اضطر مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الدبلوماسيين الأوروبيين، للتبرير والاعتذار بعد تصريحاته المتعمدة حول الهدنة الإنسانية في غزة.

جاء ذلك فيما أفادت به صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن ثلاثة دبلوماسيين مجهولين، في مقال بعنوان "جوزيب بوريل: دبلوماسي الاتحاد الأوروبي غير الدبلوماسي"، حيث أشارت الصحيفة إلى أن بوريل قال في أكتوبر الماضي إن هناك إجماعا أساسيا بين الوزراء على الحاجة إلى هدنة إنسانية في غزة، لكن الأمر استغرق 4 أيام أخرى من المفاوضات رفيعة المستوى للتوصل إلى اتفاق بشأن الصياغة.

ونتيجة لذلك، اضطر الأمين العام لخدمة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي ستيفانو سانينو إلى شرح موقفه لممثلي الاتحاد الأوروبي بسبب حقيقة أن بوريل أعلن عن وجود توافق في الآراء في وقت مبكر.

إقرأ المزيد روسيا: واشنطن ترفض أي محاولات لإدانة إسرائيل في الأمم المتحدة وتريد إدانة "حماس" فقط

وكتبت الصحيفة: "لقد وصف أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي تدخل سانينو بأنه وسيلة للاعتذار عن تصريحات بوريل، في حين رأى دبلوماسيان آخران أنه تفسير أكثر من كونه اعتذارا كاملا".

وبحسب الصحيفة، فإن بوريل "أثار غضب بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي بتصريحاته، التي تتعارض مع الموقف الرسمي للاتحاد الأوروبي بشأن الصراع في غزة. ومع ذلك، فهو يتعرض لانتقادات أقل بكثير بالنسبة لهم من زملائه رفيعي المستوى".

وقال مسؤول أوروبي مجهول للصحيفة: "إنها ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة"، موضحا لماذا يغض الاتحاد الأوروبي الطرف أحيانا عن تصريحات رئيس الدبلوماسية الأوروبية.

وكانت صحيفة "بوليتيكو" قد وصفت بوريل في وقت سابق بأنه "المفوض السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون الأخطاء والعثرات" أثناء تحليلها لسلسلة الأخطاء الدبلوماسية التي ارتكبها بوريل خلال السنوات الأربع التي قضاها في منصبه.

المصدر: Politico

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بوريل الاتحاد الأوروبي الحرب على غزة القضية الفلسطينية جوزيب بوريل طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية

فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقا مع لاعب كرة القدم التركي ميريح ديميرال بسبب "سلوك غير لائق مزعوم" بعد احتفاله بإحراز هدف في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) برفع علامة يد مرتبطة بجماعة قومية متطرفة.

وأحرز ديميرال الهدفين اللذين فاز بهما منتخب بلاده على النمسا التي أحرزت هدفا واحدا، وضمن لتركيا مكانا في ربع النهائي مساء الثلاثاء.

وبعد الهدف الثاني، بدا أن ديميرال يرفع العلامة المرتبطة بتنظيم "أولكو أوجاكلاري" (الذئاب الرمادية) بيديه.

ونشر ديميرال نفسه صورة له على موقع "أكس" يحتفل بأحد هدفيه في مرمى النمسا، رافعا يده في إشارة "الذئاب الرمادية" الخاصة بمجموعة من اليمين المتطرف في تركيا.

???????? Ne mutlu Türküm diyene! pic.twitter.com/4K3kVPFxgW

— Merih Demiral (@Merihdemiral) July 2, 2024

وأكد يويفا، الأربعاء، تعيينه مفتشا للتحقيق مع اللاعب التركي. ولم يشر الاتحاد إلى موعد الانتهاء من التحقيق. 

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أنه تم تعيين "محقق للبت في مسألتي الأخلاقيات والانضباط"، على أن يتبع ذلك مزيد من المعلومات حول هذا الأمر.

وردت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على حركة ديميرال بمنشور على موقع "أكس"، قائلة إن "رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا"، مضيفة "استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق. نحن ننتظر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق في القضية والنظر في العقوبات".

وتخوض تركيا مباراتها المقبلة أمام هولندا في برلين، السبت.

وكان ديميرال واحدا من 16 لاعبا تركيا تم توبيخهم عام 2019 لأدائهم تحيات تشبه التحيات العسكرية في مباريات وقت شن البلاد هجمة عسكرية على سوريا.

أسس تنظيم "الذئاب الرمادية" كجناح من الشباب لحزب الحركة القومية اليميني المتطرف، المتحالف حاليا مع حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم، حزب العدالة والتنمية.

خلال العقود التي تلت تأسيسه في الستينيات، اتهم التنظيم بالضلوع في عنف مسيس معظمه ضد جماعات يسارية.

حظر التنظيم في فرنسا، بينما حظرت النمسا الإشارة بتحية "الذئاب الرمادية" التي يستخدمها القوميون بشكل موسع في تركيا.

مقالات مشابهة

  • اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد دعمه الكامل للوحدة الترابية المغربية
  • الحساب الرسمي للاتحاد الأوروبي يخطئ في اسم نادي ميريح ديميرال .. صورة
  • Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي
  • أول رد فعل للاتحاد الإيطالي عقب الخروج من اليورو
  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • مصر في 24 ساعة| مفاجاة في أسعار السيارات.. تحولا جديدا في حالة الطقس