ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الإثنين على التصعيد غير المسبوق بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي عبر الحدود المشتركة بينهما، وذلك منذ بداية التوترات في الثامن من شهر أكتوبر الماضي.

قصف إسرائيلي مكثف على منطقة ميس الجبل جنوب لبنان إصابة إسرائيليين بصاروخ مضاد للدبابات أطلق من لبنان

وتحت عنوان "الجنوب يختبر حافة الحرب"، كتبت صحيفة (نداء الوطن) اللبنانية أن هناك مخاوف من اتساع نطاق المواجهات لتحاكي الحرب، معتبرة أن هذه المخاوف ترافقت مع أنباء عن رد فعل إسرائيلي واسع النطاق على لبنان.

 

وأشارت إلى استمرار تبادل إطلاق الصواريخ والقصف المدفعي تحت مظلة المسيّرات الفتاكة التي بقيت تعمل بكل فعالية وأسفر عن قتلى وحرائق وخسائر في الممتلكات على الحدود. 

 

وكتبت صحيفة (اللواء) اللبنانية تحت عنوان:"مخاوف متصاعدة من انهيار قواعد الاشتباك" أن الساحة الجنوبية اشتعلت أمس بترصد العمليات النوعية التي نفذها الجانب اللبناني ومدى الردود المعادية على الآمنين او مزارع القرى المحاذية للشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل.

 

وعبرت الصحيفة عن تزايد المخاوف من ارتفاع وتيرة التصعيد العسكري في الجنوب، حيث نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية مطلعة أن الوضع في الجنوب لا يزال يبعث بالقلق، وكلما توسعت دائرة المعركة كلما بات هذا الوضع غير مطمئن.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة ستناقش في اجتماعها المقبل عند خطورة الوضع بعدما تم تهديدها من قبل إسرائيل، موضحة أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سيضع الوزراء أمام مشاركته في القمة العربية العاجلة والاتصالات التي قام بها من أجل التهدئة. 

 

ورأت المصادر التي تحدثت للصحيفة أن غالبية اللقاءات التي تتم في الداخل تتمحور حول ما استجد فيما، لا تزال المعارضة تواصل تحركها من أجل منع لبنان من الانزلاق إلى الحرب والعمل على إنجاز سيناريو التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الحدود الجنوبية لبنان

إقرأ أيضاً:

اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان

إسرائيل – اندلع حريق في منطقة بيت هيلل شمال إسرائيل، السبت، جراء سقوط طائرتين مسيرتين أُطلقتا من لبنان.

وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة “إكس”: “تم رصد هدفين جويين مشبوهين انطلاقا من الأراضي اللبنانية وسقطا في منطقة مفتوحة في منطقة بيت هيلل، دون وقوع إصابات”.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن فرق الإطفاء بدأت إخماد حريق اندلع في منطقة زراعية جنوب بيت هيلل بمنطقة “إصبع الجليل”، جراء سقوط المسيرتين.

وفي بيان آخر، قال الجيش: “إثر تفعيل الإنذارات من تسلل طائرات مسيرة معادية إلى شمال البلاد، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من الأراضي اللبنانية، دون وقوع إصابات”.

فيما قال في بيان آخر: “بعد الإنذار الذي تم تفعيله في منطقة كريات شمونة قبل قليل، تمكنت دفاعاتنا الجوية من اعتراض هدف جوي مشبوه أُطلق من لبنان، دون وقوع إصابات”.

ويستخدم الجيش الإسرائيلي مصطلح “هدف جوي مشبوه” للإشارة إلى الطائرات المسيرة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت المواجهات بين تل أبيب والفصائل اللبنانية، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي خططا عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • نواّب يلحّون بالاسئلة على سفير بارز وهذا هو السبب
  • اندلاع حريق شمالي إسرائيل جراء سقوط مسيرتين أطلقتا من لبنان
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • وسط تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. نصر الله يجتمع بوفد من حماس
  • وسط تصعيد على الحدود اللبنانية.. نصر الله يجتمع بوفد من حماس
  • مساع اميركية ــ فرنسية لضبط التصعيد هوكشتين في باريس: الكل في انتظار غزة
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • الصحف الأوروبية.. ماركا تبرز تصريح أولمو عن ألمانيا.. كورييري ديلو سبورت: كونتي يلاحق لوكاكو
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب