بيروت – (د ب أ)- دعا نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعادة الشامي نواب حاكم مصرف لبنان المركزي لتحمل مسؤوليتهم في حال تعذر تعيين حاكم جديد للمصرف، بعد انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة، وذلك ردا على بيان لنواب الحاكم الأربعة دعوا فيه لانتخاب حاكم جديد وإلا فإنهم سيتخذون الاجراء الذي يروه مناسبا.

وأضاف الشامي في بيان، اليوم الجمعة “أتفق مع بيان نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة بشأن الحاجة والضرورة لتعيين حاكم جديد للبنك المركزي، وهذا ما كنت وما أزال أطالب به منذ عدة أسابيع”. ورأى أن “التهديد بالاستقالة الذي ينطوي عليه البيان خطير للغاية في هذا المنعطف الحرج والوقت العصيب الذي يمر به البلد.. يشير البيان إلى المادة 18 من (قانون النقد والتسليف) التي تنص على آلية تعيين حاكم جديد في حال شغور هذا الموقع، ولكن في الوقت نفسه يتجاهل المادة 25 التي تقول بوضوح شديد على أن يتولى النائب الأول للحاكم مسؤولية الحاكم عند الشغور. ولا يمكن أن ننتقي ونختار من القانون ما نشاء”.  وأشار إلى أن “القول بعدم وجود خطة إنقاذ حكومية أمر صادم نظرا لوجود هذه الخطة ولأن مصرف لبنان كمؤسسة كان جزءا من الفريق الذي شارك في إعدادها ومناقشها والاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي”. وكان نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين وألكسندر مراديان، قد أعلنوا في بيان أمس الخميس أنه ” مع إقتراب تاريخ انتهاء ولاية حاكم المصرف المركزي في 31 تموز/ يوليو، نرى من واجبنا التشديد على ضرورة تعيين حاكم… في أقرب وقت”.  وأشاروا في بيانهم إلى غياب خطة شاملة وواضحة لاعادة التوازن المالي والمصرفي، وتحقيق توازن في موازنة الدولة، مما يسمح للمصرف المركزي بوضع الأسس النقدية والمالية لإعادة الثقة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا

عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميا زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيسا للوزراء الجمعة خلال اجتماع في قصر باكينغهام.

ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحا ستارمر الذي حقق حزبه فوزا ساحقا في الانتخابات. قبل ذلك، قبل الملك استقالة ريشي سوناك.

وتعهد كير ستارمر بإحداث تغيير في بريطانيا باعتباره رئيس الوزراء المقبل بعد أن حقق حزب العمال الذي يتزعمه فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية اليوم الجمعة لينهي 14 عاما من حكم المحافظين غلب عليها الاضطراب.وفاز حزب العمال الذي ينتمي إلى يسار الوسط بأغلبية ساحقة في البرلمان المؤلف من 650 مقعدا، فيما عانى حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك من أسوأ أداء في التاريخ الطويل للحزب بعد أن عاقبه الناخبون بسبب أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة وضعف الخدمات العامة وسلسلة من الفضائح.

مقالات مشابهة

  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا
  • لماذا لا يدعو برّي إلى الحوار في غياب القوّات؟
  • إطلاق منصة بلومبرغ قريباً
  • قبل الهجوم على لبنان.. نواب من الليكود يبعثون برسالة لنتنياهو وهذه تفاصيلها
  • تعيين كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا رسميا
  • حاكم أم القيوين يعين خالد بن حضيبة رئيساً لمجلس إدارة «النادي العربي»
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • لكسب الحرب.. مسؤول إسرائيلي سابق يدعو إلى قتال لبنان وليس الحزب!
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الدكتور يحيى زيد الشامي