ردت حركة "حماس" الفلسطينية، الإثنين، على اتهامات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، التي زعم فيها استخدام المستشفيات والمدنيين دروعا بشرية بمثابة، قائلة إن تصريحاته "غطاء أوروبي لجرائم إسرائيل".

وقالت الحركة في بيان، إن "اتهامات جوزيب بوريل لحماس باستخدام المستشفيات والمدنيين كدروع بشرية، قلب للحقائق وغطاء أوروبي للاحتلال، لارتكاب المزيد من الجرائم ضد الأطفال والمدنيين العزل".



وأعربت الحركة عن رفضها واستنكارها بشدة "محاولة بوريل قلب الحقائق بخضوعه لرواية الاحتلال الكاذبة، التي تدعي استخدام حركة حماس المستشفيات والمدنيين كدروع بشرية"، وفق المصدر ذاته.
ودعت الحركة بوريل إلى "التراجع فورا" عن تلك التصريحات التي وصفتها بأنها "مشينة وغير إنسانية".

وفي السياق، حذرت حماس من أن "هذه التصريحات الخطيرة تتجاهل كافة الصور والشهادات والحقائق، والتقارير الدولية، التي تؤكد قيام جيش الاحتلال بقتل أكثر من 11 ألفا من الشهداء، غالبيتهم من النساء والأطفال".

وذكّرت بأن جيش الاحتلال استهدف بشكل "متعمّد المدنيين، في مساكنهم ومراكز الإيواء والمدارس والمستشفيات المحمية دوليا، بغرض إرهابهم وتهجيرهم قسرا عن أراضيهم، في جريمة إبادة جماعية، تحدث بالصوت والصورة أمام مرأى ومسمع من العالم".


والأحد، قال بوريل في منشور على منصة "إكس": "ندين استخدام حماس للمستشفيات والمدنيين كدروع بشرية"، مطالبا المدنيين "بمغادرة مناطق القتال".

وجاءت تصريحات بوريل بينما تدعي دولة الاحتلال بأن حماس "تقيم قاعدة عسكرية" أسفل مستشفى الشفاء، كما تستخدم المدنيين "دروعا بشرية".

وكانت حركة "حماس" نفت مرارا ادعاءات الاحتلال عن وجود مركز لها أسفل مستشفى الشفاء أو أيا من المجمعات الطبية الأخرى، ودعت إلى تشكيل لجنة دولية لزيارة مستشفيات غزة للتحقق من رواية إسرائيل "الكاذبة" بشأن استخدام الحركة لمستشفى الشفاء، كمواقع "مقاومة".

وخلال الأسبوع الماضي، قصف جيش الاحتلال محيط مستشفى الشفاء وأحد المباني التابعة له، مما أوقع شهداء ومصابين.

كما شهدت الأيام الثلاثة الماضية حصارا مكثفا ضد غالبية مستشفيات شمال قطاع غزة، في ظل غياب تام لمقوّمات الحياة من ماء وغذاء ونفاد احتياطات الوقود.

ومساء الأحد، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، خروج 22 مستشفى من أصل 35 عن الخدمة بسبب العدوان الإسرائيلي، وما رافقه من عدم توافر للوقود العنصر الحيوي لعمل المستشفيات واستمرار خدماتها الطبية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس الفلسطينية بوريل المستشفيات غزة فلسطين حماس غزة المستشفيات بوريل سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

المكسيك.. اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية “فريدة”

#سواليف

انتشل فريق من الباحثين #حطام #قارب غريب من طين بحيرة اجتاحها الجفاف في #المكسيك، مع مجموعة “فريدة” من #العظام_البشرية.

حدد فريق البحث بقايا القارب على أنها من الطراز التقليدي المعروف باسم “تيباري”، والذي يُعتقد أنه يسبق وصول الغزاة الإسبان بقرون، على الرغم من أن عمر هذا الحطام لا يزال غير مؤكد.

Researchers discover boat filled with 'modified' human bones used for mysterious ceremonies hundreds of years ago https://t.co/eFG6671ySz pic.twitter.com/xUHxoTnD1G

مقالات ذات صلة بعد تقديم “طعام ملوث”.. رحلة جوية أمريكية تقوم بهبوط اضطراري 2024/07/05 — Daily Mail US (@DailyMail) July 4, 2024

ويبدو أن القارب غرق مع حمولته (معظمها من الحطب)، التي ربما كانت تُشحن إلى جزيرة جانيتسيو من إيرونغاريكوارو.

وعثر الباحثون على العديد من الأدوات الخزفية والحجرية، التي يُعتقد أنها ألقيت في البحيرة خلال عصور ما قبل الإسبان، وفقا لمجلة La Brújula Verde.

وأبلغ فريق التنقيب والحفظ مع المعهد الوطني الرسمي للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك أو INAH، عن هذا الاكتشاف لأول مرة، مع الكشف عن وجود علامات محززة على عظام بشرية، تحمل نقوشا مروعة “غرضها غير معروف حاليا”.

ويمكن أن توفر العظام المكتشفة في الحطام معلومات قيّمة حول “ممارسات الحضارات القديمة التي سكنت المنطقة آنذاك”.

واتفق مدير مشروع التنقيب في INAH، خوسيه لويس بونزو، مع تقييم المعهد بأن العظام كانت “فريدة” من حيث مدى حفظها جيدا.

وسيقوم خبراء INAH بإجراء مزيد من التحليل على القارب لتحديد تاريخ صنعه وقيمته التاريخية بشكل أكثر تحديدا.

وفي حين أن INAH لم ينشر صورا أو تفاصيل حول حطام السفن الإضافية، أشار المعهد إلى أن خطته هي الحفاظ على هذه القطع الأثرية من أجل “متحف مجتمعي في جزيرة جانيتسيو”.

مقالات مشابهة

  • ‏أسوشتيد برس نقلا عن قيادي في حماس: الحركة موقفها موحد ولا يوجد انقسام في صفوفها
  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • اتهامات إسرائيلية لـالشاباك بالفشل في منع تعاظم قدرات حماس بغزة
  • سقوط 3 شهداء في قصف طائرات الاحتلال جنوب غزة
  • مصدر في حماس: الحركة وافقت على التفاوض دون وقف دائم لإطلاق النار
  • حماس: الحركة وافقت على بدء المفاوضات عن المحتجزين دون وقف دائم لإطلاق النار
  • ألمانيا تحظر رسميا استخدام «المثلث الأحمر»
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • المرتزقة والعملاء.. سلاح الاحتلال السري في قطاع غزة
  • المكسيك.. اكتشاف قارب غريب يحوي عظاما بشرية “فريدة”