العربية:
2024-09-10@18:57:55 GMT

زيلينسكي: غياب موقف موحد داخل الناتو يخدم روسيا

تاريخ النشر: 7th, July 2023 GMT

زيلينسكي: غياب موقف موحد داخل الناتو يخدم روسيا

‍‍‍‍‍‍

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بغياب موقف موحد داخل حلف الأطلسي حول مسألة انضمام السويد وأوكرانيا، محذرا من أن هذا يشكل "تهديدا" للأمن العالمي.

السودان خاص الخارجية الأميركية: لا إرادة سياسية لطرفي الصراع في السودان "تهديد قوة الحلف"

وقال زيلينسكي خلال زيارة إلى سلوفاكيا "أعتقد أنه ليس هناك وحدة موقف كافية حول هذه المسألة، وهذا يشكل تهديدا لقوة الحلف"، مضيفا أن "هذا في غاية الأهمية لأمن العالم بأسره".

مادة اعلانية

كما أكد "نتوقع وحدة صف من الحلف لأن قوته في وحدته".

يخدم روسيا

فيما أضاف أن روسيا تعول على "ضعف الحلف وانقسامه" وهو ما "لا يمكن السماح به".

كذلك طالب ببرامج مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا، مضيفا "ليس مجرد وعود بل استحقاقات زمنية محددة".

"ضمانات أمنية"

وقبل أيام من قمة حلف الأطلسي، الثلاثاء والأربعاء، في فيلنيوس، طالب بـ"ضمانات أمنية لأوكرانيا".

وأعلن الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الجمعة، أن قادة دول الناتو الـ31 "سيعيدون التأكيد على أن أوكرانيا ستصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي، وسيتحدون حول طريقة تقريب أوكرانيا من هدفها"، من غير أن يوضح الصيغة التي سيتم الاتفاق عليها.

"تحديد موقف مشترك"

ويعمل الحلفاء على تحديد موقف مشترك حول الضمانات الأمنية التي ينبغي إعطاؤها لكييف ودعوة أوكرانيا للانضمام مستقبلا إلى الحلف.

من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، اتخاذ "القرار الأفضل" بشأن عضوية السويد في الحلف الأطلسي، في وقت تعرقل أنقرة انضمام هذا البلد إلى الناتو منذ أيار/مايو 2022 لاتهامه بإيواء مقاتلين أكراد على أراضيه.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News السويد زيلينسكي أوكرانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: السويد زيلينسكي أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا

استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار للتعبير عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن طهران ربما تزود روسيا بصواريخ باليستية. 

وقالت الخارجية الأوكرانية على تطبيق تيلغرام إن القائم بالأعمال تلقى تحذيرا شديدا بأن تأكيد عمليات تسليم الصواريخ ستكون له "عواقب مدمرة ولا يمكن إصلاحها" على العلاقات الثنائية.

وتزعم كييف أنها أسقطت مئات "الطائرات المُسيّرة الإيرانية الصنع"، وأعلنت توجيه اتهام ضد أحد قادة الحرس الثوري الإيراني بارتكاب "جرائم حرب" ضد الشعب الأوكراني.

من جهتها، أعلنت الحكومة الأميركية، في أول رد لها على خبر تسليم إيران الدفعة الأولى من الصواريخ الباليستية إلى روسيا، أن أي نقل من هذا القبيل للأسلحة الإيرانية يمثل تصعيدًا كبيرًا في دعم طهران لموسكو.

 وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قد ذكرت، الجمعة الماضي، نقلاً عن مسؤول أميركي، أنه على الرغم من تحذيرات الغرب، زودت إيران روسيا بشحنة من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.

وفقًا لهذا التقرير، فإن الولايات المتحدة وأوروبا تعملان على فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران، ردًا على هذه الخطوة.

وكانت الدول الغربية قد حذرت إيران سابقًا من أن إرسال الصواريخ الباليستية إلى روسيا ستكون له عواقب خطيرة على طهران، وهددت مجموعة السبع بفرض عقوبات جديدة، بما في ذلك منع شركة الطيران الوطنية الإيرانية "إيران إير" من مواصلة رحلاتها إلى المطارات الأوروبية.

وفي ديسمبر، نشر الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية وأنظمة دعم الصواريخ في منطقة تدريب داخل إيران لعرضها على وفود روسية زائرة، وهي كلها إشارات على أن روسيا تنوي شراء الأنظمة من إيران.

على الجانب الآخر، نفى قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، يوم الاثنين، صحة تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا واعتبرها "حرب نفسية".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني قوله إن التقارير الواردة عن نقل إيران صواريخ إلى روسيا هي "حرب نفسية".

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • روسيا تُحرر 4 بلدات في دونيتسك الشعبية
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • بلومبرغ: الصدام المباشر بين روسيا وحلف الناتو يتزايد
  • لأول مرة.. روسيا تشارك في ألعاب البدو الرحل العالمية بفريق موحد
  • تصاعد الاتهامات.. ألمانيا تتهم روسيا مجددًا بالهجمات الإلكترونية على حلف الناتو
  • شولتس يعلن اتفاقه مع زيلينسكي على ضرورة مشاركة روسيا في مؤتمر السلام المقبل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا
  • "بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا