حديثة قادرة على مواكبة متطلبات العصر وتلبية تطلعات القراء.

مقالات مشابهة

  • جامعة الشارقة تستضيف الملتقى الثاني للجمعية العامة لمؤتمر رؤساء الجامعات في الشرق الأوسط (C2R)
  • الفجيرة تستضيف معرض “إثراء” لتوطين القطاع المالي لأول مرة في نسخته الخامسة
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام وبوابة المقطع التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي ينظِّمان لقاءً تعريفياً لمنتسبي الدفعة السابعة من برنامج «أطلِق»
  • "ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي
  • الشيخة جواهر توجّه «القلب الكبير» بتطوير المرافق العامة لـ 12 مدرسة في زنجبار
  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي