أخبارنا:
2024-06-30@01:35:01 GMT

دراسة أمريكية: الفراولة تقلل خطر الخرف

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

دراسة أمريكية: الفراولة تقلل خطر الخرف


أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة سينسيناتي الأمريكية أن تناول الفراولة بشكل منتظم يساهم في خفض خطر الإصابة بالخرف، فضلاً عن تعزيز القدرات المعرفية والإدراكية.


وعللت الدراسة أن هذه الآثار الإيجابية قد يكون سببها احتواء الفراولة على كميات كبيرة من مضادات الالتهابات مثل الأنثوسيان، وذلك اعتماداً على أن الخرف هو مرض يتطور على مدى عقود، ويرتبط بشكل وثيق باضطرابات التمثيل الغذائي مثل زيادة الوزن ومرض السكري.


وقد أثبتت الدراسة أيضاً وجود آثار إيجابية ضد اضطرابات الذاكرة، وانخفاض فرص الإصابة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب.


وتجدر الإشارة إلى أن الفراولة تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبوتاسيوم، ما يجعلها تدعم صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية، عن طريق تثبيط تكوين الكوليسترول الضار، نظراً لمحتواها العالي من الألياف وفيتامين C، والذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات الموجودة في الفراولة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.
ومن فوائد الفراولة أيضاً أنها تساهم في خفض ضغط الدم، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، ويعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم كموسعات للأوعية الدموية، بالتالي يساعدان في خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية

كشفت أخصائية التغذية يوليا تشيخونينا، في الطقس الحار يجب شرب المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وفي الحرارة من الضروري مساعدة الجسم على الحفاظ على توازن الماء والكهارل، لأنه يفقد الكثير من المعادن من خلال العرق بسبب الجفاف هناك خطر سماكة الدم وزيادة الجلطات الدموية في الحرارة . 

 

 

وفي الطقس الحار، من المرغوب فيه تناول المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن: فهي ستسمح لك بتعويض الخسائر في الحرارة بسرعة والحفاظ على توازن الماء والكهارل يمكنك، على سبيل المثال، استخدام أقراص "فوارة" مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

 

كما أوصت يوليا تشيخونينا بإرواء العطش بالمياه المعدنية، مما يساعد الجسم على تجديد المعادن المستهلكة (مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم) وعند اختيار المياه المعدنية، يجب عليك تناول المياه التي تحمل علامة "مياه المائدة" أو "مياه المائدة الطبية".

 

ومن المشروبات التي ينبغي تناولها لتجنب تجلط الدم في الحر، شملت تشيخونينا أيضا الماء مع الليمون أو النعناع أو الريحان، فضلا عن مشروبات الحليب الطبيعي المخمر والزبادي الخالي من السكر.

 

ووصفت الخبيرة المشروبات الكحولية ومشروبات الطاقة والصودا المحلاة بجميع أشكالها بأنها ضارة للغاية في الطقس الحار، وأكد الخبير أن استخدامها يزيد فقط من خطر الإصابة بجلطات الدم بسبب فقدان السوائل وسماكة الدم.

 

ما هي الجلطات الدموية؟

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

 

تتكون الجلطات الدموية نتيجة زيادة سُمك بعض المواد في الدم مكونةً كتلة شبه صلبة وقد تحدث هذه العملية بسبب التعرض لإصابة وفي بعض الحالات تحدث داخل الأوعية الدموية دون التعرض لإصابة واضحة.

 

بمجرد تكوّن هذه الجلطات، يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب الضرر وهناك مجموعة متنوعة من العوامل والحالات التي يمكن أن تسبب جلطات الدم المزعج

مقالات مشابهة

  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • “يعاني منه الملايين”.. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • "سلاح سري" لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف