الوطن:
2024-10-03@05:13:08 GMT

تراجع كبير في أسعار البترول العالمية اليوم.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

تراجع كبير في أسعار البترول العالمية اليوم.. ما السبب؟

تراجعت أسعار البترول العالمية، اليوم الاثنين، بعد صعودها الجمعة الماضية، بعد تجدد المخاوف من تقلص الطلب في الولايات المتحدة والصين، ما أثر سلبا على تحركات السوق.

وقالت وكالة «رويترز» إن العقود الآجلة لخام برنت انخفضت لتسليم شهر يناير 71 سنتا أو 0.87% إلى 80.72 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي لشهر ديسمبر بقيمة 68 سنتا أو 0.

88% إلى 76.49 دولار للبرميل.

انخفاض النفط عن متوسط السعر في 100 يوم

وانخفض الخامان عن متوسط السعر في 100 يوم البالغ 86.61 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط ، و82.31 دولار للبرميل لخام برنت.

وصعدت الأسعار بنحو 2% خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي الجمعة، بعدما عبر العراق عن دعمه لتخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+، لكنها انخفضت بقرابة 4 % خلال الأسبوع مسجلة خسائر لثالث أسبوع على التوالي لأول مرة منذ مايو.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في الأسبوع الماضي إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة هذا العام سيزيد على نحو أقل بقليل من المتوقع، بينما سينخفض الطلب.

السعودية وروسيا تواصلا التخفيضات

وأكدت السعودية وروسيا، وهما من كبار مصدري البترول، في الأسبوع الماضي أنهما ستواصلان تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية العام ، إذ تواصل مخاوف متعلقة بالطلب والنمو الاقتصادي في الإلقاء بظلالها على أسواق الخام.

وتجتمع مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين منهم روسيا في 26 نوفمبر الحالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النفط إنتاج النفط أسعار البترول أسعار البترول العالمية

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم

تراجعت أسعار الذهب العالمي اليوم الاثنين، ولكنه يظل يتداول بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، حيث يتجه الذهب لتسجيل أفضل أداء ربع سنوي منذ أكثر من 8 سنوات، بعد الدعم الكبير الذي حصل عليه من قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض اليوم بنسبة 0.1% ليتداول حالياً عند المستوى 2656 دولار للأونصة، بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 2661 دولارا للأونصة، ليسجل أعلى مستوى عند 2666 دولارا للأونصة، وأدنى مستوى عند 2647 دولارا للأونصة، ويتجاهل الذهب توترات الشرق الأوسط ولبنان، وفق تحليل جولد بيليون.

ارتفع سعر الذهب حتى الآن خلال الربع الثالث من عام 2024 بنسبة 14.2% وهو أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير 2016، بينما خلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 6.1% بعد أن سجل مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي.

سبب ارتفاع أسعار الذهب

ووجد الذهب الدعم الكبير من قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لينهي سياسة التشديد النقدي ويظهر اتجاهه إلى مزيد من عمليات خفض الفائدة للحول، دون تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي وتأثر قطاع العمالة بشكل سلبي.

بالإضافة إلى هذا حافظ الذهب على مكاسبه خلال الأيام الأخيرة بعد أن أعلنت الحكومة الصينية عن إجراءات تحفيزية كبيرة لدعم الاقتصاد، ما قد يزيد من الطلب على الذهب في أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم.

تزايد الطلب على الذهب عالميا

وبالإضافة إلى هذا يبقى الطلب على الذهب عالميا كملاذ آمن متزايد في ظل المخاوف المستمرة بشأن الحرب في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وعدم اليقين السياسي المصاحب لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأشار تحليل جولد بيليون إلي أن الذهب يبدو مستعدًا لارتفاع محتمل إلى المستوى 2700 دولارا للأونصة، إذا كانت بيانات سوق العمل التي تصدر هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي متوافقة مع إمكانية تخفيف 75 نقطة أساس أخرى من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام.

ويصدر هذا الأسبوع تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي والذي يظهر أعداد الوظائف الجديدة ومعدل البطالة ومتوسط الأجور، ويعد أحد أهم البيانات الاقتصادية التي يعتمد عليها البنك الفيدرالي الأمريكي في تقييم أداء الاقتصاد

مقالات مشابهة

  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل
  • مصر تعلن عن تراجع كبير للدين الخارجي للمرة الأولى منذ سنوات
  • عجز كبير بميزان المدفوعات في مصر.. ما السبب؟
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل
  • استقرار أسعار النفط وسط توقعات بزيادة المعروض وضعف الطلب العالمي
  • ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات
  • استقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 71.83 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • «جولد بيليون»: تراجع أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم