عدة تسهيلات قدمتها الهيئة العليا للانتخابات لذوي الهمم للإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر في صناديق اقتراع الانتخابات الرئاسية 2024 التي تنطلق في ديسمبر المقبل.

 

تسهيلات لذوي الهمم في الانتخابات الرئاسية 2024

وحول التسهيلات المقدمة في الانتخابات الرئاسية 2024 لذوي الهمم، قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية بجامعة الفيوم، إن هناك اهتمام خاص في هذه الانتخابات على وجه التحديد بالفئات الأولى بالرعاية سواء كان كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأضاف أستاذ التنمية بجامعة الفيوم، في تصريحات تلفزيونية، أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالأشخاص ذوي الهمم في الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال مرحلتين، مرحلة ما قبل التصويت، ومرحلة أثناء التصويت.

الانتخابات الرئاسية 2024

وأوضح  الدكتور صلاح هاشم أن تم تقديم تسهيلات كبيرة من ضمنها عقد بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس القومي لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تخصيص لجان خاصة للتصويت في الاستحقاق الرئاسي المقبل، كما تم الاتفاق على ثلاثة إجراءات أساسية لذوي الهمم وهي:

 توفير بطاقة انتخاب عن طريق برايل الخاصة بالكتابة للمكفوفين. إعداد خدمة فيديو كول عبر لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية بهدف التيسير وتقديم الطريقة الصحيحة للإدلاء بالتصويت، ثم مساعدتهم أثناء الإدلاء بالتصويت. الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية فهناك لجان فرعية مخصصة وهناك متطوعين لمساعدة لمساعدتهم على الإدلاء بأصواتهم.الانتخابات الرئاسية 2024

وفيما يلي يلخص "الفجر" التسهيلات المقدمة من الهيئة العليا للانتخابات لذوي الهمم، وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التابع لمجلس الوزراء:

إعداد وتصميم نموذج الاقتراع بطريقة "برايل" الخاصة بالكتابة للمكفوفين من أجل تيسير الاقتراع السري لذوي الإعاقة البصرية. العمل على توفير خدمة "فيديو كول" المقدمة من المجلس لذوي الإعاقة السمعية لمعرفة اللجان الانتخابية. سيتم توفير لغة الإشارة داخل اللجان من خلال "ملصقات" تسهل للأشخاص من ذوى الإعاقة السمعية التعرف على آلية التصويت.توفير مقاطع فيديو وأفلام قصيرة توعوية لحث ذوي الاحتياجات الخاصة على المشاركة في التصويت ومترجمة بلغة الإشارة.تأمين مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية إن احتاج الأمر ذلك، وجعل المقار الانتخابية في الأدوار الأرضية.  بالرقم القومي.. رابط الاستعلام عن لجنتك في الانتخابات الرئاسية 2024 خلي بالك.. 10 محظورات حول دعاية الانتخابات الرئاسية 2024
موعد الانتخابات الرئاسية 2024

وتبدأ الانتخابات الرئاسية 2024 بتصويت المصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، وفي الداخل أيام 10 و11 و12 من الشهر ذاته، وفي حالة الإعادة، تجرى العملية الانتخابية أيام 5 و6 و7 يناير  المقبل في الخارج، وفي الداخل أيام 8 و9 و10 من نفس الشهر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ ذوي الهمم بطاقة الانتخابات الرئاسية 2024 موعد الانتخابات الرئاسية 2024 فی الانتخابات الرئاسیة 2024 ذوی الإعاقة لذوی الهمم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات

شهدت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مدينة السادات، مناقشة مشاريع تخرج طلاب الدفعة الأولى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالجامعة، للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023-2024.

شارك الطلاب بأفكار مبتكرة ومتنوعة عبر 25 مشروعاً متميزاً، تعكس مستوى التميز والابتكار الذي حققه الطلاب خلال مسيرتهم الدراسية، تنوعت المشاريع المقدمة لتشمل مجالات متعددة في علوم الحاسب مثل ( الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، تطبيقات الهواتف الذكية، الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة والإنسان الآليRobot، تطبيقات الويب).

أظهرت هذه المشاريع قدرة الطلاب على تطبيق ما تعلموه من مفاهيم نظرية في مشروعات عملية تخدم المجتمع وتساهم في حل مشكلات حقيقية.

حضر المناقشات الدكتور ابراهيم سليم، عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، والدكتور طارق مصطفى، الاستاذ المتفرغ بالكلية ومدير cio بالجامعة، والدكتور كرم خليفه، والدكتورة انجى الشافعي، والدكتور أحمد جمال، والدكتورة هبه عسكر، والدكتورة سارة عبد الباسط، والدكتور أحمد سالم، والدكتورة اسماء سعد، وشارك في مساعدة الطلاب فى المناقشة مهندس أحمد عبد السلام، ومهندس جمعة مختار.

وأشاد الحاضرين بالمستوى المتقدم للأفكار والمشاريع المقدمة، تم خلال الجلسة تقييم المشاريع بناءً على معايير الابتكار، التطبيق العملي، وقدرة الطلاب على تقديم وعرض مشروعاتهم بشكل واضح ومنظم.

ومن أهم المشروعات:

مشروع الإنسان الآلي Robot

تكمن أهمية مشروع الروبوت في انه يقوم بمساعده ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا المكفوفين ويقدم لهم كافه المعلومات المطلوبة عن أي عوائق تواجههم سواء داخل المنزل أو خارجه، فداخل المنزل يقدم لهم معلومات عن الأساس الموجود بالمنزل وكل المنقولات وكافة المنقولات الموجودة في المنزل، وكذلك خارج المنزل عن وجود سيارات في الشوارع، وكذلك يمكنهم من الاستماع الى مباريات كره القدم، حيث أنه يوضح للمكفوف سير المبارأة وان الكره مع اللاعب (س) وتنتقل الى اللاعب (ص) وهكذا.

ومن جانبه فقد تمكن طلاب الكلية من عمل تطبيق للتحكم في حركه الروبوت داخل البيت سواء بالتحكم في تحريك الروبوت يمينا أو يساراً بالإضافة أن طلاب كليه الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعه مدينة السادات، استطاعوا ان يتفوقوا على أقرانهم للتعرف على الاشخاص من خلال الكاميرا التي توضع على الانسان الآلي والتي تمكن والتي تتمكن من معرفه الأشخاص أو أي شيئا يوجد امام الإنسان الآلي.

وفي مجال تكنولوجيا المعلومات كان يوجد برامج لإدارة العمل في المجالات المختلفة من خلال التطبيقات التي يقوم الطلاب بوضعها على الهواتف المحمولة، والتي تتمكن من إدارة برامج لإدارة العمل في المجالات المختلفة مثل المنصات التعليمية، وإدارة منظومة التدريب للطلاب من خلال علوم الحاسب، مثال على سبيل المثال فيستطيع الإنسان أن يقوم بمعرفة مدي ملائمة الملابس الخاصة به من خلال تطبيق موجود على الجهاز ويرى نفسه وكأنه يقف أمام مرآة.

مقالات مشابهة

  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • سلاح الجو ينظّم لقاء تعريفيا لذوي الإعاقة السمعية
  • يوم رياضي للريشة الطائرة وكرة الطاولة لذوي الإعاقة
  • روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات
  • ما مزايا بطاقات الخدمة المتكاملة لذوي الإعاقة؟.. اعرف التسهيلات المقدمة
  • "بداية الطريق"… معرض لذوي الهمم في متحف قصر المنيل
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء