الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني: اتفق المغرب وألمانيا اليوم، في برلين، على بدء حوار استراتيجي متعدد الأبعاد بينهما. يهدف هذا الحوار إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التناغم في مختلف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين. تم إعلان هذا الاتفاق بعد المحادثات التي عقدها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي يقوم حاليًا بزيارة عمل لألمانيا، مع وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك.

تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والتكنولوجية والبيئية بين البلدين. “ستكون هذه المنصة الاستراتيجية أداة هامة لتعزيز العلاقات بين المغرب وألمانيا وتعزيز التبادل الثنائي في مجموعة واسعة من المجالات”. من المتوقع أن يكون لهذا الحوار الاستراتيجي تأثير إيجابي على التعاون المشترك وتعميق الشراكة بين البلدين، ويعكس التزامهما المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية في ظل التحديات الإقليمية والدولية المشتركة. تعتبر ألمانيا واحدة من الشركاء الهامين للمغرب، وتتمتع بعلاقات وثيقة في مجالات متعددة، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتعليم والثقافة. من خلال إطلاق حوارهما الاستراتيجي، يأمل البلدين في تعزيز هذه العلاقات والاستفادة الكاملة من إمكانات التعاون المتبادلة. وتندرج زيارة بوريطة لألمانيا في إطار تنزيل الحوار الإستراتيجي المحدث بين البلدين بموجب الإعلان المشترك المعتمد بمناسبة الزيارة التي قامت بها السيدة بيربوك إلى المغرب في 25 اب/ اغسطس 2022 ومن المقرر عقد هذا الحوار الاستراتيجي مرة كل سنتين بالتناوب في المغرب وألمانيا، وذلك برئاسة وزيري خارجية البلدين. وتأتي إقامة هذا الحوار الاستراتيجي في إطار الرغبة المشتركة للبلدين في تعزيز علاقاتهما السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وتعزيز الديمقراطية، ودولة القانون والحكامة الجيدة، وتنمية التجارة والاستثمارات، والتعاون في مجال السياسة المناخية وسياسة التنوع البيولوجي، إلى جانب الحلول الطاقية الخضراء. وسيقوم هذا الحوار الاستراتيجي على القيم المشتركة والاحترام المتبادل، بهدف تعزيز مبادئ وأسس العلاقات القائمة بين المغرب وألمانيا، سعيا إلى الحفاظ على مصالح البلدين ذات الأولوية وتعزيزها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي

أفادت الخارجية الأمريكية، بأن أنتوني بلينكن سيتوجه إلى القاهرة، الثلاثاء، للمشاركة في الحوار الاستراتيجي مع مصر، وفق نبأ عاجل نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن يتوجه إلى مصر للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات