البطاطس من الأكلات سريعة التحضير، بالإضافة إلى أنها تساعد على الشبع وملىء المعدة، مما تقلل من السعرات الحرارية التي تدخل معدتك والتي تؤثر على وزنك فيما بعد، لذا نقدم لك طريقة عمل سلطة البطاطس المسلوقة بالزبادي الصحية.

 

سلطة البطاطس المسلوقة بالزباديطريقة عمل سلطة البطاطس المسلوقة بالزبادي

المقادير

- بطاطس : 2 حبة

- لبن زبادي : نصف كوب

- ملح : نصف ملعقة صغيرة

- ثوم : سن (مهروس)

- بصل أخضر : عود (مفروم)

- فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة

 

طريقة التحضير

اغسلي البطاطس جيدًا، ثم اسلقيها باستخدام حلة متوسطة الحجم بداخلها مياة، بنفس ارتفاع البطاطس، وضعيها على درجة حرارة متوسطة، وبعد السلق (لاحظي عدم هرسها فيجب أن تكون متماسكة)، قشريها وقطعيها دوائر ورتبيها في طبق.

اخلطي الزبادي مع الملح، والثوم المهروس، والفلفل الأسود، ووزعي المزيج فوق البطاطس المسلوقة.

وزعي البصل الأخضر للتزيين وقدميها.

 

 

فوائد تناول البطاطس

الشعور بالشبع

تحتوى البطاطس على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الماء، وكميات معتدلة من الألياف والبروتين، وعند تحضيرها يمكن أن تكون حصة البطاطس مفيدة لفقدان الوزن، خاصة عندما تفكر فى مدى إشباعها.

 

تحسين الذاكرة

تم ربط البطاطس المقلية فى الدراسات بضعف التركيز، وزيادة ضعف الذاكرة، وكذلك زيادة الاستجابات الالتهابية فى الدماغ، على غرار الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات المضافة، وعندما يتم قلى البطاطس، فمن المرجح أن يكون لها تأثير سلبى على الذاكرة والإدراك.

 

يعزز المناعة

البطاطس تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل فيتامين C وفيتامين ب6 والبوتاسيوم، وتعد هذه العناصر مفيدة لدعم جهاز المناعة وتعزيز الصحة العامة.

 

ملحوظة

فى أى وقت تأكل فيه الكربوهيدرات قد يرتفع سكر الدم لديك، ويمكن أن يؤدى ارتفاع نسبة السكر فى الدم بمرور الوقت إلى الإصابة بمقدمات السكرى ومقاومة الأنسولين ومرض السكرى من النوع 2، وإذا تم تناول البطاطس المقلية بانتظام فقد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا يفضل تناولها بحذر للإستفادة من خصائصها دون ضرر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطاطس

إقرأ أيضاً:

فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة

قالت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية، المختصة بالاقتصاد، إن إسرائيل ستكون مهجورة أكثر من أي وقت مضى خلال موسم الأعياد، بعد توصية سلطة الطيران الأوروبية بتجنب السفر إلى إسرائيل حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ما دفع العديد من شركات الطيران الأجنبية إلى تعليق عملياتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة تتفاقم في ظل عدم قدرة شركات الطيران المحلية على تغطية الطلب المتزايد، مع طواقم محدودة، وعدم القدرة على تجنيد طواقم أجنبية.

هذا الوضع أدى إلى زيادة الضغط على شركات الطيران المحلية، التي تعاني بالفعل من رحلات ممتلئة، ونقص في الموظفين، وصعوبة في توظيف طواقم أجنبية.

وتقول الصحيفة إن قطاع الطيران -الذي يعاني بالفعل جراء الحرب المستمرة والمخاوف الأمنية المتزايدة- تلقى ضربة أخرى مع تحذير سلطة الطيران الأوروبية، ونتيجة لذلك، تواجه شركات الطيران الإسرائيلية الثلاث الرئيسية، وهي "إلعال" و"إسرائير" و"أركيع"، طلبا هائلا على خدماتها.

وبحسب الأرقام الواردة من "كالكاليست"، فإن حوالي 20 شركة طيران أجنبية فقط لا تزال تعمل على خطوط الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل، وهو انخفاض حاد مقارنة بـ150 شركة طيران كانت نشطة قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول.

انهيار سريع في قطاع الطيران

وتفاقم الوضع بشكل أكبر بعد أن اغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مما دفع سلطة الطيران الأوروبية إلى إصدار توصيتها بتجنب المجال الجوي الإسرائيلي، الأمر الذي زاد تعقيد الأزمة ورفع الضغط على شركات الطيران الإسرائيلية لتلبية الطلب المتزايد من الركاب الذين تُركوا عالقين بسبب إلغاء شركات الطيران الأجنبية لرحلاتها.

وأبلغت "إلعال" عن تدفق استثنائي من الركاب الذين يبحثون عن خيارات طيران في اللحظة الأخيرة، مما دفع الشركة إلى حدودها التشغيلية. واعترف ممثلو الشركة بعدم قدرتهم على تلبية جميع طلبات المساعدة، خاصة للركاب الذين علقوا في مطارات رئيسية حول العالم.

وقال ممثلو الشركة "جميع المقاعد المجدولة لدينا محجوزة بالكامل، ولا نملك حاليا القدرة على تشغيل رحلات إنقاذ لأولئك العالقين في الخارج، مثلما فعلنا في بداية الحرب" وفق ما نقلته عنها كالكاليست.

حلول محدودة وضغوط مالية

وأعرب خبراء في صناعة الطيران عن شكوكهم بشأن قدرة "إلعال" على الحفاظ على زيادة الرحلات إلى عدد من الوجهات، فالجهود لاستئجار طائرات إضافية تبدو غير واقعية بسبب نقص عالمي في الطائرات، ورفض أفراد الطواقم الأجنبية العمل في إسرائيل بسبب المخاوف الأمنية.

واتخذت سلطة الطيران الأميركية إجراءات مماثلة خلال عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة خلال صيف عام 2014، ولكن حتى في ذلك الوقت، واصلت أكثر من 30 شركة طيران أجنبية تشغيل رحلاتها إلى مطار بن غوريون، بيد أن توصية السلطات الأوروبية هذه المرة صنفت إسرائيل كجزء من منطقة حرب خطيرة، مما زاد من تعقيد الأمور.

وتعاني شركتا "إسرائير" و"أركيع" أيضا من الزيادة المفاجئة في الطلب وفقا لكالكاليست.

غياب دور حكومي

ووسط هذه الفوضى انتقدت رئيسة موانئ الشحن بمطار بن غوريون نهامة رونين غياب رد الحكومة، قائلة "حكومة إسرائيل مجمدة ولا تستجيب للوضع".

وأعربت رونين عن إحباطها من نقص التواصل والإرشاد من وزارة النقل، مشددة على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات استباقية لطمأنة شركات الطيران الأجنبية بشأن تدابير السلامة التي تتخذها إسرائيل.

استمرار الأزمة في قطاع الطيران الإسرائيلي أدى إلى تأثيرات كبيرة على عمليات الشحن الجوي (أسوشيتد برس)

وردا على ذلك، أصدرت وزيرة النقل ميري ريغيف بيانا عاما أفادت فيه بأن وزارتها على اتصال مع شركات الطيران الإسرائيلية "لضمان استعدادها وفقا لتوجيهات الوزيرة وللمساعدة في إعادة الإسرائيليين من لارنكا وأثينا إلى إسرائيل". ومع ذلك، أشارت الانتقادات إلى أن البيان لم يتناول التأثير الأوسع لتوصية سلطة الطيران الأوروبية.

تداعيات على الشحن والسياحة

وأدى استمرار الأزمة في قطاع الطيران الإسرائيلي إلى تأثيرات كبيرة على عمليات الشحن الجوي، ففي أغسطس/آب وحده، كان هناك انخفاض بأكثر من 9% في حجم الشحنات الجوية التي وصلت إلى إسرائيل، مع تراجع كبير بنسبة 57% في الشحنات التي نُقلت عبر رحلات الركاب.

وكان الاضطراب في الرحلات الدولية السبب في هذا الانخفاض، مما أدى إلى تراجع بنسبة 31% في الشحنات الخارجة عبر طائرات الركاب.

وحذر يوسي فيشر، خبير في الطيران والسياحة ويتابع الوضع، من أن قطاع الطيران في إسرائيل قد يعود إلى العمليات الطبيعية فقط في ربيع عام 2025، في أفضل سيناريو.

وأشار إلى أن شركات الطيران تخطط لمساراتها قبل أشهر، مما يجعل من غير المرجح أن تستأنف الشركات الأجنبية رحلاتها إلى إسرائيل في أي وقت قريب.

مقالات مشابهة

  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • كيفية استخدام الدم لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • البطاطس بـ 20 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • طريقة عمل كفتة البطاطس اللذيذة في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • ممارسة يومية شائعة قد تساعد على درء خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا