ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من عام مقابل الين الياباني، الاثنين، مدعوما بتراجع التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة العام المقبل.

وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إن الحكومة ستواصل مراقبة سوق العملات والاستجابة لها بالشكل المناسب.

ولم يكن لهذه التصريحات تأثير يذكر على الين، الذي انخفض 14 بالمئة تقريبا أمام الدولار هذا العام.

تحركات الأسعار

ارتفع الجنيه الإسترليني بعد قيام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بتعديل وزاري.

ويترقب المتعاملون في أسواق العملات العالمية صدور أحدث بيانات التضخم الأميركية غدا الثلاثاء لمعرفة ما إذا كان من المحتمل خفض أسعار الفائدة العام المقبل.

وارتفع الدولار اليوم الاثنين إلى 151.88 ين ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2022.

وصعد في أحدث التعاملات 0.15 بالمئة بعد زيادة 1.4 بالمئة الأسبوع الماضي في أكبر قفزة أسبوعية مقابل الين في ثلاثة أشهر.

وأشار صانعو السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ومن بينهم رئيسه جيروم باول، الأسبوع الماضي إلى أن المعركة ضد التضخم ربما لم تنته بعد، مما أدى إلى تراجع الرهانات على أن أسعار الفائدة ستنخفض وبالتالي ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل عملات رئيسية خرى، عند حوالي 150.80 نقطة متمسكا بمعظم مكاسب الأسبوع الماضي.

ولم يكن للسوق رد فعل يذكر على الأنباء التي صدرت في وقت متأخر من يوم الجمعة وأفادت بأن وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفضت توقعاتها للائتمان الأميركي من مستقرة إلى سلبية.

وارتفع اليورو قليلا إلى 1.0684 دولار، كما صعد الجنيه الإسترليني 0.2 بالمئة إلى 1.2254 دولار.

وزادت العملة البريطانية 0.2 بالمئة إلى نحو 87.24 بنس مقابل اليورو بعد أنباء عن تعديل وزاري في الحكومة البريطانية.

وأعاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك نظيره السابق ديفيد كاميرون للحكومة وزيرا للخارجية وأقال وزيرة الداخلية سويلا برافرمان في التعديل الوزاري.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجنيه الإسترليني مجلس الاحتياطي الفيدرالي موديز اليورو الدولار اقتصاد أسواق الأسواق الجنيه الإسترليني مجلس الاحتياطي الفيدرالي موديز اليورو عملات

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، بفعل الطلب على الملاذ الآمن، جراء التوتر في الشرق الأوسط، وانخفاض عوائد السندات الأميركية.

وبقي المعدن الأصفر يحوم قريبا من المستوى القياسي الذي سجله في الآونة الأخيرة، وذلك بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، إلى خفض أسعار الفائدة بوتيرة أقل في المستقبل.

وانخفض العائد على السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات يوم الثلاثاء، مما يجعل الذهب الذي لا يدر عائدا أكثر جاذبية للمستثمرين.

وسجل الذهب الاثنين، أسوأ أداء يومي له في أكثر من أربعة أسابيع بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الاتحادي، جيروم باول، إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل.

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع سلسلة من البيانات المتعلقة بالتوظيف والوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تلقي الضوء على مدى قوة سوق العمل الأميركية.

ومن المتوقع أيضا أن يدلي مسؤولون من مجلس الاحتياطي الاتحادي بتصريحات في وقت لاحق الثلاثاء، بالإضافة إلى صدور بيانات عن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة.

ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.77 بالمئة إلى 2,654.73 دولار الأونصة، بحلول الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2685.42 دولار يوم الخميس الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.63 بالمئة إلى 2,676.65 دولارا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 31.37 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 979.83دولار، وتراجع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 991.36 دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع وسط زيادة الطلب على الملاذ الآمن
  • جولد بيليون: الذهب يستهل تداولات أكتوبر على استقرار قرب أعلى مستوى
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • الدولار يرتفع بعد معارضة رئيس المركزي الأمريكي لتوقعات بتيسير نقدي كبير
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له بعد تلميحات خفض الفائدة بمقدار محدود
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم