عربي21:
2024-10-05@06:31:49 GMT

ظاهرة الأم الغزاوية

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة رُسمت ببرنامج الذكاء الاصطناعي لأم تحتضن رضيعها وسط الركام وآثار حطام الحياة والبيوت في قطاع غزة، والرائع بسمتها المرسومة على وجهها، وتلتف يداها حول طفلها ترسل إليه الحنان والأمان وكأنها تقول: اه.. لا تخف فنحن أهل الحق.

الأم الغزاوية ظاهرة تحتاج للمدارسة والتأمل، فهي ليست كأي أم، أم غير متكررة أنجبت وربت وصنعت الرجال، هي أم وابنة وأرملة الشهيد وهي والدة الأسير، الصابرة المرابطة حتى طرد المحتل من وطنها.



من أهم القيم التي تغرسها الأم الغزاوية في أطفالها، حب الوطن والدفاع عنه بكل ما يملكون.

يقال "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة"، ولكن نقول هنا "وراء كل مقاوم غزاوي أم غزاوية عظيمة"، وهذا ما نراه بأعيينا، فهؤلاء خلفهم أمهات عظيمات، فأمهات غزة تقفن خلف كل حكاية شهيد أو قصة أسير أو معنى للصبر والصمود.

ظاهرة الأم الغزاوية لنا أن نقول إنها حالة استثنائية خارقة للقواعد الطبيعية، تضحياتها لم تتوقف، تتحدى الاحتلال الصهيوني بل وتقاومه، فلولاها بعد فضل ربنا علينا ما بقي اسم فلسطين يتردد حتى يومنا هذا.

والأم الغزاوية لها أسلوبها الخاص في التعبير عن حبها لأولادها فتطلق "زغرودة" عندما يزف ولدها شهيدا إلى مثواه الأخير فرحا بما قدم، فهى موقنة أن شهادته خير كله، فيعلو إيمانها على لوعة فراقها لولدها، فمعادلة الأم الغزاوية تختلف عن غيرها من أمهات.

قطعة مني سبقتني إلى الجنة

تقول إحدى أمهات غزة إنها لم تكن لتقف أمام أي من أبنائها الذين اختاروا طريقهم في المقاومة، وكان شعارها أن الموت قادم، وأن لكل واحد "اختيار طريقه إليه".

وبينما كانت تستقبل المعزين في استشهاد ابنها، ورغم "إعدادها لأبنائها وتجييشهم سلوكا وتربية"، فإنها تحبهم وتحافظ عليهم وتبكي على فراقهم كحال أي أم، لكن شعارها عندما يستشهد أحد منهم فإن "قطعة مني سبقتني إلى الجنة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات غزة أمهات غزة تربية أمهات تضحيات مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو

في رسالة إلى الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، تطالب بتغيير مسمى عيد الأم إلى عيد المرأة، وذلك بسبب وفاة العديد من الأمهات وذلك حرصا على مشاعر أبنائهن.

عقب حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، قائلًا: «لا اتفق مع هذه المطالب، الموت مكتوب على كل إنسان، الرسول صلى الله عليه وسلم مات، لا يجب أن نلغى عيد الأم لسبب الوفاة، فهناك سيدات لا ينجبن، لأن الموت علينا حق».

وتابع حسام موافي: «الله يهب لمن يشاء الذكور والإناث، ويجعل من يشاء عقيما، الله له حكمة في عدم إنجاب الكثير من السيدات، ربما يكون الابن ضال أو مدمن».

وأكمل: «الكثير من الأبناء الذين فقدوا أمهاتهم ينتظرون عيد الأم، لتذكر أمهاتهم، والبعض يقوم بعقد سنوية للأم، نحتفل بمولد النبوي الشريف ونحن لم نعيش معه، لذا يجب على كل ابن فقد والدته بقراءة الفاتحة لها، والذهاب إلى قبرها والدعاء لها».

مقالات مشابهة

  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • طريقة تحضير مندي الدجاج
  • أمن الجيزة يضبط المتهمين بزراعة البانجو في أرض الواحات
  • صرخة أمهات المختطفين تهز تعز: الحوثيون يختطفون العشرات
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة
  • ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • «أمهات الأشجار».. دعوة للتأمل من إصدار «كلمات»
  • لو ابنك تعرض للضرب من زميله في المدرسة.. تفاعل كبير بين «أمهات مصر» حول عنف التلاميذ
  • “حملها الآن” تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي نايل سات
  • “أمهات الأشجار”.. جديد “مجموعة كلمات” ودعوة لتأمل جمال وتعقيد الطبيعة