قام فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، يوم السبت 11 نونبر 2023 ، مرفوقا بمحمد الازمي منسق مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وسبيسيوس هاكيزيمانا ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في المغرب، واحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، بزيارة تفقدية لعدد من مراكز إيواء تلميذات وتلاميذ إقليم الحوز الذين تم استقبالهم بمدينة مراكش من اجل استئناف تحصيلهم البيداغوجي الى حين إعادة بناء أو ترميم مؤسساتهم التعليمية الأصلية والتي تضررت إثر الزلزال الذي وقع يوم 8 شتنبر.

وخلال هذه الزيارة التي تعتبر أول خروج ميداني لوالي جهة مراكش آسفي، عاين على مستوى مديرية مراكش مركز الإيواء إقامة المدرس، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 135 تلميذا، والذي خصص لاستقبال وإيواء التلاميذ الذين تم تحويلهم من الثانوية التأهيلية تنمل المتواجدة بجماعة ثلاث ن يعقوب، حيث وقف على التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان استمرارية الدراسة، كما اطلع على وضعية مختلف المرافق المخصصة للدراسة والتغذية ولممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية وايضا المراقد.

وفي الفترة الزوالية قام والي الجهة فريد شوراق ومحمد بنشيخي عامل إقليم الحوز والوفد المرافق، بزيارة مركز الجامعة الخاصة بمراكش المتواجد بجماعة تمصلوحت إقليم الحوز التي تم تحويل 412 تلميذة إليها من الثانوية الإعدادية تنمل حيث وقف خلالها على ظروف الاشتغال والدراسة بهذه المؤسسة التعليمية.

وللاشارة فجميع مراكز الايواء المتواجدة بمدينة مراكش والبالغ عددها احدى عشرة مركزا، توفر الظروف التربوية والاجتماعية لضمان تمدرس التلميذات والتلاميذ، مع استفادتهم من حصص الدعم النفسي والتربوي، الذي يسهر عليها اطر من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتجاوز آثار الزلزال على نفسيتهم ومن أجل تمكينهم من العودة السريعة للحياة الطبيعية.

وخلال هذه الزيارة، التي شكلت فرصة للتواصل مع الاطقم التربوية والإدارية ، نوه الوالي بالمجهودات المبذولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومن باقي الشركاء من أجل تمكين تلميذات وتلاميذ إقليم الحوز من متابعة دراستهم وتحصيلهم البيداغوجي في ظروف جد ملائمة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: إقلیم الحوز

إقرأ أيضاً:

العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز

قام صباح اليوم السبت 29 يونيو 2024، العامل بوعبيد الكراب، برفقة رئيس دائرة مجاط وقائد قيادة أسيف المال، بزيارة ميدانية إلى بعض دواوير جماعتي أسيف المال واداسيل.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات الميدانية المستمرة التي يقوم بها المسؤول الإقليمي الأول إلى الدواوير المتضررة من زلزال سبتمبر 2023.

وتهدف هذه الزيارات إلى متابعة تقدم أعمال إعادة بناء المنازل المدمرة وتقديم الدعم اللازم للمواطنين المتضررين لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

بدأ العامل زيارته إلى دوار زيلاوت المتواجد بمركز جماعة أسيف المال، ثم انتقل إلى دواوير أغز، تدركين، مجديد، واداسيل التابعة لنفوذ جماعة اداسيل.

كانت الزيارة تهدف إلى مواكبة عملية الإعمار التي تشهدها المنطقة، خصوصًا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، حيث تم تسجيل استئناف معظم الأوراش للأشغال.

خلال الزيارة، استمع العامل إلى مشاكل وانشغالات الساكنة بخصوص العملية، وتفاعل معها بشكل فوري، وعمل على إيجاد حلول ممكنة لكل حالة على حدة، سواء بربط الاتصال بالفرق التقنية التي تواكب العملية أو بإعطاء تعليماته للسلطة المحلية بهذا الخصوص.

تجدر الإشارة إلى أن عملية إعادة الإعمار على مستوى قيادة أسيف المال، على غرار القيادات الأخرى التابعة لإقليم شيشاوة، تسير بوتيرة متسارعة وتتواصل بالانخراط الفعال لجميع المتدخلين من مهندسين وتقنيين، وذلك تحت الإشراف المباشر للسلطة المحلية.

في ختام الزيارة، دعا العامل الجميع إلى الانخراط في العملية، مؤكدًا على التزامه بتقديم كافة أشكال الدعم للمتضررين وتسهيل عمليات إعادة بناء منازلهم المتضررة.

هذه الزيارة تأتي في إطار جهود السلطات الإقليمية في شخص السيد العامل للتخفيف من معاناة السكان المتضررين، وضمان توفير بيئة معيشية آمنة ومستقرة للجميع في المنطقة المتضررة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الوالي شوراق: إطلاق برامج التنمية المحلية سيخفف العبء على مجلس الجهة في تمويل أنشطة القرب
  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • الخبرة تؤجل محاكمة الرئيس الأسبق لجهة مراكش
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها- عاجل
  • الرئيس الصيني يقوم بزيارة دولة إلى طاجيكستان في يوليو
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • يهم تلاميذ الباكالوريا.. هذا تاريخ إجراء الدورة الاستدراكية
  • بالصور.. وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد يقوم بزيارة لاغمات
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز