الأسبوع:
2024-10-01@21:46:19 GMT

منظومة ITS.. معلومات جديدة عن أحدث نظام لمراقبة الطرق؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

منظومة ITS.. معلومات جديدة عن أحدث نظام لمراقبة الطرق؟

تنفذ وزارة النقل، أحدث نظام لمراقبة الطرق وهي منظومة النقل الذكي «ITS»، وتساعد هذه المنظومة في مراقبة السيارات المسروقة وتفعيل قرارات التحكم في حركة النقل على الطريق خاصة بعد بدء تشغيل الأتوبيس الترددي «BRT».

وتستعرض «الأسبوع» أبرز المعلومات عن أحدث نظام لمراقبة الطرق «ITS»، خلال هذا التقرير.

منظومة النقل الذكى ITS على المحاور والطرق السريعة

ـ تسجيل المخالفات المرورية إلكترونيًا.

ـ ترصد سرعات السيارات بالكاميرات وتحدث السائق في الهاتف المحمول.

ـ تساهم المنظومة في انخفاض عدد الحوادث بنسبة تصل إلى حوالي 40%.

ـ تحصيل الكارتة إلكترونيًا من خلال الكروت المدفوعة مقدمًا ورصدها أثناء سير السيارة دون توقفها وهو ما يمنع الازدحام.

ـ وجود لافتات إلكترونية تعرف السائق أماكن الحوادث ودرجات الحرارة والشبورة والسرعة المحددة فى بعض المناطق.

ـ تشمل مكونات المنظومة، مراكز التشغيل والتحكم والدعم الفني، ومراكز بيانات «تطبيقات - خوادم - وحدات تخزين رقمية»، وشبكة نقل البيانات، والمحفظة المالية الإلكترونية، والدفع والتحصيل الإلكتروني، وبوابات تحصيل الرسوم ونقاط التحكم، وكاميرات المراقبة والحساسات والمعدات على الطرق.

منظومة النقل الذكيالانتهاء من تنفيذ 99% من منظومة النقل الذكي

تنفذ وزارة النقل منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة في 7 طرق بالمرحلة الأولى منها، وجرى الانتهاء من تنفيذ 99% من المنظومة بطريق شبرا/ بنها الحر، وتطوير نظام اشتراكات الشركة الوطنية الحالي إلى نظام الاشتراكات الموحد الخاص بمنظومة النقل الذكي على الطرق السريعة.

كما تم الانتهاء من الأعمال المدنية للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بنسبة 92%، وكذلك الأعمال المدنية في طريق القاهرة/ الإسماعيلية/ بورسعيد بنسبة 40%.

رئيس الوزراء يؤكد أهمية منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة ITS

رئيس الوزراء يتابع موقف المرحلة الأولى من مشروع منظومة النقل الذكي «ITS»

تحفيز القطاع الخاص ومنظومة النقل الذكي.. 10 توصيات لـ مؤتمر الإسكان العربي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كاميرات المراقبة وزارة النقل النقل الذكي الطرق السريعة المخالفات المرورية منظومة النقل الذكي منظومة ITS منظومة النقل الذکی على الطرق

إقرأ أيضاً:

ربط منظومة المدينة الآمنة بالبوابات الذكية على جميع مداخل ومخارج رأس الخيمة

أعلنت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي دائرة الخدمات العامة، ربط منظومة المدينة الآمنة بالبوابات الذكية على جميع مداخل ومخارج الإمارة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن مشروع منظومة المدينة الآمنة الرقمية ونظام عابر على الطرق الرئيسية لرأس الخيمة.

وقال اللواء علي بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة، إن هذه المرحلة جاءت استكمالاً للمرحلة الثانية من المشروع، المتمثلة في بدء إنشاء البنية التحتية لتركيب البوابات الأمنية الذكية للرصد والمراقبة الأمنية والمرورية على جميع المناطق والطرق في الإمارة.
وأضاف أنه من المقرر تركيب 20 بوابة ذكية على مداخل ومخارج الطرق الرئيسية في الإمارة مرتبطة بغرفة العمليات الرئيسية، من أجل رصد وتحليل الحالة المرورية إضافة إلى الإبلاغ الذكي عن الحوادث المرورية من خلال الكاميرات الذكية التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وفي الوقت نفسه تستخدم شاشات البوابات الذكية لتنبيه وتوعية مستخدمي الطرق بأوضاع الطقس والحالة المرورية من أجل خلق بيئة مرورية أمنة، فضلاً عن تعزيز استدامة التنقل الآمن للطرق وتمكين قدرات الشرطة في التحكم والسيطرة وسرعة الإستجابة للحوادث والحالات الطارئة بكفاءة وفاعلية عالية على جميع طرق إمارة رأس الخيمة.

من جانبه، أشاد المهندس خالد فضل العلي مدير عام دائرة الخدمات العامة برأس الخيمة بهذه الشراكة لبدء وضع قواعد البنية التحتية لنظام البوابات الأمنية بتقنية الذكاء الاصطناعي استكمالاً لمشروع منظومة المدينة الآمنة الرقمية على الطرق الرئيسية لإمارة رأس الخيمة .
وأكد أن المشروع سيسهم في دعم البنية التحتية للأمن التكنولوجي الخاص بتطوير مدينة رأس الخيمة الرقمية وفق أفضل الممارسات العالمية، من خلال تقديم خدمات عصرية ترتقي بجودة الحياة الأمنية وذلك بالاستثمار الأمثل للموارد والشراكة القائمة بين دائرة الخدمات العامة وشرطة رأس الخيمة عبر هذا المشروع الريادي الذي يكفل ضمان تحقيق الازدهار والتنمية والاستدامة في رأس الخيمة، وترسيخ مكانتها في مجال تنافسية المدن الجاذبة للسياحة والاستثمار بالنظر إلى انجازاتها في مجالات تعزيز الأمن والأمان واستثمار التكنولوجيا المتقدمة في تحقيق جودة الحياة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • بعد زفافها.. معلومات عن فاطمة عادل أحدث عروس في الوسط الفني
  • معلومات حصرية تفضح أحدث منظومة مالية سرية تعمل على نقل وغسل أموال الحوثيين - وثائق تثبت تورط المئات من شركات الصرافة
  • «التنمية المحلية»: 51 مليون جنيه حجم تطوير منظومة المخلفات في أسوان
  • وزير العدل يعرب عن تقديره لاهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • وزير العدل: نقدر اهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • مشروع المنزل الذكي في بطولة المبدعين المفتوحة للروبوت| يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء.. ويتضمن نظام حرائق يعمل على تحذير المستخدم من تسريب الغاز
  • ربط منظومة المدينة الآمنة بـ 20 بوابة ذكية على مداخل رأس الخيمة
  • ربط منظومة المدينة الآمنة بالبوابات الذكية على جميع مداخل ومخارج رأس الخيمة
  • ضبط 183 دراجة نارية مخالفة خلال الطرق السريعة
  • طقس الشرقية.. "الأرصاد" ينبه مرتادي الطرق السريعة من شبورة مائية