دبي – الوطن
دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين منشآت القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 عاملاً فأكثر الى الإسراع بتحقيق مستهدفات التوطين المطلوبة منها للعام الجاري والمتمثلة بتحقيق معدل نمو 2% سنويا في توطين وظائفها المهارية قبل 31 ديسمبر المقبل وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن والذي يفرض مساهمات مالية على المنشآت غير المستوفية لمستهدفات التوطين.


وأوضحت الوزارة أنه بإمكان المنشآت التي لم تحقق بعد التزاماتها بنسب التوطين، الاستفادة من منصة “نافس” الإلكترونية، التي تزخر ببيانات المواطنين المؤهلين لشغل الوظائف المستهدفة بالتوطين.
وأشادت الوزارة بالتزام أغلب منشآت القطاع الخاص بتحقيق مستهدفات التوطين خلال المرحلة الماضية، لافتة إلى تجاوب أكثر من 18 ألف منشأة مع متطلبات مستهدفات التوطين، مما أسهم بإنجاز زيادة تاريخية وغير مسبوقة في أعداد المواطنين الملتحقين بوظائف القطاع الخاص، واستقرارهم في وظائفهم، والمتمثلة بوجود أكثر من 84 ألف مواطن يعمل في هذا القطاع الحيوي، وتحديدا دخول 54 ألفاً منهم إلى القطاع الخاص خلال العامين الماضيين.
وأكدت الوزارة مواصلة متابعة المنشآت من خلال منظومة الرقابة والتفتيش للتأكد من التزامها بسياسات وقرارات التوطين والوقوف على أية ممارسة سلبية مثل التوطين الصوري ومحاولة التحايل على قرارات التوطين وتطبيق الإجراءات القانونية بحق أي منشأة يثبت ارتكابها لهذه المخالفات.
واختتمت الوزارة بيانها مؤكدة على حرصها لتوفير كافة المقومات التي تعمل على تعزيز مساهمة القطاع الخاص كشريك في تعزيز مسيرة التوطين، وزيادة مساهمة الكوادر الإماراتية في التنمية الاقتصادية للدولة وريادتها العالمية، مشيرة إلى أهمية نهج الشراكة التي برزت ملامحه جلياً في ارتفاع أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص، واستقرارهم في أعمالهم، وتطورهم الوظيفي، مما يدل على مدى وعي هذا القطاع ومسؤوليته المجتمعية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

مختص: غياب العدالة ببيئات العمل من معوقات السعودة في القطاع الخاص

قال المختص في الموارد البشرية محمد المعيقل، إن عدم وجود العدالة في بيئات العمل يعد من معوقات السعودة في القطاع الخاص.

وأضاف المعيقل، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أحيانا يوجد شخص مجتهد لا تتم مكافأته بينما تتم مكافأة المقصر بالمقابل، بدورات تدريبية والموافقة على إذون وترقية وتطوير، ما يعني عدم وجود عدالة في العمل، لافتا إلى ان راحة الموظف مع بقية فريق العمل تدفعه إلى رفض فرص وظيفية برواتب أعلى.

وأردف، أن السؤال في المقابلات كان في الماضي عن الراتب واليوم أصبح عن وضع بيئة العمل (من حيث التنظيم والاحترام والاستقرار)، مشيرا إلى أن عدم الاحترام والتقدير وغياب المسار الوظيفي الواعد يؤدي إلى تسرب وظيفي بينما العنصر البشري من اهم أسلحة نجاح الشركات.

فيديو | "التسرب الوظيفي سببه عدم العدالة في العمل"

مختص في الموارد البشرية محمد المعيقل: عدم وجود العدالة في بيئات العمل يعد من معوقات السعودة في القطاع الخاص... وسابقا كان السؤال في المقابلات عن الراتب... واليوم أصبح عن وضع بيئة العمل#الإخبارية pic.twitter.com/lxz9REfS2y

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها
  • «الموارد البشرية» تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة «قوى»
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • مختص: غياب العدالة ببيئات العمل من معوقات السعودة في القطاع الخاص
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024