مباشر-  أعاد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء السابق، إلى الحياة السياسية على نحو مفاجيء وزيراً للخارجية، اليوم الإثنين، في تعديل وزاري جاء بعد إقالة سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية، بعد أن هددت انتقاداتها للشرطة، لتعاملها مع مظاهرة مؤيدة للفلسطينين، سلطته.

وجاءت إقالة برافرمان بعد أن صرحت في مقال غير مصرح به يتهم الشرطة بـ "المعايير المزدوجة" في الاحتجاجات، مما يشير إلى أنهم كانوا صارمين مع المتظاهرين اليمينيين، ولكنهم متساهلون مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

قال حزب العمل المعارض إن التوترات تصاعدت بين مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين واحتجاج مضاد لليمين المتطرف يوم السبت، عندما تم اعتقال ما يقرب من 150 شخصا.

وحل جيمس كليفرلي، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية، محل برافارمان.

ويبدو أن سوناك قد طرح تعديلاً وزاريًا مخططًا له منذ فترة طويلة لجلب الحلفاء وإقالة الوزراء الذين شعروا بأنهم لا يؤدون عملهم في ظل انتقادات المشرعين المعارضين وأعضاء حزب المحافظين الحاكم لإقالة برافرمان.

وأوضحت "رويترز" أن عودة كاميرون للحكومة تشير إلى أن سوناك يريد جلب المزيد من الأيدي الوسطية والخبرة بدلاً من استرضاء يمين حزبه التي دعمت برافرمان.

وشغل ديفيد كاميرون منصب رئيس وزراء بريطانيا من عام 2010 إلى عام 2016، واستقال بعد نتيجة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت"، عندما صوتت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وتأتي عودته غير المتوقعة للسياسة البريطانية بعد أن أمضى السنوات السبع الماضية في كتابة مذكراته والانخراط في الأعمال التجارية، بما في ذلك شركة "جرينسيل كابيتال"، وهي شركة مالية انهارت في وقت لاحق

وقال مكتب سوناك، اليوم، إن الملك تشارلز وافق على منح كاميرون مقعدا في مجلس اللوردات البريطاني، مما يسمح له بالعودة إلى الحكومة كوزير على الرغم من أنه لم يعد عضوا منتخبا في البرلمان.

أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة تقلبات أسعار النفط وسط تجدد مخاوف ضعف الطلب بالصين وأمريكا نفط ومعادن حرب غزة...ميزانية الحرب تجعل نتنياهو بين شقي الرحى تقارير عالمية الذهب يقترب من أدنى مستوياته وسط قوة الدولار وترقب التضخم نفط ومعادن البيت الأبيض يرفض مشروع قانون للجمهوريون لتمويل المؤسسات الفيدرالية تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الملك تشارلز يصل قصر باكينجهام استعدادًا لاستقبال استقالة سوناك وتعيين ستارمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل ملك المملكة المتحدة البريطانية تشارلز الثالث، إلى قصر باكينجهام، استعدادًا لاستقبال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وتعيين كير ستارمر خلفًا له.

وفيما سبق خرج ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني، من داونينغ ستريت للمرة الأخيرة كرئيس للوزراء؛ إذ قال أترك رسميًا منصبي بصفتي رئيسًا للوزراء.

وأضاف سوناك، سأستقيل من صفتي كرئيس للمحافظين لكن ليس فوراً، موضحًا أنه حاول تحسين الاقتصاد ودعم التحول في المملكة المتحدة.

وأوضح أنه وضع إطارًا للتحول خاصة فيما يخص أيرلندا الشمالية، معتقدًا أن كير ستارمر رئيس حزب العمال البريطاني يبذل جهداً كبيراً في منصبه الجديد ويجب أن يدعمه الجميع.

وفيما سبق اعترف رئيس الوزراء البريطاني- من حزب المحافظين- بفوز حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية، قائلا لقد كانت " ليلة صعبة".

وقال سوناك إنه يتحمل " مسؤولية" خسارة حزبه، واتصل برئيس حزب العمال كير ستارمر لتهنئته على انتصاره ، مشيرا إلى أنه سيتحدث في وقت لاحق من اليوم الجمعة في لندن.

وفي أعقاب النتيجة، قال سوناك: "في هذه الليلة الصعبة، أود أن أعرب عن امتناني لسكان دائرة ريتشموند ونورثاليرتون لدعمكم المستمر".

وأضاف: "لقد أصدر الشعب البريطاني حكما تنبيهيا الليلة، هناك الكثير لنتعلمه... وأتحمل مسؤولية الخسارة. إلى العديد من المرشحين المحافظين الجيدين والمجتهدين الذين خسروا الليلة، على الرغم من جهودهم الدؤوبة، والأرقام والأداء المحلي، وتفانيهم في خدمة مجتمعاتهم، أنا اعتذر".

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: ترحيب كبير في الشارع البريطاني برحيل سوناك
  • التشكيل الجديد ببريطانيا.. "هيلي" وزيرا للدفاع و"لامي" للخارجية.. وأول سيدة تتولى المالية
  • التشكيل الحكومي الجديد ببريطانيا.. "هيلي" وزيرا للدفاع و"لامي" للخارجية.. وأول سيدة تتولى المالية
  • رئيس وزراء بريطانيا يعين ريتشل ريفز وزيرة للمالية و«هيلي» للدفاع
  • رسميًا.. كير ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا
  • رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • الملك تشارلز يصل قصر باكينجهام استعدادًا لاستقبال استقالة سوناك وتعيين ستارمر
  • سوناك يعتزم الاستقالة من منصب رئيس الوزراء ومن زعامة المحافظين
  • وضع «سوناك» في خطر.. من هو كير ستارمر المنافس على منصب رئيس الوزراء البريطاني؟
  • رئيس الوزراء البريطاني يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية