بوابة الوفد:
2024-10-06@02:14:37 GMT

كيف جعل أمير النفط النرويج أغنى دول العالم ؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

دولة النرويج معروفة بتاريخ الفايكنغ، وألعاب الجليد، والقفز في المساقط المائية من ارتفاعات شاهقة، تخط لنفسها نهجا جديدا في أنها البلد الأوروبي الوحيد ذو الاقتصاد القوي الذي يزداد فيه الشباب ثراءً، فشباب النرويج، الذين هم في أوائل الثلاثينيات من أعمارهم، يبلغ معدل صافي دخلهم السنوي حوالي 460 ألف كرونة نرويجية (حوالي 56,200 دولار).

النرويج: الحصار الكامل على غزة لا يتماشى مع القانون الدولي للحرب

ويعد تلك الرفاهية والثراء الذي يعيشه شعبها يرجع الفضل فيه لرجل ذو أصل عربي هو المهندس فاروق القاسم ، عرف بكونه من رواد صناعة النفط في العالم، لقب بـ"أمير النفط"، ويعود له الفضل في امتلاك النرويج لقطاع نفط مربح وقوي. 

فاروق القاسم 

عراقي نرويجي عالم في جيولوجيا النفط، ولد عام 1934 في البصرة جنوب العراق. في العام 1952، كانت شركة نفط العراق لا تزال تحت سيطرة البريطانيين، في هذا التوقيت، نجح المهندس الشاب فاروق القاسم في الحصول على موافقة للتدريب في الشركة، والعمل بجانب البريطانيين ومع مرور الوقت أثبت القاسم كفاءته وسط زملائه، وتم اختياره ليدرس الجيولوجيا في مجال البترول في جامعة "إمبريال كوليدج" في العاصمة الإنجليزية لندن. 

تزوج القاسم في ذلك الوقت، بتاريخ عام 1957، سيدة نرويجية، كانت تعمل مربية لدى عائلة بريطانية في لندن، وبعد عودته إلى العراق بدأ حياته العملية بانضمامه لشركة النفط الحكومية العراقية( IPC). 

حياته في العراق 

في فترة وجيزة، نجح القاسم في أن يتقلد مناصب مرموقة في شركة نفط العراق ( IPC)، حتى أصبح سريعا، المشرف على كميات هائلة من النفط والمال، ومسؤولا رفيع المستوى تحت سيطرته العديد من الموظفين البريطانيين. 

عانى القاسم من أزمة مرض نجله الذي ولد بمرض الشلل الدماغي، وعرف أن النرويج هي أفضل دولة في العالم لعلاج هذا النوع من الشلل. 

وبدافع السعي لتوفير أفضل رعاية صحية لنجله، قرر هو وزوجته الانتقال للنرويج، بعد تقديمه استقالته من شركة النفط في العراق عام 1968. 

أعماله في النرويج 

وغادر القاسم إلى النرويج وهو في سن الـ31، باحثًا عن فرصة للعمل في النرويج حتى يتمكن من رعاية نجله واضطر للعيش برفقة عائلة زوجته حتى يتمكن من العثور على منزل خاص به. 

وبعد وصوله إلى أوسلو، ذهب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية (وزارة العمل حاليا) للاستفسار عن فرص العمل في الشركات النفطية النرويجية، فحصل على وظيفة مستشار في وزارة التجارة والصناعة النرويجية. 

كانت غامرة بالبيانات المعقدة، يجهل الغالبية في النرويج كيفية التعامل معها، الأمر الذي مهد الطريق له ليثبت نفسه كجيولوجي متمرس، ليفسر لهم اختبارات الحفل في بحر الشمال، وقد تم توظيفه على هذا الأساس براتب أعلى من راتب رئيس مجلس وزراء النرويج في ذلك الوقت. 

في الشهور الثلاثة الأولى من العمل، تم تكليفه بتحليل بيانات واردة من آبار مختلفة مكتشفة في البحر، شملت 13 بئرا، وبعد انتهاء كان مقتنعا بان النرويج تمتلك الكثير من حقول النفط. 

وتقدمت له الحكومة النرويجية بشكر رسمي، مع التزامها الحذر، معتبرة أنه هو الأفضل وأنه ربما يتعين الانتظار والترقب لاستخراج النفط. الأمر الذي دفعه للتساؤل ، حتى توضح له أنه في عام 1971، اكتشفت شركة فيليبس بتروليوم الأمريكية حقل "إيكو فيسك"، أحد أكبر الحقول النفطية البحرية، ومن المتوقع أن يستمر استخراج النفط منه حتى 2050. 

وفي عام 1972، تولى القاسم منصب رئيس إدارة الموارد في هيئة النفط بالنرويج، واعتبر أن مهمته الرئيسية، تشجيع شركات النفط لزيادة معدل الانتفاع بالحقول. 

وعبر التخطيط الصحيح، قام بوضع تقرير قدمه للدولة عن تنظيم إدارة النفط، مع تأكيده على أن النرويج تحتاج لأن تكون لها سيطرة كاملة على الحقول بها. 

هذا التقرير، اسهم في اتخاذ الحكومة النرويجية قرار تأسيس شركة نفط وطنية باسم StatOil، وعرف بعدها باسم الوصايا العشر للنفط. 

هذه الوصايا العشر لإدارة موارد النفط، هي التي جعلت من القاسم أبو النفط في النرويج، وتشكل السياسة الأساسية التي تدير بها النرويج مواردها البترولية حتى الآن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النرويج البلد الأوروبي الاقتصاد فی النرویج

إقرأ أيضاً:

حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة

 

 

استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، سعادة ايريك فيال النائب الأول لشركة توتال للطاقة والوفد المرافق له.

تم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون المشترك في مجال البنية التحتية للطاقة بين حكومة الفجيرة وشركة توتال للطاقة، ومناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بمجال النفط والطاقة والغاز.

ونوه سموه إلى دور الإمارات الإستراتيجي في تطوير أسواق الطاقة وما تمتلكه من إمكانيات وتقنيات متطورة تسهم في جذب الفرص الاستثمارية في مجال النفط على الصعيد الدولي.

حضر اللقاء، سعادة محمد الضنحاني مدير الديوان الأميري.وام


مقالات مشابهة

  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • وزير الاستثمار يستقبل سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك للطاقة المتجددة
  • عادة صباحية لمدة ساعة سبب نجاح ثالث أغنى شخص في العالم.. ماذا يفعل؟
  • جعلته أغنى رجلاً في العالم.. تعرف على قاعدة “الساعة الواحدة” لجيف بيزوس
  • مارك يتفوق على بيزوس.. أصبح ثاني أغنى شخص في العالم
  • مارك زوكربيرج يتصدر في قائمة ثانى أغنى رجل فى العالم
  • مارك زوكربيرغ ثاني أغنى شخص في العالم لأول مرة
  • حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة
  • جعلته أغنى رجلاً في العالم.. تعرف على قاعدة "الساعة الواحدة" لجيف بيزوس
  • بعد 30 عاما.. بيل غيتس خارج نادي المليارديرات (إنفوغراف)