اقترب موعد يوم عاشوراء 2023 والذي ينتظره جموع المسلمين في أنحاء العالم، نظرًا لما لـ يوم عاشوراء 2023 من طقوس خاصة ومنزلة كبيرة وردت في السنة النبوية.

أخبار متعلقة

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2023.. كم يومًا باقي على شهر محرم؟

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» يواصل تراجعه في يونيو 2023 (التفاصيل)

فيس بوك وماسنجر وإنستجرام.

. عطل مفاجئ يضرب تطبيقات Meta

متى يوم عاشوراء 2023

ويوافق موعد يوم عاشوراء 2023 اليوم العاشر من شهر محرم، وفي السطور التالية، يعرض «المصري اليوم» فضل صيام يوم عاشوراء 2023 والأعمال المستحبة به.

سنن يوم عاشوراء 2023

ومن السنن المستحبة بـ يوم عاشوراء والمأخوذة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

الصوم.

التوسعة على الأهل والأولاد.

الاحتفال بـ يوم عاشوراء.

ما هي اسباب صيام يوم عاشوراء؟

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، أخرجه مسلم في صحيحه، فيعد صيام يوم عاشوراء أحد السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعود بالثواب الكبير على القائمين بتلك السُنة، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله.

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

ومن جانبها، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده، ومن صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

اقرأ أيضًا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2023.. كم يومًا باقي على شهر محرم؟

فضل صيام عاشوراء

وأكدت الإفتاء، في فتوى سابقة لها، أن يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، موضحًة أن صوم يوم عاشوراء كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه.

واستندت الإفتاء فيما يتعلق بصوم يوم عاشوراء بما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: «إن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء» أخرجه مسلم في صحيحه.

ما سبب صيام يوم قبل أو بعد عاشوراء؟

وقالت الإفتاء عن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، إنه صيامه سُنة أيضًا، واستدلت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قَالَ ابن عباس: «فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم». أخرجه مسلم في صحيحه.

دعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2023.. الموعد وفضل صيامه وسننه المستحبة

ويعد دعاء يوم عاشوراء أحد الطرق المستحب التقرب بها إلى الله في ذلك اليوم، إذ يحرص المسلمون على اغتنام ثواب عاشوراء بـ دعاء يوم عاشوراء والصيام الذي يكفر ذنوب عام.

ويمكن ترديد دعاء يوم عاشوراء:

دعاء يوم عاشوراء 2023

«لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

«اللهم إني أسألك الجنة واستجير بك من النار».

«اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».

«اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

«اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».

«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

«اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

موعد يوم عاشوراء 2023 عاشوراء 2023 عاشوراء يوم عاشوراء موعد صيام يوم عاشوراء 2023 ذكري يوم عاشوراء متى صيام يوم عاشوراء ماذا حدث يوم عاشوراء موعد يوم عاشوراء ٢٠٢٣ موعد يوم عاشوراء 1445 متى يكون صيام يوم عاشوراء محرم 2023 طريقه عمل العاشوراء متى عاشوراء عاشوراء 1445 عاشوراء ٢٠٢٣ مصحف عاشوراء العاشوراء دعاء يوم عرفة موعد اول عاشوراء 1445 دعاء يوم الجمعة

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج

دعاء دخول المنزل من الأدعية التي ترددها الألسنة، اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، واتباعا لهديه الكريم، فالدعاء من الأشياء المحمودة وهي العبادة الأسهل التي تجعل الاتصال دائما بين العبد وربه. 

دعاء دخول المنزل

وحول دعاء دخول المنزل، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّ صيغة الدعاء الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام، هي ما ورد في الحديث الشريف، عن أبو مالك الأشعري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا ولَجَ الرَّجلُ بيتَهُ ، فليقُل : اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَ المولجِ ، وخيرَ المخرَجِ ، بسمِ اللَّهِ وَلَجنا، وبسمِ اللَّهِ خرَجنا، وعلَى اللَّهِ ربِّنا توَكَّلنا ، ثمَّ ليسلِّم علَى أَهْلِهِ»، وفي رواية أخرى: «بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا».

فضل دعاء دخول المنزل والخروج منه

ويكمن فضل دعاء الدخول إلى المنزل والخروج منه في أنَّه يمنع الشياطين من دخول البيت والمبيت فيه، وهذا ما ورد في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الذي قال فيه: إذا دخلَ الرَّجُلُ بيتَه فذكرَ اللهَ عزَّ و جلَّ عندَ دُخولِه و عِندَ طعامِه ؛ قالَ الشَّيطانُ : لا مَبيتَ لكُم و لا عَشاءَ، إذا دخلَ فلَم يذكرِ اللهَ عِندَ دخولِه، قالَ الشَّيطانُ: أدرَكتُم المبيتَ، وإنْ لَم يذكرِ اللهَ عندَ طعامِه، قالَ الشَّيطانُ: أدرَكْتُم المبيتَ و العَشاءَ،  كما أنَّه في دعاء الدخول إلى البيت والخروج منه بركة ومغفرة ورحمة من الله، فعلى المسلم أن يلتزم بهذه الأذكار المشروعة بدلائل صحيحة، وأن يكون لسانه دائمًا على اتصال بهذه الأدعية والأذكار التي تجعله على اتصال دائم بالله سبحانه وتعالى.

مقالات مشابهة

  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»