ناقشت الجلسة الحوارية الرابعة في منتدى الأسرة السعودية 2023 جوانب تحقيق التوازن في حياة المرأة والرجل، بمشاركة المتحدثين د. سعاد الدخيخ، أستاذ مساعد في قسم الإدارة بجامعة الملك سعود، ود. هنادي الحكير، مدير عام إدارة تمكين المرأة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأ. محمد الحماد، وأ. ليال الصغير.

التوازن النفسي والصحي

قالت د. سعاد الدخيخ أستاذ مساعد في قسم الإدارة بجامعة الملك سعود: "إن التوازن بين العمل والمسؤوليات الاجتماعية يتحقق عندما يحدث التوازن النفسي والصحي، ومن أهم العوائق أمام ذلك وجود الضغوط النفسية والتوتر والإنهاك الجسدي، حيث من المهم توفير الاستشارات النفسية والاجتماعية داخل مؤسسات العمل، وخلق سياسات عمل تدعم منسوبيها، وإدارة الوقت بشكل مناسب؛ لضمان تحقيق التوازن الصحي لأفراد المؤسسة".

أخبار متعلقة خلال منتدى الأسرة السعودية..تدشين الإطار الوطني لسلامة الأطفال على الإنترنتمستقبل المملكة..كيف تعتني الصحة السعودية بسلامة الأطفال؟حماية الأطفال عبر الإنترنت.. موضوع شائك على طاولة منتدى الأسرةرؤية السعودية

من جانبها قالت د. هنادي الحكير، مدير عام إدارة تمكين المرأة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: "إن رؤية السعودية 2030 تضمنت إطلاق العديد من المبادرات والبرامج؛ لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، وزيادة التوازن بين العمل والأسرة، حيث حققت المملكة نجاحات كبيرة في هذا الجانب".

وأوضحت أن الوزارة أطلقت العديد من المبادرات لتحقيق التوازن بين العمل والأسرة، منها طرح أنماط العمل الحديثة مثل: (العمل الحر) واستفادت منه مليون امرأة، و(العمل المرن) استفادت منه 15 ألف امرأة، و(العمل عن بعد) الذي استفاد منه 110 ألف امرأة.

ولفتت إلى أنه من ضمن المبادرات التي أطلقتها الوزارة لدعم المرأة في رعاية أطفالها؛ بما يسهم في تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، مبادرة "قرة"، التي استفادت منها أكثر من 25000 امرأة عاملة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض منتدى الاسرة السعودية حياة المرأة العمل الحياة الاجتماعية التوازن بین العمل

إقرأ أيضاً:

الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل

أدى انتشار فيديو لطفل مكبل ويعامل بشكل عنيف، لتحرك رسمي من قبل وزيرة كويتية لضبط الجناة ومعاقبتهم.

ووفقا لوسائل إعلام كويتية، وجهت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، أمثال الحويلة، "تعليماتها بتقديم بلاغ بشأن واقعة متعلقة باستغلال طفل إلى النيابة العامة".

وأوضحت وزارة الشؤون في بيان أن "ذلك يأتي بعد انتشار مقطع على وسائل التواصل الاجتماعي لطفل لا يتعدى العشر سنوات مكبل بالحبال يقوم بسحب مركبة بجسده ما يعد تعذيبا بدنيا".

وطلبت الحويلة من المجلس الأعلى لشؤون الأسرة "متابعة الواقعة واتخاذ ما يلزم لحماية الأطفال من العنف والاستغلال، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وتنص القوانين العالمية والمحلية على ضرورة حماية الأطفال من الاستغلال والعنف والتعذيب والضرر، والحفاظ على حقهم بالحياة والتعليم والطبابة وغيرها.

وشددت الوزيرة الكويتية على ضرورة "اتخاذ كل ما يلزم لمحاربة العنف ضد الأطفال وحمايتهم من الاستغلال، والعمل على نشر الوعي بحقوقهم في المجتمع".

مقالات مشابهة

  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل
  • أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال
  • العنف الاسري يتطلب تغيير الثقافة الاجتماعية مع الردع القانوني و تغيير المناهج
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • البوليساريو تنتزع الأطفال من عائلاتهم بالقوة وتقوم ببيعهم لعائلات مسيحية
  • وزير العمل: نعمل على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة