المركز الخبري الوطني:
2024-10-05@13:36:13 GMT

حماس تضع شروطها للإفراج عن الرهائن

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

حماس تضع شروطها للإفراج عن الرهائن

الأثنين, 13 نوفمبر 2023 1:26 م

متابعة / المركز الخبري الوطني

ذكرت هيئة البث لدى الاحتلال الإسرائيلي، نقلا عن مصادر مقربة من حماس، أن الحركة تشترط بأن يتم إدخال 7 آلاف شاحنة محملة بالمساعدات والوقود إلى قطاع غزة، قبل الإفراج عن المحتجزين.

ونقلت أن حماس اشترطت إطلاق سراح 35 امرأة محتجزة لديها مقابل 35 سجينة أمنية فلسطينية في سجون الاحتلال، وكذلك فهي على استعداد لإخلاء سبيل المحتجزين المدنيين الأحياء ومن بحوزتهم جنسية أجنبية مقابل إطلاق سراح 140 فلسطينيا تم اعتقالهم لأسباب لا تتعلق بنشاط مسلح.

وأشار رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في مقابلة مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية إلى احتمال التوصل إلى اتفاق للإفراج عن محتجزين لدى حركة حماس.
ولدى سؤاله عن إمكان التوصل إلى اتفاق بشأن النساء والأطفال والمسنين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، أجاب نتنياهو: “ذلك محتمل، ولكن كلما قللت كلامي عن هذا الموضوع، ازدادت فرص تحققه”.
واعتبر نتنياهو أن الأمور تتقدم بفضل الضغوط العسكرية، قائلا “لم نكن قريبين على الإطلاق (من التوصل إلى اتفاق)، حتى بدأنا العمليات البرية. في اللحظة التي بدأنا فيها العمليات البرية، بدأت الأمور تتغير”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

حزب الله: ٢٠ قتيلا وجريحا من نخبة جنود الاحتلال خلال العمليات الأخيرة

أعلن حزب الله في بيان له أن الصور التي تظهر جنودًا إسرائيليين قرب منازل في إحدى القرى بجنوب لبنان تم تصويرها من مسافة لا تتجاوز عشرات الأمتار عن الأراضي المحتلة ، وأكد البيان أن هذه الصور، التي يحتاجها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتغطية أزماته الداخلية، جاءت بتكلفة باهظة على الجانب الإسرائيلي، حيث سقط أكثر من 20 قتيلاً وجريحًا من جنود نخبة الجيش الإسرائيلي خلال العمليات العسكرية الأخيرة.

 

وأوضح حزب الله أن محاولات إسرائيل لاختراق الحدود اللبنانية وإظهار وجودها العسكري قرب المناطق المدنية تأتي في إطار الدعاية السياسية التي تهدف إلى تعزيز موقف نتنياهو المتدهور في الداخل. وأضاف البيان أن مثل هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية، التي تروج لها وسائل الإعلام، تفشل في تحقيق أي مكاسب فعلية على الأرض، حيث يتكبد العدو خسائر فادحة في صفوف قواته دون تحقيق أهداف واضحة.


 

ويأتي هذا التصعيد بعد سلسلة من الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع متعددة في جنوب لبنان، حيث كان حزب الله قد حذر في وقت سابق من أن أي توغل بري إسرائيلي سيواجه برد قاسٍ. كما أشار الحزب إلى أن أي عمق يدخل إليه العدو سيتحول إلى “مقبرة لجنوده ودباباته”، في إشارة إلى الاستعدادات الميدانية لمواجهة أي محاولات إسرائيلية للتوغل البري.


 

وفي سياق متصل، شهدت الأيام الأخيرة تصاعدًا في التوترات بين الجانبين، حيث كثفت إسرائيل من غاراتها الجوية على مواقع في لبنان وسوريا، بينما أكد حزب الله استمراره في إطلاق الصواريخ والحفاظ على وتيرتها، في إطار ردوده على الاعتداءات الإسرائيلية.


 

أطباء لبنان: نطالب منظمة الصحة والأمم المتحدة بوقف المجزرة الإسرائيلية بحق الجهاز الطبي وفرق الإسعاف


 

أفادت وسائل إعلام عربية أن نقابة أطباء لبنان أصدرت بيانًا تدعو فيه منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة للتدخل العاجل لوقف ما وصفته بـ”المجزرة” التي ترتكبها إسرائيل بحق الجهاز الطبي وفرق الإسعاف. وأكدت النقابة أن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الطواقم الطبية والمنشآت الصحية تشكل انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية الإنسانية، التي تضمن حماية العاملين في القطاع الصحي خلال النزاعات.


 

وذكرت النقابة أن الأطباء والممرضين وفرق الإسعاف يواجهون خطرًا متزايدًا أثناء تأدية واجبهم الإنساني في إنقاذ المصابين، حيث تتعرض المستشفيات والمراكز الصحية للقصف المتكرر، مما يعوق تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمدنيين في مناطق الصراع. وطالبت النقابة بتحرك دولي عاجل لوقف الهجمات على العاملين في القطاع الصحي وضمان حماية المستشفيات والمرافق الصحية من الاستهداف.


 

يأتي هذا البيان في ظل تصاعد الهجمات الإسرائيلية في المنطقة، والتي سبق وأن استهدفت منشآت مدنية في غزة ومناطق أخرى، وسط تنديد دولي ودعوات لوقف التصعيد. وتشير تقارير دولية إلى أن العدوان المستمر تسبب في تدمير العديد من المرافق الطبية الحيوية، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية.


 

وفي سياق مشابه، كانت وزارة الصحة في غزة قد وثقت سابقًا مجازر ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع، ما أدى إلى سقوط آلاف الشهداء والجرحى، في وقت تكافح فيه الطواقم الطبية لتقديم الخدمات وسط نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

مقالات مشابهة

  • 7 حروب إسرائيلية على غزة بينها 5 في عهد نتنياهو منذ انسحابها الأحادي عام 2005
  • “نبي الغضب” يهاجم نتنياهو ويدعوه لفهم استحالة تدمير حماس وإخضاع حزب الله
  • حزب الله: ٢٠ قتيلا وجريحا من نخبة جنود الاحتلال خلال العمليات الأخيرة
  • حزب الله يرد على العمليات البرية الإسرائيلية المحدودة.. فيديو
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله رد على جميع العمليات البرية الإسرائيلية المحدودة
  • آخر التطورات في غزة.. اتفاق مرتقب واسرائيل تغتال ثلاث قادة لـ «حماس»
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية منعاً للانهيار
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية لمنع الانهيار الاقتصادي
  • «اتفاق لم يكتمل».. كيف أخلف نتنياهو بوعده مع حسن نصر الله قبل اغتياله؟
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو