أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

في سابقة هي الأولى من نوعها، شهدت الكلية متعددة التخصصات بالناظور، الثلاثاء الماضي، مناقشة أول بحث لرسالة الماستر في تخصص الآداب واللسانيات الامازيغية، محررة باللغة الامازيغية.

وقدم الطالب رسالته المعنونة ب” الأفعال الكلامية في رواية “جار ثشري ذ وطو” للكاتب حسن بنعقية دراسة براغماتية في حوارات الشخصية ماريوس كايوس” أمام اللجنة العلمية المكونة من ثلاثة دكاترة جامعيين، كما حضر المناقشة مجموعة من الباحثين والأساتذة والمهتمين باللغة الأمازيغة.

ويعتبر هذا العمل أول بحث يحرر ويناقش باللغة الأمازيغية، وهي سابقة في البحث العلمي الجامعي بالمغرب، إذ أن الرسائل السابقة حول الأمازيغية، كانت تنجز وتناقش باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. 

يذكر أن الحكومة المغربية، تعمل على تنزيل العديد من البرامج في مختلف المجالات والهادفة إلى تعزيز مكانة اللغة الأمازيغية، والتي كان آخرها إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في 10 يناير من السنة الجارية، على الإطلاق الرسمي لإجراءات المخطط المندمج لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تفعيلا للإرادة الملكية السامية، حيث عبر أخنوش خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، عن فخره بالإرادة السياسية التي تتحلى بها الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من خلال اتخاذ 25 إجراء، على مستوى الإدارة والخدمات العمومية، والتعليم والعدل والثقافة والإعلام السمعي البصري.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

في سابقة..إسرائيل تغتال فيادياً من حماس في شمال لبنان

قالت وسائل إعلام موالية لحركة حماس، اليوم السبت، إن القيادي في الجناح المسلح للحركة سعيد عطا الله، قُتل مع 3 من أسرته في غارة إسرائيلية، على مخيم للاجئين الفلسطينيين، في مدينة طرابلس بشمال لبنان.

وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية، إن الغارة استهدفت شقة في مخيم البداوي، شمال مدينة طرابلس، مّا أدّى إلى سقوط 4 قتلى، بينهم عنصر من حماس، وهم سعيد العلي القياديّ في كتائب القسام، وزوجته وطفلَيهما.

Hamas has announced the Death of Saeed Atallah Ali, the Head of their Military Wing also known as the “Al-Qassam Brigades” in Lebanon, who was Eliminated earlier tonight alongside his Family, in an Israeli Precision-Airstrike on his Apartment within the Beddawi Refugee Camp in… pic.twitter.com/6be1b0Cp75

— OSINTdefender (@sentdefender) October 5, 2024

وقالت الصحيفة إن طائرة إسرائيلية دون طيار، حلقت في طرابلس وشمال لبنان قُبيل الغارة وبعدها، في سابقة من نوعها.

وشهد المخيم تظاهرة كبيرة منددة بالغارة الإسرائيلية، فيما تحدثت تقارير عن حركة نزوح من المخيم، وسط هلع السكان خوفاً من تجدُّد الاستهدافات.

مقالات مشابهة

  • الموصل العراقية تحتضن أول معرض دولي للكتاب منذ تحريرها من داعش
  • لأول مرة في تاريخ مصر.. صفا سليمان تحرز برونزية بطولة العالم للشباب للجودو
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • في سابقة..إسرائيل تغتال فيادياً من حماس في شمال لبنان
  • لماذا رفعت الحكومة المصرية مبلغ شراء القمح من المزارعين لأعلى سعر في تاريخ البلاد؟
  • الناطق باسم الحكومة: لم يتم تسجيل أي إصابة في صفوف الجالية المغربية بلبنان
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • إنهاء مهام أطباء و ممرضين بمستشفى الناظور والإبقاء على المديرة في منصبها
  • “سنصل اليكم”..رسالة تهديد إيرانية باللغة العبرية