كشف مصدر مطلع على الواردات المصرية أن تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر زادت بنسبة 60% في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعدما تراجعت المخاوف الأمنية المتعلقة بالسلامة في ظل الحرب المتواصلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس"، جنبا إلى جنب مع استئناف إنتاج حقل غاز رئيسي، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية (Bloomberg).

وقال المصدر، الذي لم تكشف الوكالة عن هويته في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن الإمدادات ارتفعت إلى ما بين 350-400 مليون قدم مكعب يوميا مقارنة بنحو 250 مليونا في وقت سابق من الشهر الجاري.

لكن رغم هذا، بحسب الوكالة، تمثل هذه التدفقات حوالي نصف المستوى الطبيعي للإمدادات قبل الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والإثنين، أعلنت شركة "شيفرون" أنها استأنفت التدفقات للعملاء المحليين داخل إسرائيل والمنطقة من حقل "تمار" التابع لها، بعد إغلاقه الشهر الماضي؛ جراء مخاوف أمنية عقب هجوم "حماس" على إسرائيل.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أطلقت "حماس" هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات محيط قطاع غزة؛ ردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

اقرأ أيضاً

حرب غزة تعرقل إمدادات مصر للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا

التصدير لأوروبا

وتعتمد مصر على بعض الصادرات الإسرائيلية لتلبية الطلب المحلي مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال بشكل أساسي إلى أوروبا.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت زيادة التدفقات الإسرائيلية ستؤدي إلى ارتفاع شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصر، بالنظر إلى ضخامة الاستهلاك المحلي حتى الآن.

وأدت درجات الحرارة الأكثر سخونة من المعتاد إلى زيادة الطلب على الكهرباء في مصر، ولا يزال انقطاع التيار الكهربائي يتكرر بوتيرة ملحوظة، وفقا للوكالة.

وكانت القاهرة تخطط لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، في أكتوبر الماضي، لكن الحرب أدت إلى قطع إمدادات الغاز ودخلت الأزمة المحتدمة شهرها الثاني في نوفمبر الجاري.

وبحسب "بلومبرج"، من المتوقع أن تتراجع أيضا صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40% خلال فصل الشتاء المقبل متجاوزة توقعات المحللين.

وفي 2022، صدرت مصر 80% من شحناتها للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، في ظل مساعي القارة للاستغناء عن الغاز الوافد من خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا منذ فبراير/ شباط من ذلك العام.

اقرأ أيضاً

زيادة انقطاع الكهرباء بمصر.. تساؤلات حول غاز إسرائيل وتذكير بمأساة غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر غاز إسرائيل حرب غزة حماس الطبیعی المسال الغاز الطبیعی إلى أوروبا

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط

لندن-سانا

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم مع توخي المستثمرين الحذر حيال توقعات انخفاض الطلب بعد صدور بيانات بشأن التوظيف والأعمال في الولايات المتحدة جاءت أضعف من المتوقع، ما يشير إلى أن اقتصاد أكبر مستهلك للنفط في العالم يتباطأ على ما يبدو.

وذكرت وكالة رويترز أن العقود الآجلة لخام برنت هبطت 48 سنتاً أو0.55 بالمئة إلى86.86 دولاراً للبرميل.

كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتاً أو ما يعادل 0.62 بالمئة إلى 83.36 دولاراً للبرميل.

وانخفضت شحنات الخام الأمريكية المتجهة إلى أوروبا إلى أدنى مستوياتها في عامين في حزيران الماضي، مع إقبال المشترين الأوروبيين على النفط الأرخص من المنطقة وغرب أفريقيا.

وسلطت البيانات الأمريكية الصادرة أمس الضوء على التوقعات بانخفاض الطلب، وأظهرت ارتفاع عدد من تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام قرب نهاية حزيران.

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • تراجع أسعار النفط
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا