قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن قيمة المساعدات العسكرية الأوروبية لأوكرانيا بلغت 27 مليار يورو، دون أن يشير كالعادة إلى مزيد من المساعدات لكييف.

إقرأ المزيد صحيفة فرنسية: الوضع في الغرب والشرق الأوسط "ينذر" بانتصار روسي

جاء ذلك فيما صرح به بوريل قبل بدء اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث تابع: "لا تنسوا أوكرانيا، القتال مستمر.

. إن مساعداتنا تتزايد، أستطيع القول إنها وصلت إلى مستوى 27 مليار يورو من الدعم العسكري، وهذا هو أعلى رقم تم تحقيقه على الإطلاق. ونحن مستمرون في ذلك. ندرب الجيش الأوكراني، ونواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا".

إلا أن بوريل لم يتطرق إلى منع بروكسل بشكل أساسي الدفعة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمبلغ 500 مليون يورو، إضافة إلى الدعم العسكري طويل الأجل بمبلغ 20 مليار يورو خلال السنوات الأربع المقبلة، فضلا على المساعدة المالية الكلية للفترة من 2024-2027 بمبلغ 50 مليار يورو. ومن المقرر مناقشة كل هذه القضايا في اجتماعات أيام الاثنين والثلاثاء لوزراء الخارجية ووزراء الدفاع للمجموعة الأوروبية، دون أن يكون هناك قرار موحد من قبل دول الاتحاد بهذا الشأن.

وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى دول "الناتو" بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، فيما أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية إن دول "الناتو" إنما "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من قبل الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية، وسيكون له تأثير سلبي.

كذلك ذكر لافروف أن الولايات المتحدة وحلف "الناتو" متورطان بشكل مباشر في الصراع بأوكرانيا، "بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضا من خلال تدريب الأفراد على أراضي بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بوريل الاتحاد الأوروبي الجيش الأوكراني أوكرانيا بروكسل الناتو سيرغي لافروف الكرملين أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جوزيب بوريل حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

بغداد تموّل أربيل بمبلغ 243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم

بغداد اليوم - أربيل 

أكد الخبير المالي هفيدار شعبان، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، أن وزارة المالية الاتحادية ستقوم بتمويل الإقليم بمبلغ 243 مليار دينار.

وقال شعبان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "وزارة المالية الاتحادية سترسل للإقليم هذا المبلغ وهو المتبقي لغرض تمويل رواتب إقليم كردستان كاملة، لشهر آب الماضي".

وأضاف أنه "يوم غد ستباشر وزارة المالية في حكومة الإقليم بصرف رواتب الموظفين، كما أن بغداد طلبت من حكومة الإقليم بإعداد القوائم وفقا لشهر شباط الماضي".

وكشف مصدر مطلع، ليوم الجمعة، (27 أيلول 2024)، عن موعد إطلاق صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان لشهر آب الماضي.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "حكومة الإقليم بحاجة إلى 243 مليار دينار لكي يتكمل المبلغ الكامل برواتب الموظفين والبالغ 998 مليار دينار".

وأضاف، أن "بغداد وعدت بإرسال المبلغ يوم الأحد المقبل، وبالتالي سيتم إطلاق قائمة الرواتب في نفس اليوم ويستمر التوزيع لمدة 3 أيام فقط، وبعدها بأيام قليلة سيتم تمويل رواتب شهر أيلول، وذلك بعد أرسلت وزارة المالية في الإقليم قائمة الرواتب كاملة".

وكانت وزارة المالية في إقليم كردستان أعلنت أمس الخميس "تسليمها قائمة رواتب الموظفين لشهري آب وايلول وفق ما طلبته وزارة المالية الاتحادية آخر مرة".

وبينت، انه "من أجل سد العجز الحاصل في رواتب شهر آب والذي يُقدر بـ243 مليار دينار، قررت وزارة المالية الاتحادية صرف القطوعات المتوقفة من شهر شباط الى شهر آب، ومن المقرر البدء بتوزيع الرواتب بداية الأسبوع المقبل مع وصول التمويل التكميلي من بغداد" مؤكدة، انها "بانتظار البدء بارسال رواتب شهر أيلول لموظفي الإقليم ومن أجل بدأت من الآن عملية تدقيق قائمة الرواتب".

 

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • 20.4 مليار درهم قيمة 551 صفقة كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • بغداد تموّل أربيل بمبلغ 243 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الإقليم
  • 160 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في سبتمبر
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر