كشفت مصادر اعلامية عبرية عن شروط حركة حماس في اتمام عملية جزئية لتبادل الاسرى مع اسرائيل تتعلق بادخال المساعدات والافراج عن اسرى ومحتجزين فلسطينيين 

ووفق ما نقلت قناة العربية عن قناة كان الاسرائيلية فان حماس اشترطت إطلاق سراح  35 مجندة إسرائيلية لديها، مقابل اطلاق اسرائيل لسراح  35 أسيرة فلسطينية

باقي الشروط التي وضعهتها حماس تتحدث عن إدخال 7 آلاف شاحنة محملة بالمساعدات والوقود إلى قطاع غزة، بالمرحلة الاولى 

حماس وفق المصادر المذكورة قالت انها مستعدة لإخلاء سبيل المحتجزين المدنيين الأحياء وحملة جنسيات أجنبية مقابل إطلاق سراح 140 فلسطينيا لم يتم اعتقالهم لأنشطة مسلحة 

بالاضافة الى ذلك تطالب حماس بتمديد وقف إطلاق النار لوقت أطول "يستمر أياماً" وإدخال كميات كبيرة من الوقود

في حال طبقت اسرائيل تلك الشروط والتزمت بتنفيذها فانه سيتم اطلاق اسرى بشكل تدريجي وعلى عدة دفعات.

ولم تعلق حركة حماس التي قادت عملية طوفان الاقصى في السابع من اكتوبر الماضي اسرت خلالها عدد من الاسرائيليين والاجانب ، ردت عليها اسرائيل بحرب مدمرة قتلت وجرحت وهجرت عشرات الالاف من الفلسطينيين على هذه التقارير والتي تزامنت مع رحلات مكوكية لمسؤولين امنيين غربيين الى الدوحة حيث المكتب السياسي لحماس ومصر التي تعد شريكا في المفاوضات بشان صفقة التبادل 

فيما نقلت المصادر الاعلامية عن مسؤولين اسرائيليين "تفاؤل حذر بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق" ، وقالوا: "إن الحرب في غزة لن تتضرر، حتى لو كان هناك وقف لإطلاق النار لعدة أيام".


 القناة 12 العبرية من جانبها تحدثت عن تفاصيل مختلفة قالت انه سيتم إطلاق سراح 80 محتجزا "مدنيين وليسوا جنوداً" على مراحل، مع  التركيز على الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى.

وفي مقابل ذلك ستوافق إسرائيل على هدنة لبضعة أيام ، بين 3 و5 أيام وتدخل الوقود، فيما يتم إطلاق سراح عدد مماثل من الأسرى الفلسطينيين معظمهم نساء وأطفال ومسنين مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. إريتريا تطلق سراح 23 صياداً يمنياً عقب 10 أيام على اختطافهم

أطلقت القوات البحرية الإريترية، سراح عدد من الصيادين اليمنيين الذين جرى اختطافهم من عرض البحر في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك. وسط إدانات محلية لما يتعرض له الصيادون من عمليات اختطاف وسجن وتعذيب ومصادرة قواربهم ومعدات الصيد التي يمتلكونها.

وأفادت مصادر عاملة في ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة أن القوات البحرية الإريترية أطلقت سراح 23 صياداً بينهم قاصرون بعد نحو أسبوعين على اختطافهم أثناء ممارستهم مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية على متن 3 قوارب نوع "جلبة". 

 وأشارت المصادر إلى أن الصيادين وصلوا على متن قارب واحد، السبت، إلى رصيف ميناء الاصطياد السمكي للحديدة بعد أن تم نهب قواربهم، وأثناء أخذ شهاداتهم في الرصيف تم التأكيد على أن دوريات بحرية إريترية طاردتهم وأطلقت النار عليهم قبل أن تقوم باختطافهم ونقلهم إلى أحد السجون التابعة لهم على الشاطئ.

وأكد العائدون: "تم اختطافنا وسجننا بصورة تعسفية ودون وجه حق؛ تم أخذنا من المياه الإقليمية اليمنية وليس كما يقولون إننا اقتحمنا المياه الإقليمية الإريترية". مضيفين: "تم نهبنا وسرقة قواربنا والمكائن التي على متنها والتي تقدر بملايين الريالات، وتم تعذيبنا في السجن وإجبارنا على أعمال شقة تحت التجويع، قبل أن يتم الإفراج عنا وإطلاق سراحنا على متن قارب صغير".

وترافقت عملية الإفراج مع إطلاق سراح صيادين آخرين في ميناء الاصطياد السمكي بالخوخة، بعد القيام بمصادرة ونهب ممتلكاتهم ومعدات الصيد الخاصة بهم.

مقالات مشابهة

  • الحديدة.. إريتريا تطلق سراح 23 صياداً يمنياً عقب 10 أيام على اختطافهم
  • رئيس الاستخبارات التركية يهاتف إسماعيل هنية.. بحثا صفقة التهدئة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام “مصيرية” تنتظر صفقة التبادل
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • حراك متصاعد بإسرائيل ضد نتنياهو وأيام مصيرية تنتظر صفقة التبادل
  • صفقة التبادل.. ولادة عسيرة
  • السودان: النيابة العامة تكشف حقيقة إطلاق سراح قناصة إثيوبيين