تسعى وزارة التنمية المحلية وغيرها من الوزارة إلى جانب المحافظات على مستوى الجمهورية للاستعداد الجيد لسقوط الأمطار،  حيث تابعت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية جهود واستعدادات أحياء المنطقة الجنوبية لمجابهة موجة الطقس التي تمر بها البلاد ومنها مراجعة أعمال الصيانة الشاملة لمعدات شفط المياه وتمركزها بنطاق المنطقة لضمان التعامل الفوري مع تجمعات مياه الأمطار، الى جانب خطة التطهير الدورية لبيارات محطات الرفع وشنايش وبالوعات الأمطار ومطابق غرف الصرف بالشوارع الرئيسية والجانبية، ولا سيما الأماكن التي تتراكم بها مياه الأمطار كالأنفاق ومنازل ومطالع الكباري، وذلك باستخدام المعدات المتنوعة لضمان التعامل الفوري مع تجمعات المياه.


 

 المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة

وأشار عبد المنعم، إلى  تشكيل فرق طوارئ من مهندسين وفنيين ومشرفين للتعامل الفوري والسريع مع المواقف الطارئة، وكذا لاستقبال شكاوى المواطنين وسرعة التعامل معها بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي والاجهزة المعنية.  

وبالتنسيق مع المتابعة الميدانية بالمنطقة الجنوبية تم وضع خطة لاماكن توزيع شفاطات المنطقة ليتم توفير ٢٧ شفاط لخدمة احياء المنطقة الجنوبية والتعامل الفوري خلال الطوارئ مؤكدة نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية على استمرار جاهزية جميع الأفراد والسيارات والمعدات للتعامل اللحظي مع المواقف الطارئة واتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الشأن.

كما وجهت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية رؤساء أحياء المنطقة برفع درجة الاستعداد وذلك بالتنسيق مع مديريات الخدمات وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وقطاع الكهرباء، مؤكدة استمرار المرور الميداني لمراجعة إجراءات الصيانة الدورية لأعمدة الإنارة وشبكة الكهرباء مع إزالة كافة الوصلات العشوائية وغير المؤمنة وإصلاح الأعطال بها وتجديد الأعمدة المتهالكة حفاظًا على أرواح المواطنين.

يأتي ذلك في ضوء الاستعدادات القصوى لما تقوم به المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة من استعدادات لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار واتخاذ كافة التدابير اللازمة حفاظًا على الصالح العام طبقا للتقارير المعلنة من هيئة الارصاد وتعليمات اللواء محافظ القاهرة.

وفي هذا السياق يقول الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، لابد من التعلم من التجارب السابقة والعمل من خلال جميع مؤسسات الدولة سواء كان وزارة التنمية المحلية أو غيرها للاستفادة بكل قطرة مياة في ظل الأزمة المالية التي تشهدها مصر خلال السنوات الماضية.

وطالب صيام، بالاستعداد الجيد السيول والأمطار عن طريق تجهيز مخرات السيول وتنظيفها جيدا الي جانب العمل على بناء مخرات جديدة في المدن الساحلية وغيرها من الأماكن المتوقع هطول أمطار فيهآ وأوضح المالكي أن هنآك دول عديدة تعتمد على مياه الأمطار بشكل أساسي في العديد من المجالات سواء كان الزراعة أو الصناعة أو غيرهما من المجالات.
 

وفي نفس السياق يقول محمود متولي خبير الموارد المائية، ام مصر بها كنز وهو سقوط الأمطار والسيول على المدن الساحلية لكن لم نستغلها بشكل صحيح موضحًا أن استغلال مياه الأمطار في جميع المجالات ومجال الزراعة بشكل خاص لابد وأن يكون على طاولة الحكومة للاستفادة بكل قطرة مياه من مياه الأمطار والسيول.

وأضاف متولي، ان وجود خطة محمكة لتطهير البيارات ومحطات الرفع وشنايش وبالوعات الأمطار اهم خطوة يجب العمل عليها خلال المرحلة المقبلة الي جانب التعامل الجيد مع غرف الصرف بالشوارع الرئيسية والجانبية لأن غرق الشوارع والميادين خلال السنوات الماضية تجربة لابد من التعامل معها بشكل أفضل من ذلك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التنمية المحلية الأمطار نائب محافظ القاهرة السيول مياه الامطار نائب محافظ القاهرة المنطقة الجنوبیة میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة

تقدم بوابة الفجر الالكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها بتقديم حالة الطقس بمحافظة البحيرة، وذلك طبقا للتوقعات التي أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، حيث تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

 

حيث من المتوقع أن تسجل حالة الطقس اليوم بمحافظة البحيرة درجة حرارة 33 درجه مئوية وتظهر الشبورة المائية الخفيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

ويكون الطقس شديد الحرارة نهارًا، ومعتدلا ليلًا، ومن المنتظر أن تسجل درجات الحرارة في محافظة البحيرة، الكبرى 33 درجة، والصغرى 20 درجة.

 

حالة الطقس في أنحاء البلاد

 

ونوهت الأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة عن المعلنة في النشرة الجوية، حيث تختلف درجات الحرارة من الظل عن الواقعة تحت أشعة الشمس بمقدار يصل إلى 4 مئوية الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.


 

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، خاصة على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع، ونصحت بضرورة التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية نظرًا لمخاطر ارتفاع الحرارة وتفاقم الأمر لمن هم في المراحل المتأخرة من تلك الأمراض والتي قد تهدد حياتهم.


 

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.

 

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:

القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".

إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".

إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".

إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

الساحل الشمالي الغربي: "مرسى مطروح، السلوم، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، النجيلة، سيدي براني".

الساحل الشمالي الأوسط: "الإسكندرية، العلمين، مارينا، برج العرب، الحمام".

ساحل الدلتا الشمالي: "رشيد، جمصة، بلطيم، رأس البر، دمياط،عزبة البرج".

الساحل الشمالي الشرقي: "بورسعيد، العريش، رفح".

 

مقالات مشابهة

  • أماكن سقوط الأمطار غدا على 14 محافظة.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • رئيس لجنة الطوارئ يتابع حملة تنظيف شاملة في سبها بعد الأمطار الغزيرة
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • العظمى 33 درجة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • منها تطهير مخرات السيول.. «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية
  • «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية.. منها تطهير مخرات السيول
  • حالة الطقس اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة