وصل وفد برلمانى من لجنتى الزراعة والري والشؤون المالية والاقتصادية  والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري، في زيارة ميدانية قبل قليل إلى محافظة الغربية، لتفقد مجمع مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

أهداف زيارة الوفد البرلماني

وقال المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إنّ الزيارة تهدف إلى الوقوف على خطوات التطوير التي تتم في مجمع مصانع الغزل والنسيج في إطار خطة الدولة للنهوض بتلك الصناعة الوطنية واستعادة الريادة المصرية فيها، بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف أنها أيضا تأتي استكمالا لخطوات اللجنة في مناقشة الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن «زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري»، والتي تم مناقشتها في اللجنة خلال الاجتماعات الأخيرة.

وكانت لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ، ناقشت الدراسة المقدمة من النائب  محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بشأن «زراعة القطن المصري التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري». 

ملف زراعة القطن المصري

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية ملف زراعة القطن المصرى لاسيما وأنه محصول مرتبط بتاريخ المصريين، لافتا إلى أن الهدف من الاجتماع الاستماع إلى كافة الأطراف المعنية بمنظومة زراعة القطن بهدف تحديد الاحتياجات وربطها بالتسويق والخروج بتوصيات قابلة للتطبيق، لتفادي التعرض لمشكلات أو أزمات خاصة بحجم الإنتاج في المستقبل مثلما حدث في أزمة الحبوب التى تعرضت لها دول عديدة بسبب الحروب الروسية الأوكرانية.

 وقال النائب محمد السباعى، وكيل اللجنة ومقدم الدراسة، إنّ الهدف من الدراسة الوقوف على المعوقات التي تواجه محصول القطن لاسيما وأنه محصول استراتيجي وله أبعاد اقتصادية كبيرة، مشيرا إلي ضرورة وجود قاعدة بيانات بشأن حجم الإنتاج ونسبة وطرق الاستفادة منه، للتوصل إلي أفضل استفادة من ذلك المحصول الهام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيوخ السيسي عبد الفتاح السيسي محمد السباعي لجنة الزراعة والری زراعة القطن

إقرأ أيضاً:

برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة

قال المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، تأتى نتيجة للتغيرات المناخية التى يشهدها العالم حاليا، مشيرا إلي وجود آثار سلبية لذلك علي العديد من القطاعات وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وكيلة مجلس الشيوخ تقدم واجب العزاء في وفاة الصحفي محمد مصباح زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق

وأكد الجبلي، في تصريحات له اليوم، أن سرعة حدوث تلك التغييرات المناخية وظهور آثارها السلبية بشكل واضح، يتطلب منا الإسراع في مواجهة تلك الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة لاسيما في القطاع الزراعى نظرا لأنه يتعلق بالأمن الغذائى، وبالتالي يمثل قضية أمن قومى.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إلي أن ارتفاع درجات الحرارة له آثار سلبية كبيرة على حجم إنتاج المحاصيل، حيث تتسبب في هلاك بعص المحاصيل وانخفاض إنتاج البعض وكذلك تتسبب في انتشار العديد من الحشرات وزيادة فرص تكاثرها وبالتالي تقضى أيضا بدورها علي المحاصيل من خلال نقل الأمراض إليها.

وتابع الجبلي، أيضا هناك تأثير سلبي لارتفاع درجات الحرارة علي الحيوانات من خلال إصابة الحيوانات بالإجهاد نتيجة الحرارة الشديدة ما يقلل فرص تناولها للغذاء، وبالتالي ضعف إنتاجها من اللحوم والألبان.

وأوضح، أن ملف التغييرات المناخية من الملفات التى تهتم بها القيادة السياسية حيث تعد مصر من أولي الدول المهتمة بذلك الملف، مستسهدا بتنظبم قمة المناخ في مصر، وعقد عدد من الاتفاقيات مع دول العالم بهدف مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية في عدد من القطاعات.

وتابع، فيما يتعلق بالفطاع الزراعى سبق وناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ ذلك الملف، وتوصلت إلي عدد من التوصيات لمواجهة آثار التغييرات المناخية علي قطاع الزراعة.

وشدد النائب على ضرورة الإسراع في خطوات البحث العلمي وإجراء الدراسات الميدانية عن مخاطر التغيرات المناخية على القطاع الزراعى بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج بشأن أفضل الحلول لمواجهتها والتكيف معها، والتوصل إلي أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة الشديدة وملوحة المياه وظاهرة الصقيع والرطوبة.
 

مقالات مشابهة

  • زراعة النواب توصي بالتوسع فى زراعة الأشجار المثمرة بالمدن الجديدة
  • عمال الغزل والنسيج يجددون الثقة في الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • اليوم.. 7 طلبات إحاطة أمام «زراعة النواب»
  • "الحصري" يدعو للتوسع في زراعة الأشجار ويسأل عن دور "مركز البحوث"
  • زراعة الحسكة: حتى الآن محصول القطن جيد ولا توجد إصابات حشرية
  • بيان صحفي صادر عن تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • ندوة إرشادية لمزارعي الحسينية وصان القبلية عن محصول القطن صنف "جيزة 94"
  • برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة