أطلقت وزارة الصناعة والتجارة، الخميس بالرباط، برنامجا جديدا لدعم المقاولات لولوج الأسواق الدولية ” Go-To-Market” الخاص بالمقاولات ذات الإمكانات التصديرية والعاملة في قطاعات الصناعة والخدمات.

ويتوخى هذا البرنامج، الذي يغطي الفترة 2023-2024، والذي يتم إنجازه بشراكة مع كل من وزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والجمعية المغربية للمصدرين، دعم القدرات التنافسية للمقاولات على الصعيد الدولي، مع تحسين قدرتها على مواجهة المنافسين في الأسواق الخارجية، وهو موجه إلى المقاولات التي تجاوز حجم صادراتها السنوي 10 ملايين درهم برسم السنتين الماضيتين.

وقد تم تحديد الدعم المالي للدولة بحسب إمكانات المقاولة وتطلعاتها الاستراتيجية، ومدى متانة مخطط عملها على المستوى الدولي، وذلك في حدود 2,5 مليون درهم لكل مقاولة.

وبرسم الدورة الأولى من البرنامج، أطلقت الوزارة طلب إبداء الاهتمام الذي أسفر عن اختيار أربعين مقاولة. وتتمثل القطاعات المعنية في النسيج والألبسة، والصناعات الغذائية، والصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية، والصناعات الدوائية وقطع الغيار ومواد البناء والصناعات البلاستيكية والكهربائية والإلكترونية والخدمات.

 

إلى ذلك، بلغ عدد الجهات المعنية سبع جهات وتتمثل في الدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، وسوس ماسة، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، وبني ملال خنيفرة، ومراكش آسفي. وقد تم إبرام عقود بين وزارة الصناعة والتجارة والمقاولات المعنية، تحدد تعهدات مختلف الأطراف.

ويأتي برنامج ” Go-To-Market” استجابة لضرورة الاستفادة من إمكانات التصدير الإضافية غير المستغلة، التي حددها فريق العمل الخاص بالتصدير الذي أحدثته وزارة الصناعة والتجارة لتنشيط الصادرات. وتصل هذه الإمكانات إلى حوالي 100 مليار درهم (منها 12 مليار تخص إفريقيا).

كما تم إعداد خريطة العرض القابل للتصدير بحسب المنتوج والسوق، مما سمح بتحديد 1200 زوج من المنتوجات والأسواق. وتغطي هذه الأزواج 200 منتوج و14 قطاعا و53 تخصصا.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تنظيم أكثر من 100 ورشة عمل من قبل فريق عمل التصدير مع 20 جمعية وفدرالية قطاعية، بحضور المقاولات المصدرة وذات القدرات التصديرية لتحسيسها بأهمية هذا البرنامج.

وفي أعقاب النتائج المشجعة للدورات السابقة، والتي سمحت بمواكبة 92 مقاولة، فإن هذه الدورة تستهدف اختيار 50 مقاولة جديدة ستتم مواكبتها في إنجاز عدة مبادرات، ومنها بالخصوص عمليات البحث عن أسواق جديدة والمشاركة في المعارض والصالونات بمختلف البلدان، والاستثمار في الوساطة التجارية والتصميم والتعبئة والتغليف، وتحسين مكانتها في الأسواق المستهدفة.

 

كلمات دلالية التصدير الحكومة المقاولات دعم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التصدير الحكومة دعم

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع الإماراتية تُعلن طبيعة الحادث الذي أدى إلى مقتل 4 جنود

(CNN)-- أعلن وكيل وزارة الدفاع الإماراتية مطر سالم الظاهري طبيعة الحادث الذي أدى إلى مقتل 4 جنود  وإصابة 9 آخرين، وذلك في كلمة أثناء تأدية وفد من وزارة الدفاع واجب العزاء لأسر الضحايا، الخميس. 

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: الحكومة نفذت إجراءات اقتصادية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة
  • إحداث 47.734 مقاولة في المغرب عند متم شهر يونيو الماضي
  • عاجل..الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • 47 ألف شركة جديدة في المغرب منذ مطلع هذا العام
  • وزارة الدفاع الإماراتية تُعلن طبيعة الحادث الذي أدى إلى مقتل 4 جنود
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات بكلفة 2.5 مليار درهم
  • الحكومة تطلق الشطر الثاني من المخطط الوطني لتنمية صبيب الإنترنت العالي والعالي جداً
  • معامل البحر الأحمر تفتح باب التسجيل في برنامج الموسيقى والصوت
  • الحكومة الليبية تطلق حملة تنظيف موسعة في سبها بعد الأمطار الغزيرة بالمدينة