عادت أزمة الأرز لتشتعل ثانية بالشارع المصري، عقب التقلبات المستمرة التى تشهدها الأسعار من وثبات متلاحقة بالارتفاع  الانخفاض، فضلًا عن ندرة المعروض بالسوق بحسب استغاثات المواطنين على مواقع التواصل.

وزير الزراعة الماليزي يؤكد إجراء مباحثات وزارية بشأن وضع سقف لسعر الأرز منظومة الزراعة لجمع وتدوير قش الأرز.

. إنجاز كبير يحقق أهدافًا اقتصادية واجتماعية وبيئية

وشكى العديد من المواطنين على مواقع التواصل من ارتفاع أثمان الأرز فضلًا عن ندرته في وقت معهود عنه أنه موسم الحصاد ويشهد انخفاض لأسعار الأرز كل عام.

التموين تنذر محتكري الأرز بالمحاسبة

في هذا السياق كشف المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عن أن الأرز سلعة استراتيجية، والدولة تدخلت لضمان توفرها، مبررًا أن السوق لا تعاني نقصًا في الأرز، وما يحدث هو نتيجة سلوك تجار بغية رفع الأسعار.

ووجه خليل، في تصريحات صحفية تحذيرًا لتجار التجزئة والشركات المنتجة للأرز بأن الوزارة ستلاحقهم، كما أن التخزين لن ينفع بأي شيء لأن الأرز له مدة صلاحية محددة.

من جهته أكد المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز والحبوب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الهند بوقف تصدير الأرز سيؤثر على دول أخرى تليها فى الإنتاجية مثل تايلاند وفيتنام وباكستان، والإنتاج العالمى من الأرز الأبيض يصل إلى 505 ملايين طن، بينما يبلغ العجز 8 ملايين طن من الأرز هذا العام".

وأشار النجارى، إلى أن التأثير على السوق المصرية لن يكون كبيراً فى ظل إنتاج سنوى جيد هذا العام من الأرز محلياً يكفى لعامى 2023 و 2024، ولكن على الحكومة المصرية وضع تسعير حاكم للأرز يمنع احتكاره أو تخزينه من قبل التجار.

زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للأرز

من جهتها قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، بالإعلان عن استيراد كمية ٢٥٠ ألف طن أرز أبيض؛ لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من سلعة الأرز ليصل بذلك إلى أكثر من ٦ شهور، ومن المتوقع وصولها خلال ٦ أسابيع من تاريخ التعاقد، وفور وصولها سيتم طرحها بأسعار مناسبة لضبط الأسواق،  في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية.

أسعار الأرز

وشهدت أسعار الأرز في الفترة الأخيرة ارتفاع كبير، إذ بلغت أسعار الأرز السائب من 25 إلى 27 جنيهًا، فضلا عن تراجع أسعار الأرز المعبأ إلى ما بين 30 إلى 35، حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة الأرز مواقع التواصل التموين تجار التجزئة الارز لجنة الارز أسعار الأرز

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير السوق الحضرية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، أعمال تطوير السوق الحضرى المطور، بمحور صبرى القاضى، غرب مدينة كفرالشيخ، وذلك فى إطار خطة متكاملة لتطوير الأسواق العشوائية، ولتحسين المظهر الحضارى للمحافظة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص العمل، مكلفًا بسرعة تنفيذ أعمال التطوير وفقًا للمواصفات المحددة، مع مراعاة جودة التشطيبات والأعمال الفنية، والتأكد من مطابقة جميع الأعمال للمعايير المعتمدة، وفقاً لاحتياجات المواطنين.

وقال محافظ كفرالشيخ، أنه يتم تطوير السوق الحضري الجديد بمحور صبرى القاضى، غرب مدينة كفرالشيخ، وذلك فى إطار خطة المحافظة للقضاء على الأسواق العشوائية، وبناء أسواق حضرية جديدة تتناسب مع الجمهورية الجديدة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بتطوير المرافق والخدمات المقدمة للمواطنين، والاستثمار الأمثل للمنشآت والمواقع غير المستغلة بما يلبي إحتياجات المواطنين .

وأضاف محافظ كفرالشيخ، أن السوق الحضرى المطور يتضمن العديد من الأنشطة منها، الخضروات والفاكهة والسلع والمواد الغذائية، والأسماك واللحوم، والمنتجات المتنوعة، وذلك لتوفير إحتياجات المواطنين، وحفاظًا على المظهر الحضارى لشوارع كفرالشيخ، ومواجهة الأسواق العشوائية والباعة الجائلين ومخالفات الإشغالات، لافتًا إلى تنظيم الأنشطة داخل السوق بما يتناسب مع إحتياجات المواطنين.

وكلف محافظ كفرالشيخ، بسرعة الإنتهاء من الأعمال خلال الجدول الزمني للتنفيذ مع إعداد خطة لنقل الباعة الجائلين والأسواق الصغيرة العشوائية إلي السوق المطور  الجديد بمحور صبرى القاضي، واستمرار متابعة أعمال نقل الباعة الجائلين من شوارع مدينة كفرالشيخ الي السوق المطور مع التأكد من توفير جميع الخدمات اللازمة للباعة الجائلين، مشيداً بمشروع سوق كفرالشيخ الحضرى المطور بشرق مدينة كفرالشيخ كتجربة متقدمة في منظومة تطوير الخدمات بالمحافظة، الذى تم إنشاؤه على مساحة حوالى 3000م2، بشارع صلاح سالم، وسط مدينة كفرالشيخ، وتم نقل الباعة الجائلين من شوارع مدينة كفرالشيخ، وتسكينهم فى السوق المطور، لتحقيق الإنضباط فى الشوارع وتسهيل حركة المرور ومواجهة الإشغالات، والعمل على إنشاء أسواق حضرية جديدة في باقي مدن محافظة كفرالشيخ، تتناسب مع أهداف الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • التموين تشن حملاتها لمنع التلاعب بالأمن الغذائي للمواطن
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • الضفة تشتعل.. قوات الاحتلال تشن حملة اقتحامات واعتقالات واسعة بالضفة الغربية
  • نشرة التوك شو.. أزمة قطع الكهرباء تشتعل ومشروع توشكى يدخل موسوعة جينيس
  • أزمة ثلاثية تشتعل بين الأهلي والزمالك واتحاد الكرة
  • رئيس الوزراء: نعتذر لجميع المواطنين بسبب أزمة قطع الكهرباء
  • محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير السوق الحضرية الجديدة
  • ضبط طني سماد زراعي قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • ضبط سيارة محملة بدجاج نافق قبل توزيعها في السوق السوداء بالفيوم
  • تحرك برلماني بشأن أزمة تكدس السيارات الموانئ «تنذر بكارثة على الأسعار»