دبي – الوطن
قامت إدارة أمن المواصلات بدبي، بتوقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة ” UITP” لإطلاق الدفعة الثانية من برنامج الدبلوم الأمني الخاص بأمن المواصلات العامة كجزء من مخرجات مذكرة التفاهم التي تم توقيعها سابقاً بين الطرفين لتحقيق رؤية الإدارة في تعزيز الشراكة مع المنظمات والاتحادات العالمية المتخصصة في أمن المواصلات العامة.


ويعتبر برنامج الدبلوم الأمني، أول برنامج تدريبي أمني متخصص في مجال أمن المواصلات العامة على مستوى المنطقة، ويهدف إلى تعزيز مفهوم أمن المواصلات وتنمية المعرفة والقدرات للكوادر الأمنية والمعنية بأمن قطاع النقل والمواصلات، وتبادل المعلومات لأفضل الممارسات العالمية لضمان أعلى مستويات الأمن والسلامة في قطاع المواصلات العامة.
وقال العميد عبيد الحثبور، مدير إدارة أمن المواصلات بدبي، إن إطلاق برنامج دبلوم أمن المواصلات يأتي انطلاقاً من حرص الإدارة على تطوير كوادرها من خلال برامج أمنية متخصصة في مجال أمن المواصلات والاستفادة من الخبرات والممارسات العالمية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة “UITP”.
وأوضح العميد الحثبور أن البرنامج سيتم عقده في مركز التدريب والإبداع في إدارة أمن المواصلات بدبي ، ويضم 3 محاور رئيسية، وهي: أساسيات أمن المواصلات العامة، وتشمل (مفاهيم الأمن، والتهديدات الأمنية ، مبادئ تقييم المخاطر ، إدارة الحدث والطوارئ )، وأفضل الممارسات والتطبيقات العملية في أمن المواصلات وتشمل ( إدارة الحشود، ومكافحة الإرهاب، وآليات التوعوية الأمنية )، والمفاهيم المُتقدمة في أمن المواصلات وتشمل ( المراقبة التلفزيونية، التهديدات الداخلية في المؤسسات، الأمن وخدمة العملاء، الدروس المستفادة في جائحة كورونا ).
وبين العميد الحثبور أن البرنامج الذي يمتد على مدار ٣ أشهر يتخلله تطبيق عملي، واختبارات من أجل اجتيازه، حيث سيقوم بتقديم الدورات التدريبية ضمن البرنامج ٤ خبراء مُتخصصين في مجال أمن قطاع النقل والمواصلات من بلجيكا وفرنسا وهونج كونج، كما سيضم البرنامج ٤٥ متدرباً من منتسبي إدارة أمن المواصلات ومتدربين من مؤسسات ودوائر محلية، بالإضافة إلى متدربين من عدة دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ومن جانبه قال محمد عبيد الملا، رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عضو مجلس مديري هيئة الطرق والمواصلات في دبي: “يُسهِمُ هذا البرنامج بشكل فعّال وكبير في تعزيز قدرات الأفراد العاملين في أمن المواصلات العامة في إمارة دبي وذلك من خلال التعرف إلى أفضل الممارسات والتطبيقات العملية في هذا المجال الحيوي بهدف ضمان تحقيق أعلى مستوى من الأمان للجمهور من الركاب والعاملين في تشغيل وسائل المواصلات العامة ليتمتّع الركاب، من السكان والزوار والسائحين، برحلات آمنة ومريحة وممتعة.”
وأكد الملا، حرص الاتحاد على تقديم الدعم اللامحدود والمساندة المُستمرة لشركائه الاستراتيجيين في عموم المنطقة ومن هؤلاء الشركاء الاستراتيجيين، على سبيل المثال لا الحصر، هيئة الطرق والمواصلات في دبي والعمل معها للمساهمة في تحقيق رؤيتها: (الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام)، بهدف توفير تنقل آمن وسهل ومستدام لمستخدمي ورواد وسائل النقل الجماعي وذلك من خلال تطوير منظومة نقل مبتكرة ومستدامة وخاضعة إلى التحسين والتطوير المستمرين عبر تطبيق أرقى المعايير العالمية والاستعانة بآخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال.
وبدوره أشاد محمد مزغيني، الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، بالتعاون في برنامج الدبلوم مع إدارة أمن المواصلات بدبي، والتي تعد من الشراكات الرائدة عالمياً في مجال أمن النقل والمواصلات.
وأضاف، أنه استناداً لمذكرة التفاهم المُبرمة، سيعمل البرنامج على تعزيز مفهوم الأمن والسلامة داخل قطاع النقل العام، كما يعتبر برنامج الدبلوم الأول من نوعه المتخصص في أمن النقل العام في المنطقة، وسيوفر المعرفة المتخصصة والحيوية لتعزيز مفهوم الموضوع الرئيسي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: برنامج الدبلوم فی مجال أمن

إقرأ أيضاً:

برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان

الثورة نت/
حذر برنامج الأغذية العالمي، اليوم الخميس، من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان صهيوني مدمر يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
وبحسب موقع (فلسطين أون لاين)، أعرب البرنامج الأممي في بيان على منصة إكش عن “قلقه” إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة جراء “عرقلة النزاع المستمر الوصول إلى معبر كرم أبو سالم”.

وقال البرنامج الأممي : “مليونا فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي”.
يأتي ذلك، في ظل فقدان بعض الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض الجلدية والمعوية المنتشرة، حيث تقول وزارة الصحة إن 70 بالمئة من الأدوية مفقودة وعلاجات تخصصية تكاد تنفد من مخازنها
وتواصل قوات العدو الصهيوني حربها على قطاع غزة رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «آر» وشؤون التعليم الخاص بعجمان
  • شركة بن داود القابضة توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية “بن دواد” بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر
  • توقيع مذكرة تفاهم بين بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • مؤسسة الجليلة تُوقّع مذكرة تفاهم مع جمعية النهضة النسائية بدبي
  • صندوق الوطن يطلق برنامج جسور النخبة
  • تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»
  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية