زنقة 20:
2024-07-03@17:51:43 GMT

النقابات تتهم بنموسى بالتلكؤ في إنهاء احتقان التعليم

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

النقابات تتهم بنموسى بالتلكؤ في إنهاء احتقان التعليم

زنقة 20 ا الرباط

اتهمت بعض النقابات وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى بالتلكأ في اعتماد مبادرة وطنية لإنهاء حالة الاحتقان بقطاع التعليم.

وفي هذا الصدد قالت النقابة في بلاغ لها،  إن “الوزارة الوصية تلكأت في اعتماد مبادرة وطنية لإنهاء حالة الاحتقان المستمر بقطاع التربية والتعليم، وبالتالي استمرار معاناة الشغيلة التعليمية، جراء تجاهل مطالبها وملفاتها العادلة، وفي مقدمتها إخراج نظام أساسي عادل ومنصف وموحد”.

ودعت الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، عموم الشغيلة التعليمية ومناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إلى تجسيد إضراب وطني، ضد النظام الأساسي الجديد، أيام 14 و15 و16 نونبر 2023، بالموازاة مع تجسيد وقفات أمام المديريات الإقليمية يوم 15 نونبر 2023 مع ترك مبادرة تنزيل النضال الوحدوي للجهات، كل وفق خصوصيته”.

واعتبرت الجامعة الوطنية، إنه في الوقت الذي كان الوزارة الوصية أن تلتقط رسالة مسيرة 7 نونبر، ومختلف الاحتجاجات غير المسبوقة التي جسدتها الشغيلة التعليمية بشكل حضاري ووعي تام، وتعمدا أيضا الى بلورة مبادرة مسؤولة لإنهاء الاحتقان من خلال تفعيل فضيلة الانصات والحوار المسؤول، فضلت الوزارة مواجهة الاحتجاج السلمي بالوعيد والترهيب والهروب إلى الامام وترويج المغالطات عوض فتح حوار جدي وشامل واعادة النقاش لمساره الصحيح مع مختلف الأطراف المعنية بالنظام الأساسي.

هذا وطالب الذراع النقابية، الحكومة بسحب النظام الأساسي وإعادة النقاش بشأنه من جديد، في إطار مبادرة وطنية جادة وحوار وطني متعدد الأطراف يقدم حلولا عادلة ومنصفة للشغيلة انسجاما مع مطالبها العادلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

اعتماد نتائج شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بِنسبة نجاح 60.38%

اعتمدت وزارة التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية نتيجة شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وأعلن وزير التربية والتعليم في حكومة الوحدة الوطنية، موسى المقريف، ومدير عام المركز الوطني للامتحانات السيد أحمد مسعود، صباح اليوم الأربعاء نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي، للعام الدّراسي 2023- 2024م ،وبلغت نسبة النجاح عامّة 60.38%.

وحسب إحصائية المركز الوطني للامتحانات بلغ عدد المُتقدّمين لإجراء اِمتحانات الدّور الأوّل لِشهادة إتمام مرحلة التّعليم الأساسي 210415 تلميذ وتلميذة، نجح منهم ( 127031)، وتحصّل ( 36991) على تقدير ممتاز، و(61966) على تقدير جيّد جداً، و(32925) على تقدير جيّد، و(5149) على تقدير مقبول، فِيما بلغ عَدد الذين لديهم دور ثان (83342) تلميذ وتلميذة.

وبلغ عدد المتقدّمين لإجراء اِمتحانات الدّور الأوّل لِشهادة إتمام مرحلة التّعليم الأساسي للتّعليم الدّيني 139 تلميذ وتلميذة، نجح منهم ( 74)، وتحصّل ( 26) على تقدير ممتاز، و(25) على تقدير جيّد جداً، و(21) على تقدير جيّد، وتلميذان على تقدير مقبول، فِيما بلغ عَدد الذين لديهم دور ثان (68) تلميذ وتلميذة.

فِيما بلغ عدد المتقدّمين لإجراء اِمتحانات الدّور الأوّل لِشهادة إتمام مرحلة التّعليم الأساسي للتلامِيذ الصُّم وضعاف السّمع 73 تلميذ وتلميذة، نجح منهم ( 64)، وتحصّل ( 34) على تقدير ممتاز، و(25) على تقدير جيّد جداً، و(5) على تقدير جيّد ، فِيما بلغ عَدد الذين لديهم دور ثان (9) تلاميذ.

وهنَّأ الوزير التلامِيذ النّاجحين متمنِّياً لهم التوفيق في مشوارهم الدّراسي، وَدعَا التلامِيذ الذين لم يُحالفهم النّجاح إلى الجد والاِجتهاد، والمثابرة، والاِستعداد مُبكّراً لاِمتحانات الدّور الثاني حتى يَنالوا النّجاح، ويلتحقوا بِركب زملائِهم متمنِّياً لهم التوفيق، والسّداد كما أثنى على الجُهود المبذولة من قِبل اللجنة العليا للإشراف على سير اِمتحانات الشهادات العامّة، واللجان المركزية بالمراقبات، ولجان المراقبة، وكافة العامِلين بقطاع التّعليم من مُعلِّمين، ومديري مدارس، ومفتِّشين تربويين، وإداريين بالمدارس، والمراقبات، وديوان الوزارة، والمراكز والمصالح التابعة لها.

بدوره، أكّد مُدير المركز الوطني للامتحانات الأستاذ “السيد أحمد مسعود” أنه تم تنفيذ المُلاحظات الواردة من مصلحة التّفتيش والتّوجيه التّربوي بِشأن كل سؤال خاطئ أو خارج المنهج، ومَنح الدّرجة الكامِلة لتلامِيذ شهادة إتمام مرحلة التّعليم الأساسي.

وأفاد “مسعود” بأنه تمّ مَنح درجات عن الأخطاء العِلمية أو المطبعية لِعدد سؤالين في مادة التّربية الإسلامية، وسؤال واحد في مادتّي الرّياضيات والنّحو، و5 أسئلة في مادة اللغة الإنجليزية، و3 أسئلة في مادتَي التاريخ والجغرافيا.

وأضاف أنه تمّ مَنح درجة سؤال في مادة الفقه لِطلبة التّعليم الدّيني، فِيما لم ترد أخطاء في أسئلة اِمتحانات شهادة إتمام مرحلة التّعليم الأساسي للصُّم وضِعاف السّمع.

مقالات مشابهة

  • رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية
  • اعتماد نتائج شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بِنسبة نجاح 60.38%
  • قيادي إصلاحي بارز يدعو إلى حوار مباشر مع صنعاء وتقديم تنازلات لإنهاء الحرب بعيداً عن التدخلات الخارجية
  • وزير التربية الوطنية : ضبط 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا
  • بنموسى يفرخ مديريات في قطاع التربية الوطنية ويوكل المهمة لمكتب دراسات
  • ملفات النظام الأساسي تجمع بنموسى من جديد مع زعماء النقابات التعليمية
  • لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ"انقلاب إداري" في فرنسا
  • محمد سيف يكتب: مبادرة ابدأ.. شباب في مهمة وطنية
  • "التعليم" تحدد الحد الأدنى لأيام الدراسة.. وتسمح بتعديل الإجازات
  • شحاتة: خطة وطنية لمكافحة كل أشكال عمل الأطفال