الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة، الاثنين، عن تنفيذها عمليَّات ضبطٍ لحالات إهمالٍ، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحق شركاتٍ مُتلكئةٍ، واختلاسٍ ومُخالفاتٍ بعمليَّات شراءٍ، فضلاً عن ضبط موادَّ طبيَّةٍ منتهية الصلاحية في عددٍ من دوائر كربلاء المقدسة.

وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مكتب تحقيق كربلاء المقدسة انتقل إلى ديوان المحافظة - قسم العقود العامَّة، لاحظ بعد القيام بأعمال المُتابعة والتحرّي عن المُخالفات المنسوبة إلى قسم الأبنية المدرسيَّـة في المُديريَّة العامَّة لتربية كربلاء إهمالاً في اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ شركتي مقاولاتٍ عامَّةٍ؛ لتلكُّئهما في إنجاز مشاريع بناء (5) مدارس"، لافتةً إلى أنَّ "نسبة الإنجاز في تلك المدارس البالغة كلفتها (7362567000) دينارٍ تراوحت بين (2-91) بالمئة علماً أنَّ العمل مُتوقّفٌ منذ العام 2015".

وأضافت أنه "تمَّ إلقاء القبض على أمين صندوق كليَّة أهليَّة؛ لاختلاسه مبلغ (900000000) دينار من صندوق الجامعة بموجب عمليَّات صرفٍ وهميَّةٍ تحت فقرة بدل إيجارٍ وصيانةٍ سنويَّةٍ، مُبيّنةً أنَّ الأموال المُختلسة هي من النسبة الخاصَّة بحصتي وزارة التعليم العالي وتشجيع البحث العلمي"، لافتةً إلى أنَّه "بتفتيش دار المُتَّهم تمَّ ضبط (72) صورة قيد عقارٍ، و(6) عقود بيع عقاراتٍ خارجيَّةٍ باسم المُتَّهم".

وأكدت أن "الفريق تمكُّن من رصد قيام لجنة المُشتريات في كليَّة طب الأسنان بجامعة كربلاء بشراء 16 كرسي أسنان بمبلغ (104000000) دينار خلال شهر كانون الثاني 2023"، لافتة الى "عدم إدخالها مخزنياً لغاية الآن، وعدم وجود أوليات الشراء".

وتابعت أنَّ "الفريق شخَّص أيضاً ارتكاب لجنة المشتريات في الكليَّة مُخالفاتٍ في عمليَّة شراء حاسباتٍ بأسعارٍ تبلغ ضعف الأسعار السائدة في الأسواق المحليَّـة".

وفي مستشفى الهنديَّة، ذكرت الهيئة أنه "تمَّ ضبط مُعاملتي شراء 4 حاضنات أطفال بمبلغ (99000000) دينار"، مُشيرةً إلى "قيام لجنة المُشتريات في المستشفى بشراء 8 حاضناتٍ لوحدة الخدج، تمَّ إنجاز معاملات شراء أربعٍ منها، فيما تمَّ إدخال 4 حاضناتٍ أخرى إلى العمل دون إكمال معاملاتها وإدخالها مخزنياً".

وأشار إلى "عدم قيام لجنة المشتريات باستقطاب أفضل العروض للشراء، وتابعت أنَّ الفريق الذي قام بالمُتابعة والتحرّي والتدقيق لعمليَّة شراء منظومة الإنذار المُبكر في المستشفى البالغة كلفتها (94000000) دينار"، موضحاً أنَّ "نوعيَّـتها رديئة وغير مُطابقةٍ للمُواصفات، فضلاً عن عدم فحصها من قبل مُديريَّـة الدفاع المدني؛ لغرض تأييد عمل المنظومة واستلامها".

وأكدت أنَّ "لجنة المُشتريات في المستشفى ارتكبت مُخالفةً أخرى بشراء 30 جهاز تكييف (سبلت) بأسعارٍ مبالغٍ فيها، كما تمَّ رصد موادّ طبيَّة "مغذيات" مُنتهية الصلاحية دون قيام مسؤولي مذخر الأدوية في المُستشفى بإعمامها بين المُؤسَّسات الصحية؛ لغرض الإفادة منها، تنفيذاً لتعليمات قسم الصيدلة في دائرة صحة كربلاء المقدسة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کربلاء المقدسة لجنة الم فی الم

إقرأ أيضاً:

محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي

الثور نت| محمد المشخر

تفقد محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس اليوم، سير العمل في مشروع بناء الخزان المائي في جبل الأحمدي الاستراتيجي بالمدينة ضمن مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء بتكلفة ثلاثة مليون دولار المرحلة الأولى.

وخلال الزيارة استمع المحافظ إدريس من مهندس المشروع محمد علي الحبسي والمشرفين على المشروع، حول تنفيذ مشروع بناء خزان مياه خرساني أرضي في منطقة جبل الاحمدي في مدينة البيضاء سعة ألف متر مكعب وحيث تم استكمال أعمال صب اساسات وجدران الخزان وجاري اعمال التسليح والنجارة للسقف.، حيث تبلغ طول الشبكة 143ألف متر والذي يأتي ضمن المكونات العامة في مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء ومنها تنفيذ شبكة مياه مختلفة الأقطار بولي ايثلين مع حديد مجلفن وخطوط ضخ وخطوط شبكة اساله وبالإضافة إلى الأعمال الملحقة من دعامات حفريات وغرف تفتيش ومحابس و توصيلات منزليه لأكثر من أربعة ألف وسبعمائة منزل كمرحلة أولى.\ وبلغت نسبة الإنجاز 75 بالمائة.

وخلال الزيارة أشار محافظ البيضاء، الى أهمية مشروع مياه البيضاء الذي سيسهم في تقديم خدمة مياه الشرب وتلبية احتياجات المواطنين في مدينة البيضاء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه مشدداً على ضرورة تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنية والهندسية المتفق عليها..

وأكد، أهمية رفع الوعي المجتمعي للحفاظ على المياه وترشيد الاستخدام وأزمة المياه الحادة التي تشهدها مدينة البيضاء..وتطرق إلى جهود قيادة المحافظة في تأمين مصادر المياه للمشروع من الآبار المتوفرة في الحوض المائي بمدينة البيضاء ومديرية البيضاء.

وثمن محافظ البيضاء، الدور التنموي للصندوق الاجتماعي للتنمية في مختلف المجالات بمدينة البيضاء، مؤكدا استعداد السلطة المحلية بالمحافظة تذليل الصعوبات أمام منفذ مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء أو أي مشروع بما يسهم في خدمة المواطنين.. مشيدا بأهمية تنفيذ هذه المشاريع التي تعد شريان الحياه لاسيما في ظل ما يتعرض له المواطن من عدوان وحصار مستمر واستهدف كل مقومات الحياه.. لافتا إلى أن مدينة البيضاء تشهد توسعا في مشاريع المياه والصرف الصحي لتلبية احتياجات المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • المفتي يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • سلطان يعتمد خطة بناء واحلال 100 مسجد بكلفة 800 مليون درهم
  • حاكم الشارقة يعتمد بناء وإحلال 100 مسجد بكلفة 800 مليون درهم
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • بمبلغ 4 مليارات ريال..الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى” في مؤسسة اليتيم التنموية
  • محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي
  • توقف عن شراء "الطين" لزوجته الحامل..مصرية تخلع زوجها
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • مع ثالث أيام معرض «أهلا مدارس».. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع