أعربت الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة فاروق عن سعادتها بثراء الحركة التشكيلية فى مصر، لافتة انها تجد مصر تتمتع بنخبة  كبيرة  من الفنانين التشكيليين بمدارسهم المتنوعة بالفن التشكيلى.

وقالت "فاروق" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن هناك حركة ثرية قوية جدا للفن التشكيلى، حيث يطرح كل فنان فكرته وتجربته بقوة وشغف، مضيفة انها عندما تتيح لها الفرصة بالتجول تجد تجارب متنوعة معاصرة  قوية.

وأشارت الفنانة التشكيلية الى ان مشكلة الفن التشكيلى تكمن فى  التسويق ، والنقد البناء المفيد للحركة التشكيلية.

وعن الذكاء الاصطناعى، وصفته بانه مجموعة من التجارب  والبرامج يمكن أن تساعد فى مجال البحث العلمي،  والتصوير الفوتوغرافى.

وتابعت: "اشعر انه لوحة جافة بدون مشاعر او احساس  وتختلف كثيرا  مع احساس الفنان المباشر، وعلاقة الفنان بالمسطح الابيض والألوان والفرشاة علاقة ألفه وحوار بينى وبين اللوحة اكلمها وتكلمني،  الى ان اصل الى حالة الرضا وهناك شغف بالحلول، ولايهم الفنان التشكيلى التكامل فى اللوحة لانه عند الاندماج مع العمل الفنى تشعر بالأمان والسلام"..

الفنانة الدكتورة نجاة فاروق تعمل مشرفا على الفنون التشكيلية بصندوق التنمية الثقافية، وحاصلة على دكتواره في فلسفة الفن "القيم الجمالية والرمزية في الأسطورة المصرية القديمة كمدخل لاستحداث تصميمات لفن خيال الظل في مسرح الطفل بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، وجمعية محبي الفنون الجميلة، والجمعية الأهلية للفنون الجميلة، وأقامت ما يزيد عن 8 معارض فرديه بالاضافه الى مشاركتها فى العديد من المعارض الجماعية، حصدت العديد من الجوائز الفنية كان آخرها جائزة الرسم من بينالي الإسماعيلية للميكروأرت، ولديها مقنيات خاصة لدى عدد من الأفراد والمؤسسات الدولية مثل وزارة الدفاع والطيران السعودية وهيئة قناة السويس وقطاع الفنون التشكيلية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفن التشكيلي الذكاء الاصطناعي قطاع الفنون التشكيلية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يهنئ الدكتور أحمد هنو لتعيينه وزيرا للثقافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، خالص التهاني والتبريكات إلى الدكتور أحمد هنو، بمناسبة تعيينه وزيرًا للثقافة في التشكيل الوزاري الجديد.
وأعرب الدكتور قنديل عن فخر واعتزاز جامعة حلوان بهذا التكليف،  مؤكدًا أن هذا التعيين يعكس الثقة في الكفاءات الوطنية وقدرتها على تولي المناصب القيادية في الدولة، وأن هذا المنصب يأتي تتويجا لجهود الدكتور احمد هنو وتميزه، فهو نموذج مشرف لتميزه العلمي والأكاديمي والعملي، وإسهاماته الملموسة في مجال الثقافة والفنون، والتي أهلته لتولي هذا المنصب المهم، متمنيًا له مزيداً من التفوق والتقدم. 
جدير بالذكر أن الدكتور أحمد فؤاد هنو من مواليد 13/12/1968، حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم حفر عام 1992، وماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة عام 1997، ودكتوراة في فلسفة الفن، متخصص في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.
وقد شغل الدكتور أحمد فؤاد هنو عدة مناصب أكاديمية مرموقة على مدار مسيرته المهنية، حيث بدأ كمعيد بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة رسوم متحركة وفن الكتاب. ثم تدرج في المناصب الأكاديمية ليصبح أستاذًا مساعدًا ثم أستاذًا بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة.
كما تولى منصب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان في أغسطس 2019. وأخيرًا، شغل منصب نائب رئيس جامعة الجلالة  لشئون الطلاب وعميد كلية الفن والتصميم بجامعة الجلالة.


 

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتيـــة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة
  • وزير الثقافة: بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ الدكتور أحمد هنو لتعيينه وزيرا للثقافة
  • أبرزها ميزانية الوزارة وتسويق المنتج المصري.. ملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف