نبض السودان:
2024-09-16@18:47:43 GMT

ماهو سبب وفاة الفنان محمد الامين؟

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

ماهو سبب وفاة الفنان محمد الامين؟

فرجينيا – نبض السودان

توفي بمدينة فيرجينيا الأميركية الموسيقار السوداني محمد الأمين الذي يعتبر أحد أبرز المغنيين الذين عرفتهم الساحة الفنية في السودان خلال العقود الست الماضية.

لم يُعلن رسميًا السبب الرئيسي وراء وفَاة الفنَان السودانيّ مُحمد الأميّن، إلا أنه كان يرقد في إحدى مُستشفيات ولاية فيرجينيا الأمريكية منذ عدة أشهر، حيثُ أصابه الإعياء والجَهد نتيجة التقدم في العمر، حيثُ كان الفقيد قد شارف على إتمام العقد الثامن من العمر.

كان مُحمد الأميّن يبلغ من العمر ثمانين عاماً تقريبًا، حيثُ وُلد في شهر فبراير من عام 1043 ميلاديًا، وقد بدأ مشواره الفني مبكراً بتعلم العزف على آلة المزمار والعود في سن الثانية عشر عامًا، والتحق في سنوات دراسته الأولى بمدرسة ودمدني لتكون طفولته مفعمة بالموسيقى وحب العزف والألحان الموسيقية.

ونعى آلاف السودانيين الأمين مشيرين إلى أنه كان الفنان الأكثر حضورا وإبداعا وتنوعا خلال العقود الأخيرة حيث أسهم في تشكيل الوجدان السوداني عبر العشرات من الأغنيات الخالدة.

وتحسر الكثير من المغردين على رحيل محمد الأمين بعيدا عن الوطن، الذي غنى له كثيرا.

وكان أول ظهور جماهيري لمحمد الأمين في نهاية ستينيات القرن الماضي عبر أغنية “أنا وحبيبي” التي ظلت لسنوات طويلة تتصدر الأغنيات الأكثر تفضيلا لدى عشاق الموسيقى السودانية.

واعتبر الكثير من النقاد أغنية “زاد الشجون” التي ألفها الصحفي الراحل فضل الله محمد بمثابة علامة فارقة في إبراز قدرات محمد الأمين في اللحن الكلاسيكي العاطفي.

وتشير بعض الروايات إلى دور هذه الأغنية في تحديث الموسيقى السودانية بشكل تام حيث جمد محمد الأمين الأغنية أربع سنوات قبل أن ترى النور على يد الدفعة الأولى من خريجي معهد الموسيقى.

وأسهم محمد الأمين أيضا في تجديد أغاني التراث التي أكسبته شعبية كبيرة.

وأكثر ما يميز محمد الأمين هو قدراته العالية في التلحين والتأليف الموسيقي والتي انعكست في أكثر من 50 عملا فنيا.

وفور انتشار نبأ وفاة محمد الأمين صباح الاثنين تدفق الآلاف من السكان والنازحين من حرب الخرطوم إلى منزل أسرته في أحد الأحياء القديمة بمدينة مدني في وسط السودان والتي تحولت إلى عزاء مفتوح.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الامين الفنان سبب ماهو محمد وفاة محمد الأمین

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف

تواصلت «الأسبوع» مع الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لمعرفة رأيه النابع من واقع خبرته في مجال الطب النفسي في موقف الفنان خالد الصاوي ونعيه لكلبته المتوفاة، وتعزية الأشخاص لبعضهم في مثل هذه المواقف.

وقال الدكتور جمال فرويز، أن الإنسان يمرّ بعدد من المراحل بعد وفاة من يحب، المرحلة الأولى هي نكران الوفاة نفسها، والمرحلة الثانية عبارة عن نوبة من الغضب الشديد، والمرحلة الثالثة هي الحزن والاكتئاب بسبب حرمانه ممن يحبّ، لافتا إلى أن هذه المراحل تستمر لمدة شهرين، ومؤكدا أن حزن الفنان خالد الصاوي على كلبته المتوفاة باعتبار أنه ليس لديه أولاد وأن عاطفته تخرج في هذه الكلبة أمر طبيعي.

خالد الصاوي

وأشار «فرويز» إلى أن فكرة تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة الحيوانات الأليفة، كما فعل الشيخ مظهر شاهين مع الفنان خالد الصاوي، ودعمه في هذا الأمر الشيخ خالد الجندي، إنما هي تعد مبالغة شديدة ليس لها معنى.

الشيخ مظهر شاهين

وأوضح فرويز أن مهاجمة الناس للشخص بسبب حزنه على وفاة حيوانه الأليف، أمر طبيعي لأنه في الطبيعي سيكون هؤلاء الأشخاص ليس لديهم حيوانات أليفة يربّونها، وبالتالي ليس لديهم فكرة عن المشاعر القائمة بين هذا الشخص وحيوانه الأليف.

وفاة كلبة خالد الصاوي

وفي وقت سابق، كتب الفنان خالد الصاوي، عبر حسابه الرسمي بموقع «انستجرام»، مودعًا بها كلبته «كيم» التي ماتت، إذ نشر صورة تجمعه بكلبته، وعلق عليها: «كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل».

مظهر شاهين يعزي خالد الصاوي في وفاة كلبه

وقدّم بعدها الشيخ مظهر شاهين واجب العزاء لـ الفنان خالد الصاوي، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

اقرأ أيضاًمظهر شاهين ومحمد أبو بكر.. كلبة خالد الصاوي تثير أزمة بين مشايخ الأزهر

مظهر شاهين يواسيه.. سرادق عزاء كلبة خالد الصاوي و سر علاقة الفنان بـ الكلاب

خالد الصاوي يعلق على ظهوره مع كلابه الخاصة: «مش عايزين مصلحة مني بعكس الناس اللي عاشرتهم سنين»

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس
  • محمد الأمين: جاهزين للمنافسة على الفوز ببطولة العالم لليد بالكراسي المتحركة
  • في اليوم الدولي للديمقراطية.. أميرة البيطار: القليل منا يعرف ماهو التعريف السليم لها
  • يبلغ من العمر 18 عامًا.. حادث سير يودي بحياة محمد
  • وفاة شخصين في حادثي مرور بالجلفة وسوق أهراس
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • وفاة الفنانة ناهد رشدي نجمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق
  • بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف