سكاي نيوز عربية:
2024-09-02@12:13:04 GMT

إسرائيل تخصص ميزانية ضخمة لحماية المستشفيات

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

قررت إسرائيل، الإثنين، تخصيص ميزانية تبلغ 200 مليون شيكل (نحو 52 مليون دولار)، بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية للمستشفيات في أنحاء البلاد.

وتم التوصل إلى القرار بعد اتفاق بين وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الصحة أورييل بوسو، وفقا لصحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية.

وكانت الحكومة خصصت 75 مليون (حوالي 19 مليون دولار) شيكل لهذا الغرض في وقت سابق، لكنها قررت تخصيص مبلغ جديد للهدف ذاته.

وستتيح هذه الأموال إضافة أكثر من 3 آلاف سرير في "مناطق محمية" بمجموعة متنوعة من أقسام المستشفيات، بما في ذلك غرف العمليات تحت الأرض في المركز الطبي الجامعي في بئر السبع، ووحدة العناية المركزة المحمية في مركز "زيف" الطبي في صفد.

وأكدت وزارة الصحة أنها استثمرت منذ اندلاع الحرب "مبالغ كبيرة لحماية المستشفيات والاستعداد لحالات الطوارئ" لتمكينها من العمل، وأنها ستواصل تخصيص الأموال لهذا الغرض في السنوات المقبلة.

وبحسب خطتها التي قدمتها مؤخرا، سيتم حماية حوالي 70 بالمئة من أَسِرّة المستشفيات في إسرائيل، وكذلك جميع الأَسِرّة في بنوك الدم ومراكز غسيل الكلى.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة البرنامج إلى حوالي 4.5 مليار شيكل (نحو 1.17 مليار دولار).

وقال وزير الصحة إنه "أثناء زياراته، رأى حاجة فورية لتوسيع الحماية في المستشفيات بأنحاء البلاد".

وأضاف: "في هذه الأيام التي تشهد تصاعد الحرب والهجمات في الشمال (على الحدود مع لبنان)، نحن ملزمون بتوفير أقصى درجات الأمن للمرضى والموظفين والزوار".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل لبنان إسرائيل مستشفيات إسرائيل لبنان أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نزيف اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي بسبب غزة وحزب الله.. خسائر بملايين الدولارات؟

تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حروبا على جبهتين في وقت واحد، قطاع غزة من ناحية والجنوب اللبناني وحزب الله من جهة أخرى، ما يكبد اقتصاد الاحتلال ملايين الدولارات، في وقت تهاجم الفصائل الفلسطينية بأسلحة محلية الصنع لا تتجاوز قيمتها آلاف الدولارات، وهو الأمر ذاته بالنسبة لحزب الله اللبناني.

تكلفة كبيرة على إسرائيل

بحسب موقع جلوبس الاقتصادي الإسرائيلي، نقلا عن مسئول عسكري في جيش الاحتلال الإسرائيلي، تصل تكلفة القذيفة الإسرائيلية الواحدة التي يجري إطلاقها على لبنان 25 ألف دولار، وقد تم استخدام 4 آلاف قنبلة من طراز DAM في الهجوم الإسرائيلي الأخير على حزب الله اللبناني.

وأضاف، تصل كلفة تشغيل 100 طائراة حربية لـ 8 ساعات إلى 18 مليون دولار، أما الكلفة التشغيلية للطائرات المسيرة لـ 12 ساعة تصل إلى  10.8 مليون دولار، ووصلت التكلفة الإجمالية للضربات الإسرائيلية على لبنان التي استهدفت أكثر من 200 هدف في 25 أغسطس الماضي إلى 120 مليون دولار.

كلفة الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية

وفي عام 2011 بدأ عمل نظام القبة الحديدية في إسرائيل لصد الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية، ويصل سعر الصاروخ الاعتراضي الذي تطلقه إسرائيل من 40 إلى 50 ألف دولار بحسب موقع «CSIS»، فيما تصل تكلفة البطارية الواحدة بالقبة الحديدية إلى 100 مليون دولار، ولدى إسرائيل 10 بطاريات قيد التشغيل تحتوي كل منها على من 60 إلى 80 صاروخا اعتراضيا كل منهم يكلف نحو 50 ألف دولار، فالصاروخ الاعتراضي الإسرائيلي أعلى في التكلفة 100 مرة من صواريخ الفصائل الفلسطينية.

وتصل التكلفة الإجمالية التي تتحملها إسرائيل لإطلاق جميع صواريخها الاعتراضية، بحسب جامعة Colorado الأمريكية إلى 48 مليون دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: الحماية الاجتماعية من أهم مكونات التنمية البشرية
  • كرة نارية ضخمة تخترق سماء أمريكا وسماع دويها في 13 ولاية.. ماذا حدث؟
  • التأثير النفسي لحرب السودان على اللاجئين في ظل تدمير المستشفيات وحرمان الوصول الى المساعدة
  • صرخة في وجه البرهان.. 500 يوم من الموت والجوع والمرض
  • برلماني: المستشفيات التعليمية حققت نقلة نوعية بالكشف على 18مليون مواطن
  • برلماني: هيئة المستشفيات التعليمية حققت نقلة نوعية في المنظومة الصحية
  • عبير فتحي تكتب: التقارب المصري - التركي إلى أين؟
  • السودان.. خسائر بشرية ومادية ضخمة بعد 500 يوم من القتال
  • نزيف اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي بسبب غزة وحزب الله.. خسائر بملايين الدولارات؟
  • «البريد الإسرائيلي» في مرمى نيران الحرب وسط خسائر فادحة