دبي – الوطن
نظّمت بلدية دبي بالتعاون مع الشريك المعرفي “التحالف الدولي لمكاتب إدارة المشاريع مجتمع الإمارات” (PMO Global Alliance UAE Community Hub)، أكبر مُنظمة للمختصين في مجال مكاتب إدارة المشاريع والوحيدة من نوعها عالمياً، الدورة الثانية من “ملتقى مكاتب إدارة المشاريع” (PMO connection Day)، بهدف مناقشة ومشاركة الممارسات الحديثة في مجال إدارة مكاتب إدارة المشاريع.

وحضر الملتقى، الذي أُقيم في دبي سفاري بارك، أكثر من 300 مشارك من المحترفين والمختصين في مكاتب إدارة المشاريع، إضافةً إلى خبراء الاستراتيجية والمحَافظ من القطاعين الحكومي والخاص. يمثّل الملتقى حدثاً بارزاً لتبادل الخبرات والمعارف، ويؤكد ريادة البلدية في هذا المجال خصوصاً وأنها أول جهة تحصل على اعتراف عالمي في مجال التميز في مكتب إدارة المشاريع لمدة عامين على التوالي.
وأكد سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن ملتقى مكاتب إدارة المشاريع يحمل أهمية كبرى، انطلاقاً من الدور المحوري الذي تلعبه إدارة المشاريع كشريكٍ حاسمٍ في تحقيق التميز والريادة في الأعمال ضمن المؤسسات. كما يشكل فرصةً لاستعراض دور إدارة المشاريع في نجاح المشاريع التحولية الكبرى خصوصاً تلك المتعلقة بمجالات التحول الرقمي والاستدامة والبيئة وتعزيز جَودة الحياة، بما يدعم الخطط والمستهدفات الاستراتيجية والأولويات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرسخ ريادتها على مستوى العالم في مؤشرات التنافسية العالمية.
وقال سعادته: “يعد الملتقى فرصة للتعرف على تجربة بلدية دبي كنموذج عالمي رائد في مجال إدارة المشاريع والمحافظ والبرامج ومكاتب إدارة المشاريع، تتبنى أفضل الممارسات وتطبقها ضمن مجموعة من المشاريع النوعية الناجحة، التي ترسخ مكانة دبي الريادية كمرجعٍ عالمي في إدارة المشاريع. كذلك، يتيح الفرصة لدعم وتطوير المكاتب المختصة ومؤسساتهم والعاملين فيها محلياً وإقليمياً وعالمياً، والتشجيع على تبني أحدث التوجهات لتحقيق الاستدامة في إدارة المشاريع”.
من جهتها، أشارت هبة بلال الشحي، مدير مكتب إدارة المشاريع في بلدية دبي: “جمع الملتقى عدداً من الخبراء والمختصين والمحترفين في مجال إدارة المشاريع من داخل الدولة وخارجها، لمناقشة ومشاركة أفضل الممارسات في إدارة مكاتب إدارة المشاريع، حيث قدم المشاركين خبراتهم عن أساليب إدارة مكاتب إدارة المشاريع للوصول إلى العالمية والريادة. كما تناول دور المكاتب في تعزيز استدامة المؤسسات والأعمال والرشاقة المؤسسية ومدى تأثيرها على إدارة التغيير الشاملة والقدرة على الاستجابة السريعة للتغيير في المنظمة، إضافةً إلى تشغيل مكتب إدارة المشاريع وفوائده للمنظمة ومستقبل مكتب إدارة المشاريع وأحدث الأساليب والممارسات، والتوقعات المستقبلية في ظل المتغيرات التقنية المتسارعة”.
إنجازات عالمية
حققت بلدية دبي العديد من الإنجازات المتقدمة عالمياً في مجال إدارة المشاريع، أبرزها الانضمام إلى المجلس العالمي لإدارة المشاريع (PMI Council)، كعضو دائم في 2023، إضافةً إلى الفوز بجائزة أفضل مكتب إدارة مشاريع على مستوى العالم للعام 2022، التي يمنحها “معهد إدارة المشاريع”، وذلك خلال القمة العالمية لإدارة المشاريع في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكون البلدية أول جهة تحصد هذه الجائزة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.
كما نالت جائزة أفضل مكتب إدارة مشاريع لعام 2021 ضمن جوائز “PMO” العالمية من التحالف الدولي لمكاتب إدارة المشاريع “PMO Global Alliance”، حيث تُوجت باللقب من بين أكثر من 40 مؤسسة عالمية خاضت المنافسة، لتصنف بذلك ضمن الأفضل على مستوى العالم.
ووقعت البلدية العديد من الاتفاقيات مع المنظمات والجهات العالمية الأبرز في مجال إدارة المشاريع، حيث هدفت في مجملها إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي وتبادل الخبرات والمعارف بينها وبين الأطراف الأخرى، بما يدعم خططها ومشاريع الاستراتيجية ويوفر قاعدة بيانات مرجعية متكاملة لإدارة المشاريع.
يُذكر أن بلدية دبي أسست مكتب إدارة المشاريع بتوجيهات من سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، وذلك لأهمية وجود منهجية ومنظومة مؤسسية شاملة ومتجددة وفعّالة لإدارة المشاريع في مختلف قطاعات الأعمال، ولدورها في دعم تخطيط وتنفيذ مشاريع البلدية في مختلف مجالات عملها، وتعزيز الخطط الاستراتيجية الطموحة لإمارة دبي، فضلاً عن تحقيق الريادة والتميز في قطاع الأعمال، والارتقاء بالقدرة على التكيّف ومواكبة التطورات المحلية والعالمية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مکتب إدارة المشاریع إدارة المشاریع فی لإدارة المشاریع بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

مدارس دبي الخاصة المرتبة الثانية عالمياً بـ«المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»

كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، عن إنجاز جديد يُضاف لسجل إنجازات جودة قطاع التعليم الخاص في دبي الذي يستشرف مستقبل التعليم لبناء جيل واعٍ بمتطلبات الحياة ومواكبة مستجداتها، حيث أحرزت المدارس الخاصة في دبي المرتبة الثانية عالمياً في مجال المعرفة المالية لطلبتها، والمرتبة السادسة عالمياً في مجال التفكير الإبداعي، وذلك بحسب نتائج المشاركة الأولى لدبي في هذين المجالين ضمن البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، الذي تنفِّذه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، حيث يهدف مجال «المعرفة المالية» إلى قياس معارف الطلبة وفهمهم لمبادئ الإدارة المالية والمخاطر ذات الصلة، وتقييم قدرتهم على تطبيق هذه المهارات والمعارف في الحياة الواقعية والاستفادة منها في اتخاذ قرارات صحيحة في سياقات مالية متنوعة.

ويركز مجال «التفكير الإبداعي» على تقييم قدرات الطلبة ومشاركتهم البنَّاءة في تقييم أفكارهم وتطويرها للوصول إلى حلول مبتكرة وفعّالة، والارتقاء بمعارفهم إلى مستويات متقدمة، واستكشاف آفاق إبداعية جديدة.

شارك في هذه الدراسة الدولية نحو 20 دولة ومنطقة حول العالم، ضمن مجال «المعرفة المالية»، و64 دولة ومنطقة حول العالم ضمن مجال «التفكير الإبداعي»، فيما شهدت الدراسة مشاركة أكثر من 4478 طالباً وطالبة في المدارس الخاصة بدبي في مجال «المعرفة المالية»، ونحو 7474 طالباً وطالبة في مجال «التفكير الإبداعي»، ينتمون إلى 171 مدرسة خاصة بدبي تطبق 8 مناهج تعليمية متنوعة.

المعرفة المالية

حقق طلبة المدارس الخاصة في دبي معدل إنجاز بلغ 522 نقطة في مجال «المعرفة المالية»، وهو أعلى بمقدار 24 نقطة من المعدل العالمي المعتمد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) البالغ 498 نقطة.

وأفاد 82% من طلبة دبي بأنهم على دراية بالإدارة المالية، في وقت أشار 79% من الطلبة إلى أنهم يضعون أهدافاً ادخارية بشأن ما يعتزمون شراءه أو اقتناءه.

التفكير الإبداعي

حقق طلبة المدارس الخاصة في دبي 36 نقطة في مجال «التفكير الإبداعي»، وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ 33 نقطة.

وبيّنت النتائج أن مهارات التفكير الإبداعي لنحو 84% من طلبة دبي تندرج ضمن المستوى المتوقع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) أو أعلى، كما أفاد 74% من الطلبة بأنهم يتمتعون بالثقة اللازمة للمشاركة بفعالية في الأنشطة الإبداعية التي توفرها لهم المدارس.

مهارات المستقبل

وفي هذه المناسبة، قالت عائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي: «إن هذه النتائج تؤكد مُجدداً مكانة دبي كوجهة دولية رائدة للتعليم المتميز انطلاقاً من الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، كما تعكس تنافسية منظومة التعليم في الإمارة إقليمياً ودولياً، وجاهزية الطلبة للمستقبل بما يواكب مستهدفات خطة دبي 2033 على مستوى أجندتي دبي الاقتصادية (D33) والاجتماعية (33)، وأن تكون دبي من بين الأفضل عالمياً في جودة التعليم».

وأضافت: «فخورون بأداء طلبتنا ومدارسنا في هذه التقييمات الدولية، مما يعكس قدرة مدارسنا على إتاحة فرص التعليم والتعلم لجميع الطلبة بمعايير عالمية، والتزامها بضمان جودة التعليم، وتمكين الأجيال الناشئة عبر تزويدهم بمهارات المستقبل في ظل عالم متغير بوتيرة متسارعة، كما يُبيِّن الدور المهم للقيادات المدرسية في تحفيز المعلمين وأولياء الأمور على ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في البيئة المدرسية، وتشجيع الطلبة على تطبيقها في تفاصيل الحياة اليومية داخل البيئة المدرسية وخارجها، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مساهماتهم الإيجابية في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف القطاعات».

تمكين الطلبة

من جانبها، قالت فاطمة إبراهيم بالرهيف، المدير التنفيذي لجهاز الرقابة المدرسية في الهيئة: «تقدم هذه الدراسة الدولية بيانات شاملة حول المهارات المالية ومهارات التفكير الإبداعي لدى طلبتنا، ما يوفر للقيادات المدرسية ولراسمي السياسات التعليمية معلومات تفصيلية يمكنهم الارتكاز عليها في بناء الخطط وتطوير السياسات الكفيلة بتمكين الطلبة من اكتساب مهارات المستقبل».

وأوضحت بالرهيف: «أظهرت النتائج أن المدارس الخاصة التي حققت نتائج مرتفعة في مجال التفكير الإبداعي، تمكَّن طلبتها أيضاً من تحقيق أداء مرتفع في مجالات الرياضيات والقراءة والعلوم، ما يؤكد أهمية العمل على تنمية قدرات طلبتنا في جميع المجالات ذات الصلة، لتمكينهم من اكتساب وتطوير مهارات المستقبل. نحن ممتنون للدور المهم للقيادات المدرسية ولمعلمينا ولأولياء الأمور في تمكين طلبتنا من مهارات المستقبل».

جدير بالذكر أن نتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022)، التي تم الكشف عنها في ديسمبر 2023، تشير إلى تحقيق المدارس الخاصة في دبي المرتبة التاسعة عالمياً في مهارات الرياضيات بمعدل بلغ 497 نقطة، لتتخطى بذلك المتوسط العالمي المُعتمَد من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بحوالي 25 نقطة، كما احتلت المرتبة 13 عالمياً في مهارات القراءة بمعدل بلغ 498 نقطة، والمرتبة 14 عالمياً في مهارات العلوم بمعدل بلغ 503 نقاط.

ويهدف البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) إلى فهم مدى قدرة الطلبة في عمر 15 عاماً على استخدام مهارات الحياة الواقعية في مجالات المعرفة بالرياضيات والعلوم والقراءة وتطبيقها في المواقف العملية اليومية.

 

الصورة

مقالات مشابهة

  • المدارس الخاصة بدبي الثانية عالمياً في «المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مدارس دبي الخاصة المرتبة الثانية عالمياً بـ«المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مدارس دبي الخاصة الثانية عالمياً بـ «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • بالأسماء.. تعرف على نتيجة الدورة الثانية لمسابقة« معلمون مبدعون» بتعليم البحيرة
  • “بيت الخير” تعزّز وعي موظفيها في مجال مكافحة غسل الأموال
  • «مالية الشارقة» تطلق الدورة الخامسة من مشروع الجوائز الداخلية
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • ختام الدورة الثانية من رخصة التدريب الأفريقية A
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية