تجاوز عدد أشجار النخيل في الأردن 750 ألف شجرة

تم افتتاح مهرجان التمور الأردنية الخامس، الاثنين، بمشاركة 60 من المزارعين قادمين من من الإمارات، ومصر، وفلسطين، والسودان، وموريتانيا، والمكسيك، وأمريكا وإيطاليا.

اقرأ أيضاً : تراجع قيمة مستوردات الأردن من النفط والمجوهرات والحبوب

وتبرز أهمية مهرجان التمور الأردني بنسخته الخامسة لتسويق منتجات التمور الأردنية، حيث بلغ حجم الاستثمارات في قطاع التمور ما يقارب نصف مليار دولار، ويساهم في خلق آلاف فرص العمل، 40% منها للنساء، بحسب وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات.

وتجاوز عدد أشجار النخيل المثمرة في الأردن 750 ألف شجرة، بمعدل نمو سنوي 14%، 

وأضاف الحنيفات أن 85% من المساحات المزروعة من صنف المجهول ويشكل 14% من الإنتاج العالمي من تمور المجهول.

وأضاف أن العديد من مزارع النخيل ومراكز تعبئة التمور في الأردن حاصلة على شهادات الممارسات الزراعية المميزة وشهادات الجودة العالمية، والتي تعتبر إحدى نقاط القوة الأساسية لتطوير القطاع واستدامته وتطور الطلب العالمي على التمور الأردنية.

وبين السفير الإماراتي أهمية مهرجان النخيل الاقتصادية، ومساهمته بتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الدول المنتجة، لما له من أهمية استراتيجية ضمن سلسلة التوريد ومعادلة الأمن الغذائي على المستوى الإقليمي والدولي.

ومن جانبه أكد رئيس جمعية التمور الاردنية JODA المهندس أنور حداد أن المهرجان الدولي الخامس للتمور الأردنية يشكل علامة ونقطة ارتكاز لمرحلة جديدة في صناعة وتجارة التمور الأردنية وخاصة تمور المجهول.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التمور الزراعة وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"

تحتجز مجموعة من مزارعي محافظة السويداء السورية منذ أكثر من 4 أيام، شاحنات نقل أردنية، للمطالبة بتسديد "أموالهم المستحقة" لقاء تصديرهم فواكه إلى الأردن خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وبحسب شبكة "السويداء 24"، فقد احتجز مزارعون 3 شاحنات أردنية في منطقة ظهر الجبل شرقي السويداء، قالوا إن لهم حقوقا مالية تزيد قيمتها على 90 ألف دينار أردني، وتخلف أصحاب الشاحنات المحتجزة عن تسديدها، ونقضوا عدة اتفاقات لتسليم الأموال.

وقال المزارعون الذين أصدروا بيانا توضيحيا، إن التجار المذكورين عملوا على مماطلتهم في تسديد الأموال المستحقة، ثم راحوا يتجاهلون اتصالاتهم مؤخرا، مشيرين إلى أن تلك الأموال هي ثمن برادات لمحاصيل تفاح وليمون تم تصديرها في أعوام 2022-2023-2024.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع، أن المزارعين استضافوا سائقي الشاحنات الأردنية المحتجزة في منازلهم، ثم قاموا بتوصيلهم إلى معبر نصيب قبل أربعة أيام. وعاد السائقون من المعبر إلى السفارة الأردنية في دمشق، في محاولة لحل الإشكال والعودة بشاحناتهم إلى الأردن، علماً أن السائقين ليسوا طرفاً بالقضية.

وناشد المزارعون عبر بيانهم "الحكومة الأردنية وعشائر الأردن"، للتدخل بهدف حل هذا الإشكال من خلال دفع الذمم المترتبة على التجار، موضحين أن البرادات المحتجزة تعد بمثابة "أمانة" لديهم ولن يتخلوا عنها إلى حين تسديد المستحقات المالية إلى أصحابها.

المصدر: عمون 

مقالات مشابهة

  • 17 مليار ريال قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول من 2024
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • الأردن يغلق 3 شركات في قضية وفاة الحجاج
  • احتجاز شاحنات نقل أردنية في السويداء .. لماذا ؟ / تفاصيل
  • سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"
  • الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات