أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بقصر العيني، أن آلام الصدر تسمى بآلام الذبحة الصدرية، وتشخيص هذا المرض يكون من خلال القسطرة، لافتا إلى أن هناك 4 احتمالات لنتيجة القسطرة القلبية:

أخبار متعلقة

حسام موافي عن آية «فيه شفاء للناس»: «ممكن يكون سم النحل مش العسل»

حسام موافي يكشف مضاعفات مرض السكري وكيفية تجنبها والوقاية منها

حسام موافي يوجه نصيحة لمرضى القلب ويحذر من خطورة التدخين

تناول الأدوية.

تركيب دعامات.

جراحة قلب مفتوح (توصيل شرايين).

ولفت موافي خلال برنامجه «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المرض في الشرايين الضيقة قد لا يظهر فيها، منوها أن النتائج الثلاثة السابقة تحتاج لمتابعة الطبيب دائما.

ووجه موافي عدة نصائح لأحد المتابعين قائلا: يجب ضبط مستوى السكر والضغط لأعلى درجة لحماية الدعامات، بالإضافة إلى اتباع كل إرشادات الطبيب والتوقيت الزمني للعلاج.

وكشف موافي قائلا: أقول لمريض القلب افعل كل شيء في حياتك برفق ووسطية، الأكل والرياضة والشرب والابتسامة.

https://www.youtube.com/watch?v=bubhHcjTP1k

احتمالات نتيجة عمل قسطرة قلبية. 3 احتمالات لعلاج ضيق شرايين القلب أزمات قلبية أزمة قلبية حادة أزمة قلبية مفاجئة أزمة قلبية

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟

منذ عدة أشهر وهناك أزمة حادة فى عدم وجود عدد كبير من الأدوية، منها أدوية لأمراض مزمنة لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الضغط والسكر وأدوية القلب والعيون، أنا شخصيا قمت بالبحث عن نوع قطرة لخفض ضغط العين لوالدتى لعدة أشهر وفى النهاية لجأت لصديق يعمل فى قطر فأرسل لى عبوتين، خاصة أن الطبيب المعالج لوالدتى مصمم على نوع معين من القطرة، وتلك أزمة أخرى وهى أن هناك أدوية ومادة فعالة لا بديل عنها. فى بداية الأزمة قالوا السبب الدولار، والحمد لله قامت الدولة مشكورة بتوفير السيولة الدولارية للإفراج عن السلع الغذائية وشراء مستلزمات صناعة الأدوية.

ثم خرج مسئول يتبع جمعية «الحق فى الدواء» ليترجم لنا سبب الأزمة، نعم فالأمر يحتاج لترجمة بعد أن عجزنا عن فهم ما يحدث قال المسئول إن أصل أزمة الدواء فى مصر ينبع من كونه سلعة تخضع لما يُعرف بـ«التسعيرة الجبرية» التى تضعها الحكومة، باعتبارها سلعة استراتيجية مهمة، لا يجوز التخلى عنها، أو تركها لقوى العرض والطلب. وأوضح أن هذه التسعيرة لم تتغير منذ عام 2017، عندما كان سعر الدولار 18 جنيها فقط.

بينما أكد الدكتور محفوظ رمزى، رئيس لجنة التصنيع الدوائى فى نقابة صيادلة القاهرة، لأحد البرامج، أن هناك مشكلة فى صناعة الدواء فى مصر نتج عنها اختفاء مجموعات كاملة من الأدوية بسبب قلة الإنتاج، لارتفاع تكلفة التصنيع على الشركات، مشيرا إلى أن الشركات أرسلت قائمة بالأدوية لزيادة التسعير إلى هيئة الدواء لكى تتم مناقشة الأمور، ويتم تحديد سعر الدواء للجمهور من خلال وضع كافة الأمور على ما يسمى بالميزان، ليتم معرفة السعر المقرر لبيع الأدوية للجمهور، مشددًا على أنه كان يطالب بكتابة البديل العلمى والاسم العلمى للدواء منذ شهر ولكن هناك أزمة حاليًا فى المادة الفعالة، مؤكدًا أن مخرجات التسعير للدواء ستختلف عن سابقتها، ولابد من إعادة النظر فى الأسعار المطروحة حاليًا للأدوية.

وشدد على أن مدخلات الصناعة الآن ليست لها علاقة بالتسعيرة الجبرية للدواء بعد تحرير سعر صرف الدولار وزيادة تكلفة الشحن.

بينما أعلن منذ عدة أيام الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة نقص الأدوية بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء، لافتا إلى أن الأزمة فى طريقها للحل تماما خلال شهرين.

هذا يخص صناعة الدواء، ورد الوزير حول الأزمة وكلها أمور سببها الشركات والاحتكار وخلافة.

لكن المرض لن يتوقف عن نهش جسد المرضى، وأهالى المريض لا حول لهم ولا قوة.

الدولة الآن فى اختبار صعب والوزير وعد بإنهاء الأزمة خلال شهرين، لكن هل المرض سوف يُمهل المريض شهرين؟

 

 

مقالات مشابهة

  • استشاري أمراض القلب يكشف أسباب وفاة أحمد رفعت
  • جمال شعبان يكشف سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت «فيديو»
  • المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟
  • سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • هل القهوة السبب؟.. استشاري قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • وفاة لاعب منتخب مصر بعد 4 أشهر من أزمة قلبية تعرض لها خلال مباراة
  • مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد 4 أشهر من أزمة قلبية في الملعب
  • حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو