اعتمد معالي مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس إدارة شركة سالك، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، النتائج المالية المرحلية الموجزة للشركة لفترتي التسعة أشهر والثلاثة أشهر المنتهيتين في 30 سبتمبر 2023.

وقال الطاير: واصلت شركة سالك أداءها القوي خلال الربع الثالث من 2023 بتسجيلها 110.

8 مليون رحلة مولدة للإيرادات، بينما بلغ إجمالي إيرادات الشركة 509 ملايين درهم، وارتفعت إيرادات استخدام النظام التي تمثل 87.1% من إجمالي الإيرادات، بنسبة 14.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وهو أعلى مستوى للربع الثالث منذ تشغيل سالك في عام 2007. وتأتي هذه النتائج بفضل التوسع القوي في الأنشطة السياحية والتجارية، وجاذبية إمارة دبي للسكان والزوار”.

وأشار إلى أن الشركة حققت صافي ربح قدره 255 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2023 بزيادة قدرها 5.3% مقارنة بالعام السابق.

وعبر معالي مطر الطاير عن سروره بالنتائج الاستثنائية التي حققتها الشركة في الربع الثالث من عام 2023، التي تؤكد نجاح الرؤية الاستراتيجية والالتزام بتقديم قيمة طويلة الأجل لمساهمينا.

وقال: “يجسد الزخم القوي والمستدام في الربع الثالث تركيز حكومة دبي على توسيع الاقتصاد والتنمية السكانية والحفاظ على مكانة الإمارة كوجهة تجذب السياح. وتعتمد سالك على منظومة أعمال فعالة ومكانة الإمارة الاستراتيجية والبيئة الاقتصادية المحلية المزدهرة لتواصل تعزيز مكانتها كجهة تشغيل رائدة لبوابات التعرفة المرورية على مستوى العالم أجمع”.

ومن جانبه، قال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة سالك: “حققت سالك إيرادات قوية خلال الربع الثالث من عام 2023، مسجلة نمواً بنسبة 14.2%، مع هامش أرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 64.9%. ونتلقى دعماً كبيراً لأدائنا منذ بداية العام حتى الآن بفضل مؤشرات الاقتصاد الكلي للفترة المتبقية من العام”.

وحققت “سالك” أرباحاً قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 330 مليون درهم خلال الربع الثالث من 2023 بزيادة قدرها 13.5% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.

ووصل هامش الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 64.9% خلال الربع ..ومع استبعاد النفقات غير المتكررة التي تشمل التكاليف المتعلقة بتجهيز مكتب “سالك” الجديد، بلغ إجمالي الأرباح المعدل قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء نحو 333 مليون درهم للربع الثالث، وبلغ هامش الأرباح المعدل قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء 65.3%، وهو هامش مستقر بشكل كبير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبلغ صافي الربح 255 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2023 بزيادة قدرها 5.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق رغم ارتفاع صافي تكاليف التمويل نظراً إلى تغير أسعار الفائدة، حيث أودعت “سالك” مبلغ 500 مليون درهم في صورة وديعة قصيرة الأجل خلال الربع الثالث للحد من أثر ارتفاع معدلات الربح على تكاليف التمويل.

وسجلت “سالك” نمواً بلغ حوالي 15% مقارنة بالعام الماضي في الرحلات المولدة للإيرادات التي بلغ عددها نحو 110.8 مليون رحلة في الربع الثالث من 2023 وشهد إجمالي عدد الرحلات، بما في ذلك الرحلات الخاضعة للخصم، التي أٌجريت عبر بوابات سالك الثماني في الربع الثالث من 2023 نمواً بنسبة 12.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدفوعةً بحركة الأنشطة التجارية والسياحية المتواصلة في دبي.

ونتيجة لذلك، ارتفعت الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 14.6% لتصل إلى 110.8 مليون رحلة في الربع الثالث من 2023 مقارنة بـ 96.6 مليون رحلة في الربع الثالث من عام 2022. وزاد عدد الرحلات المولدة للإيرادات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ليصل إلى 338.2 مليون رحلة.

وظلت الرحلات المولدة للإيرادات أعلى من مستوى الذروة المسجل قبل الجائحة الذي بلغ 107.4 مليون رحلة في الربع الثاني من 2019، وهي أقل بشكل طفيف من المستوى القياسي المسجل سابقاً في الربع الثاني من عام 2023، وذلك بسبب التأثيرات الموسمية؛ حيث يشهد الربع الثالث عادة مستوى أقل من الحركة نتيجة العطلة الصيفية قبل أن يعاود الارتفاع في الربع الرابع.

وفي الربع الثالث من 2023، سجلت بوابة جسر آل مكتوم زيادة في عدد الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 61.4% – باستثناء رحلات سيارات الأجرة المدفوعة – مقارنة بالربع ذاته من العام السابق بسبب الإغلاق المؤقت للجسر العائم وتحويل جزء من حركة المرور إلى جسر آل مكتوم.

وبالمثل شهد جسر القرهود زيادة في الرحلات المولدة للإيرادات بنسبة 16.3% – باستثناء رحلات سيارات الأجرة – مقارنة بنفس الربع من العام السابق. وباستثناء جسري آل مكتوم والقرهود، ارتفع عدد رحلات سالك المولدة للإيرادات بنسبة 11.2% مقارنة بنفس الربع من العام السابق.

وتجاوز النمو القوي نسبة 10% في العديد من بوابات التعرفة المرورية بما فيها البرشاء (أكثر من 10%)، والممزر شمال (أكثر من 10%)، ونفق المطار (أكثر من 14%)، وجبل علي (أكثر من 17%).وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الربع الثالث من عام 2023 فی الربع الثالث من 2023 خلال الربع الثالث من من العام السابق مقارنة بالفترة ملیون درهم أکثر من

إقرأ أيضاً:

السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024

حققت المملكة العربية السعودية، نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري 2024م بنسبة 22.9 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام المنصرم 2023م.

وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس)، بان إجمالي إنفاق الزوار تجاوز مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

واوضحت البيانات، ان إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج تقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها.

 ووفقاً للبيانات، فان الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ياتي ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • السياحة المغربية تحقق عائدات قياسية بالعملة الصعبة
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • “أونكتاد” : اتجاهات التجارة العالمية تحولت إلى إيجابية في الربع الأول من 2024
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “اعتدال” و”تليجرام” يزيلان 18 مليون محتوى متطرف